منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




%67 انخفاضاً فى واردات اللحوم الحية شهرى مايو ويونيو


أبوالمجد: تراجع الطلب بصورة كبيرة بعد انتهاء شهر رمضان

حافظ: أطالب بتوفير الدولار استعداداً لموسم «الأضحى» تجنباً للأزمات

تراجعت واردات اللحوم الحية خلال شهرى مايو ويونيو بنسبة 67% لتنخفض إلى 34.3 ألف رأس من جميع الأنواع، مقابل 90.9 ألف خلال شهرى مارس وأبريل الماضيين، بفعل تراجع الطلب بعد الانتهاء من استعدادات رمضان، فضلاً عن ارتفاع الدولار.
وعزا برعى أبوالمجد، تاجر ماشية، تراجع الطلب الفترة الماضية بنسبة 30% إلى انتهاء التجار من استعداداتهم لموسم شهر رمضان قبل بدايته بأسبوعين على الأقل، وهو ما دعم انخفاض أسعار اللحوم «قائم» جنيهاً فى البقرية، وجنيهان فى الجاموس، إلا أن أسعار البيع للمستهلكين بقيت دون تغيير.
واستحوذت واردات عجول الذبيح الفورى المركز الأول بين إجمالى الكميات المستوردة الشهرين الماضيين بإجمالى 19.6 ألف رأس، منها 11296 ألفاً امن السودان، و3703 امن أوكرانيا، و4474 من جورجيا، و189 امن المجر.
واحتلت واردات لحوم الجمال الحية فى المركز الثانى بنحو 8587 رأس من السودان، فيما جاءت واردات عجول التسمين فى المركز الثالث بـ6066 رأس، وعجلات العشار فى المركز الرابع بنحو 1148 رأس لتتزيل قائمة الواردات.
وقال حسن حافظ، مستورد لحوم حية، إن الدولار ساهم فى خفض الواردات الفترة الماضية، مشيراً أنه تسبب فى زيادة الأسعار بما لا تقل عن 35% الفترة الماضية نظراً لتوجه المستوردين للسوق السوداء.
وأوضح أن ما يزيد الأزمة هو تذبذب أسعار صرف الدولار، ما يعرض المستوردين للخسائر، وبالتالى تراجع كمية المعروض فى السوق، ما يترتب عليه عجز فى تلبية احتياجات المستهلكين، وبالتالى زيادة فى الأسعار.
وأضاف أن البنوك لا توفر احتياجات مستوردى اللحوم الحية من العملة الصعبة، رغم أنها إحدى السلع الأساسية، مطالباً بتوفير الدولار قبل موسم «عيد الأضحى».
وأوضح أن الطلب يتزايد على اللحوم فى فترة عيد الأضحى، وانخفاض المعروض ينذر بارتفاعات جديدة فى الأسعار، ومستويات دخول المستهلكين ضعيفة ولا تستطيع مواجهة هذه الأعباء متراكمة.
ومن جانبه، قال مصدر مسئول بشركة الاتجاهات المتعددة السودانية، إن الشركة وردت 120 ألف رأس منذ بداية العام الحالى حتى الشهر الماضى، وذلك ضمن الصفقة التى تعاقدت عليها مع وزارة التموين والتجارة الداخلية لتوريد 800 ألف رأس ماشية خلال 3 سنوات.
تابع المصدر: أن الشركة تكثف من توريد كميات كبيرة من الماشية خلال بعض المناسبات التى يتزايد فيها الطلب، مشيرا الى توريد 35 ألف رأس خلال شهر اغسطس المقبل استعداداً لعيد الأضحى.
وأضاف أن من المنتظر وصول إجمالى الكميات التى سوف تورد من الماشية خلال العام الأول من الصفقة إلى 200 ألف رأس، وفى الثانى 240 ألفاً، والثالثة 360 ألفاً.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/04/863050