منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




تعديلات لائحة سوق المال ترمى شركات السمسرة الكبار خارج دائرة الاستحواذات


أبعدت تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال شركات السمسرة الكبار من أى عمليات استحواذية فى سوق الأوراق المالية.

وقضت التعديلات التى بصدد أعتمادها من وزيرة الاستثمار خلال ايام بحظر قيام أى شخص طبيعى أو أعتبارى بالاستحواذ على ما يزيد على ثلث رأس المال المصدر لأى شركة من شركات السمسرة فى الأوراق المالية أو إدارة صناديق استثمار تمثل أكثر من 10% من حجم السوق لأى من النشاطين أو نسبة تؤدى إلى السيطرة الفعلية عليه إلا بعد الحصول على موافقة مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة طبقاً للضوابط التى تحددها ويقع كل تصرف يخالف ذلك باطلاً».

وتدخل شركات «المجموعة المالية» و«سى آى كابيتال» و«هيرميس» قائمة الشركات التى يسرى عليها الحظر لسيطرتها على 30% من سوق السمسرة النصف الأول من العام الحالى بواقع 9.5% و9.3% و9% على التوالى.

وشهد قطاع السمسرة الفترة الأخيرة محاولة شركة «بلتون» للاستحواذ على 100% من حصة «البنك التجارى الدولى» فى شركة «سى آى كابيتال القابضة»، ما شجع شركة «فاروس» للمضى قدماً فى تقديم عرض شراء على أحد شركات السمسرة، إلا أن الصفقة لم تكلل بالنجاح.

وتقدمت بعدها شركتى «النعيم القابضة» و«مباشر إنترناشيونال» بعروض للاستحواذ على شركة «التوفيق لتداول الأوراق المالية»، متوقع تنفيذ الصفقة بعد العيد لصالح «النعيم» فيما تبحث «مباشر» عن فرصة بديلة.

سجلت تعاملات شركات السمسرة 60.6 مليار جنيه خلال الربع الثانى من العام الحالى مقابل 67.9 مليار جنيه الربع الأول بتراجع 11%، هبط خلالها مؤشر البورصة الرئيسى EGX30″ %7.74، لتتبادل الشركات التسعة الكبار المراكز فيما بينها دون السماح بدخول منافسين جدد إلا لفترات مؤقتة لا تتجاوز تنفيذ صفقة فى غفلة منهم.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/02/863124