منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




البيئة تطرح مناقصة لمنظومة الجمع وتدوير المخلفات بالجيزة أغسطس المقبل


عبدالله: «الشركة الوطنية» مسئولة عن عملية الجمع بمنطقة إمبابة لنهاية يوليو

تستعد وزارة البيئة لطرح مناقصة أمام الشركات العاملة فى مجال جمع وتدوير المخلفات السكنية فى محافظة الجيزة خلال الشهر المقبل، خلفاً للشركة الوطنية لتدوير المخلفات.
كانت وزارة البيئة قد وقعت بروتوكول تعاون مع محافظة الجيزة منذ عدة أشهر، تتحمل الوزارة بمقتضاه تمويل المنظومة فى منطقة إمبابة بتكلفة 30 مليون جنيه سنوياً، وتعميمها بجميع أحياء الجيزة خلال الأشهر القادمة.
كشف مسئول بوزارة البيئة فى تصريحات خاصة لـ «البورصة»، عن نشوب خلاف بين الوزارة والشركة الوطنية التى تم التعاقد معها مؤخراً لتولى منظومة الجمع والتدوير بمنطقة إمبابة، بسبب قيمة العقد المبرم بينهما، رافضاً الإفصاح عن أى تفاصيل.
أوضح المصدر، أن الوزارة تعتزم طرح مناقصة أمام الشركات العاملة فى مجال تدوير المخلفات أغسطس المقبل لتولى المنظومة بأكملها من جمع وتدوير فى مختلف مناطق المحافظة الجيزة وليس إمبابة فقط.
من جانبه، أكد الدكتور يحيى عبد الله، رئيس الإدارة المركزية للمخلفات البلدية، أن الشركة الوطنية مازالت تقوم بأعمالها فى منطقة إمبابة حتى الوقت الحالى، وستظل المسئولة عن المنظومة بالمنطقة حتى نهاية الشهر الجارى، حتى الإعلان عن فسخ التعاقد بين الشركة الوزارة بشكل رسمى.
أوضح أن حال إنهاء التعاقد مع الشركة الوطنية سيكون أمام الوزارة العديد من الخيارات، منها طرح مناقصة أمام الشركات العاملة فى نفس المجال «جمع وتدوير المخلفات».
تابع: أن الوزارة تتوصل حالياً مع محافظة بنى سويف بالتعاون مع التنمية المحلية والإنتاج الحربى لبحث مشاكل مصانع التدوير المتوقفة عن العمل بالمحافظة، لإنتاج السماد العضوى والوقود البديل من المخلفات البلدية.
وقدر عبد الله إجمالى المخلفات البلدية فى محافظة بنى سويف بنحو 160 طناً يومياً، أى ما يعادل 57.6 ألف طن سنوياً.
أكد أن المصانع التابعة للدولة بحاجة إلى إدارة القطاع الخاص، وهدف الوزارة وضع خريطة أمام المستثمرين بالمصانع الموجودة على مستوى المحافظات.
ذكر أنه يوجد ما يقرب من 66 مصنع تدوير مخلفات على مستوى مصر، وجارٍ حالياً حصر المصانع المعطلة وبحث كيفية إعادة طرحها على المستثمرين واستغلالها بشكل جيد خلال الفترة المقبلة.
وقال إن هناك نماذج ناجحة من المصانع المتخصصة فى تدوير المخلفات، منها مصانع 15 مايو بحلوان، وغيره من المصانع بمحافظة الإسماعيلية.
لفت إلى أن الوزارة ستتقدم بعروض شركات إنتاج الكهرباء من المخلفات خلال الأسبوع المقبل.
وكانت وزارة البيئة قد تلقت عروضاً من عدد من الشركات الراغبة فى إنتاج الكهرباء من المخلفات، وتعاقدت مع 3 شركات منها فى كفر الشيخ والإسكندرية ودمياط.
ويستهدف العرض الأول استغلال مخلفات الصرف الصحى لتوليد البايوجاز فى محافظة كفر الشيخ، والثانى فى تدوير المخلفات البلدية عن طريق تكنولوجيا التغييز لإنتاج الكهرباء فى محافظة دمياط، أما الثالث فيتضمن استغلال مخلفات مدفن صحى بمحافظة الإسكندرية لتوليد الوقود البديل.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/12/865155