منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الزراعة” تناقش تداعيات قرار وقف الغاز عن مصانع الأسمدة خلال أغسطس


حواش: لم نُخطر بالقرار.. والجمعيات لديها 41% من احتياجات الموسم الصيفى

تُناقش وزارة الزراعة، بعد إجازة عيد الفطر، التداعيات المرتقبة لوقف إمدادات الغاز عن مصانع الأسمدة وتوقفها عن الإنتاج خلال شهر أغسطس المقبل، وتأثيرها على احتياجات الموسم الصيفى الحالى البالغة 2.2 مليون طن.
قال عيد حواش، المتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة، إن الوزارة لم تُخطر رسميا حتى الآن باحتمالية قطع الغاز عن مصانع الأسمدة، من قبل وزارة البترول أو شركة الغازات الطبيعية «إيجاس» أو حتى الشركات الموردة للأسمدة المدعمة.

وأشار الى أنه سيتم عقد اجتماع للجنة التنسيقية للأسمدة عقب انتهاء إجازة عيد الفطر وسيتم طرح الأمر، حيث تضم اللجنة ممثلين من وزارة البترول والزراعة والشركات المنتجة، والمخزون الحالى من الأسمدة المدعمة لدى الجمعيات التعاونية تكفى 41% من احتياجات الموسم الصيفى، بنحو 820 ألف طن.
وقال مجدى الشراكى، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى، إن الأسمدة متوفرة بالجمعيات، ولا توجد أية ازمات، وتم تسليم 60% من الكميات الموجودة للفلاحين، وتقارب أسعار الأسمدة المدعمة والسوق الحر دفع البعض الى عدم الحصول على حصته من الأسمدة.
وتعاقدت وزارة الزراعة مع 6 مصانع لتوريد 345 ألف طن أسمدة أزوتية مدعمة شهرياً لتوفير احتياجات الجمعيات التعاونية لتوزيعها على الفلاحين، وتضم قائمة المصانع «أبوقير، والدلتا للأسمدة، والمصرية، وحلوان، وموبكو، والإسكندرية للأسمدة».
ويبلغ إجمالى الحصة المقرر توريدها من هذه المصانع 31 ألف طن لكل من مصانع الإسكندرية وحلوان وموبكو، و62 ألف طن من المصرية للأسمدة، و140 ألف طن هى حصة مصنعأبوقير، أحد المصانع الحكومية، مقابل 50 ألف طن من مصنع الدلتا للأسمدة الحكومى.

وأصدرت وزارة الزراعة بيانا تؤكد استمرار صرف الاسمدة للمحاصيل الصيفية حتى نهاية سبتمبر المقبل.
وقال مصدر فى شركة الإسكندرية للأسمدة: إن وزارة الزراعة أبلغت الشركات بأن لديها مخزونا كبيرا من الأسمدة، لم تعد فى حاجة للكميات المتعاقد عليها الفترة الماضية، وتوقفت عن الاستلام لمدة شهرين متواصلين خلال أبريل ومايو الماضيين نتيجة تكدس المخازن لديها.
أوضح أن شركة إيجاس أبلغت الشركات رسمياً أنه سيتم انقطاع الغاز عن خطوط الإنتاج خلال شهر أغسطس المقبل لتوفير احتياجات شركات الكهرباء، مشيراً إلى أن قوة الإمدادات الحالية 75% فقط.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الزراعة الغاز

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/02/863016