منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



“النواب” يتسلم تقرير تقصى حقائق “توريدات القمح” الأحد المقبل


مصادر: 365 مليون جنيه قيمة التوريدات الوهمية فى 4 شون أكبرها فى السلام

«دياب»: لجنة تقصى تفحص 500 موقع للتأكد من كميات القمح الموردة للصوامع 

 

تصدر لجنة تقصى الحقائق المشكلة من مجلس النواب بشأن توريدات القمح للشون والصوامع خلال الموسم الجارى تقريرها عن الملاحطات يوم الأحد المقبل.

وقالت مصادر برلمانية لـ«البورصة»: إن اللجنة جردت 4 شون جردا أوليا حتى الوقت الحالى بمنطقة مدينة السلام شرق القاهرة، وتبين وجود توريدات وهمية للقمح بقيمة 125 مليون جنيه وشونة ببلبيس بالشرقية بقيمة 70 مليون جنيه، و80 مليونا بالقناطر الخيرية و90 مليون بشونة أخرى.

وأضافت المصادر أن هناك أكثر من ألفى شونة وصومعة بمصر ويصعب جردها خلال أيام، وهو ما يتطلب مساندة الجهات السيادية للجنة حتى يتم كشف الحقيقة.

ووفقا لمسئول فى اللجنة فضل عدم الكشف عن هويته فإن الطاقة الاستيعابية للشون والصوامع نحو 3 ملايين طن فى حين ما تم الإعلان عن توريده هو 4.8 مليون طن.

وقال محمود دياب المتحدث الإعلامى بوزارة التموين والتجارة الداخلية إن المواقع التى يتم فحصها حاليا من قبل لجنة تقصى الحقائق بمجلس النواب لفحص الصوامع والتأكد من صحة كميات القمح الموردة لها 500 موقع على مستوى الجمهورية.

وأضاف ان القمح المورد للشون والصوامع تم استلامه من خلال لجنة مشكلة من مباحث التموين وممثل من الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ووزارة الزراعة والجهة المسوقة.

وذكر أنه فى حالة ثبوت مخالفات من قبل الصوامع فإن هيئة السلع التموينية لا تقوم بدفع مقابل إلا الكميات الموردة فعليا، وتكون هناك غرامة على ما لم يتم توريده نحو 25% بالإضافة إلى سعر القمح نفسه، وذلك وفقا لضوابط الاستلام، التى تعلنها الوزارة قبل موسم الحصاد.

تابع دياب أنه حتى الآن لا توجد جهة تستطيع تقدير حجم القمح فى الصومعة إلا عن طريق التصفية الفعلية للقمح داخل الصومعة، وهو ما لم يحدث والموضوع الآن هو محاضر رهن التحقيق، ولم تتحمل الدولة أو الوزارة أى مبالغ من المشار إليها فى كل وسائل الإعلام ولن تتحمله فى كل الأحوال.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/10/865365