منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




أسعار “الدواجن” تتراجع جنيهاً قبل “عيد الفطر”


الكيلو يسجل 18 جنيهاً بالمزرعة.. ويستمر 15 يوماً أخرى

انخفضت أسعار الدواجن فى المزرعة جنيهاً، اليوم الاثنين، لتسجل 18 جنيهاً، مقابل 19 جنيهاً منذ نهاية الأسبوع الماضى، مدعومة بتغير اهتمامات المستهلكين الفترة الحالية باستعدادات عيد الفطر المبارك الأربعاء المقبل.
قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن الطلب على الدواجن انخفض خلال الفترة الحالية بنسبة لا تقل عن 20%، بعد تحول اهتمامات المستهلكين نحو استعدادات عيد الفطر نهاية الأسبوع الحالى.
وتوقع السيد، مزيداً من تراجع الطلب الأسبوع المقبل ما يساهم فى انخفاض الأسعار مرة أخرى، مشيراً إلى أن الأسواق تشهد ركوداً سنوياً فى المبيعات قبل عيد الفطر بأسبوع يستمر لمدة 25 يوماً على الأقل، كما أن أسعار البيع للمستهلكين سجلت 21 جنيها مقابل 22 جنيها قبل تراجعها.
وقال حسين صولة، مدير تسويق شركة كوهية لإنتاج الدواجن، إن ارتفاع الأسعار الفترة الماضية لمعدلات غير مسبوقة كان له عامل كبير فى تراجع الطلب الذى يشهده السوق حالياً، مشيراً إلى أن فئة أكبر من المستهلكين حولت أنظارها للحوم المجمدة.
وكانت أسعار الدواجن حققت ارتفاعات غير مسبوقة الفترة الماضية لارتفاع نسبة النافق عن 50% من الإنتاج اليومى، نتيجة انتشار الأمراض وتوطنها فى المزارع العشوائية وغير المرخصة.
وسجلت أسعار الدواجن 22 جنيها للكيلو فى المزرعة، و27 جنيها للمستهلكين، خلال مدة لا تتجاوز 20 يوماً قبل مطلع شهر رمضان مباشرة، قبل أن تنخفض مرة أخرى.
أوضح صولة أن السوق يمر بحالة اضطراب الفترة الحالية تسببت فى تذبذب الأسعار، ومن ثم لا يمكن التوقع بارتفاع الأسعار أو انخفاضها، وتُحدد يومياً، مشيراً إلى أن انتشار الأمراض وارتفاع أسعار الأعلاف بنسبة تزيد على 30% خلال النصف الأول من 2016 كان سبباً رئيسياً فى هذا الاضطراب.
وقال أنور العبد، رئيس شركة الأهرام للدواجن، إن ارتفاع أسعار الأعلاف جاء نتيجة أزمة الدولار التى يشهدها السوق فى الفترة الحالية، والتى تسببت فى تكدس شحنات المواد الخام اللازمة للصناعة بالموانئ، فانخفض المعروض فى السوق، وبالتالى ارتفعت الأسعار.
أوضح العبد أن 90% من مدخلات إنتاج الأعلاف مستوردة، وتعتمد على الفول الصويا والذرة الصفراء، نظراً لعدم زراعتها فى مصر لعدم جدواها الاقتصادية فى ظل ارتفاع تكلفة الزراعة وانخفاض العائد المادى على الفلاح.
وسجلت أسعار الأعلاف 4600 جنيه للطن كمتوسط أسعار لاختلاف أنواعه، مقابل 3400 جنيه للطن بداية العام الحالى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/04/864000