منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




التموين: شراء 180 ألف طن قمح أوكرانى وروسى بسعر 173 دولاراً للطن


تعاقدت هيئة السلع التموينية على شراء 180 ألف طن قمح أوكرانى وروسى من خلال المناقصة العالمية التى عقدتها وشاركت فيها شركات محلية وعالمية بمتوسط سعر 173.7 دولار للطن على أن يبدأ التوريد 10 أغسطس المقبل ولمدة 10 أيام.

قال خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية إن الكميات التى تم التعاقد عليها تتضمن 120 ألف طن قمح روسى و60 ألف طن قمح أوكرانى، وتأتى فى إطار تأمين الاحتياطى الاستراتيجى من القمح لتوفير الدقيق لإنتاج الخبز المدعم للمواطنين من خلال 26 ألف مخبز بلدى مدعم على مستوى الجمهورية وأيضا لتوفير الاقماح المستوردة التى يحتاجها القطاع الخاص من مطاحن ومصانع بأقل التكلفة لطرح منتجاتها للمواطنين بأسعار مخفضة.

اضاف حنفى ان هيئة السلع التموينية تقوم بشراء الاقماح المستوردة عن طريق البورصات العالمية ومن عدة مناشئ مختلفة وليس عن طريق وسطاء وذلك بداية من العامين الاخيرين مما انهى عمليات الاحتكار فى القمح المستورد التى كانت سائدة فى السنوات السابقة من قبل بعض المحتكرين وأنه يتم استيراد الاقماح من عدة مناشئ ابرزها روسيا وفرنسا وأوكرانيا ورومانيا وأمريكا والارجنتين وأستراليا وغيرها من الدول.

وقال احمد يوسف نائب رئيس هيئة السلع التموينية إن الهيئة تقوم باستيراد الأقماح من خلال البورصات العالمية طبقا للمواصفة القياسية المصرية رقم 1601 لسنة 2005 والمتوافقة مع المواصفات العالمية الخاصة بهيئة الكود كس الدولية رقم 199 لسنة 1995 ومواصفة الأيزو العالمية رقم 7970 لسنة2000.

اضاف يوسف انه يتم إرساء المناقصة على العروض الأكثر جودة والأقل سعرا وأن جميع الأقماح المستوردة يتم فحصها فى موانئ الشحن من قبل شركات مراجعة عالمية كما يتم فحصها عقب وصولها فى الموانئ المصرية من قبل لجان فنية مشتركة من عدة وزارات وأجهزة معنية.

تابع يوسف ان هيئة السلع التموينية تقوم يوميا بمتابعة أسعار القمح فى البورصات العالمية للحبوب ومتابعة موقف المعروض من القمح على مستوى العالم وكذلك موقف المخزون والمتاح للتصدير وذلك للوقوف على انسب التوقيتات للدخول فى السوق العالمى والاعلان عن مناقصات عالمية للشراء لتدبير احتياجات البلاد من هذه السلعة الاستراتيجية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/13/866778