منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الوكالة الدولية للطاقة”: إنتاج البترول فى الشرق الأوسط ارتفع لمستوى قياسى


قالت الوكالة الدولية للطاقة، إن إنتاج البترول من الشرق الأوسط ارتفع إلى مستوى قياسى فى حين تراجع إنتاج الولايات المتحدة مع نجاح استراتيجية «أوبك» للدفاع عن حصتها فى السوق.
وأعلنت الوكالة التى تتخذ من باريس مقرا لها فى تقريرها الشهرى عن سوق البترول، أن انتاج الشرق الأوسط تجاوز 31 مليون برميل يومياً للشهر الثالث فى يونيو الماضى وسط توريدات شبه قياسية من المملكة العربية السعودية فى حين تراجع إنتاج البترول الأمريكى بنحو 140 ألف برميل يومياً ليبلغ إجمالى الإنتاج اليومى 12.45 مليون برميل.
وقالت وكالة الطاقة الدولية التى أبقت معظم توقعات العرض والطلب دون تغيير، إن إعادة التوازن فى أسواق البترول العالمية تمضى فى طريقها، ولكن لاتزال مخزونات المستويات القياسية تمثل تهديداً للاستقرار الأخير فى الأسعار.
وذكرت وكالة أنباء «بلومبرج»، أن أسعار البترول قد انتعشت بأكثر من 70% من أدنى مستوياتها فى 12 عاماً فى يناير الماضى بعد نجاح استراتيجية المملكة العربية السعودية للضغط على منافسى «أوبك»، وهدوء طفرة البترول الصخرى فى الولايات المتحدة.
وأشارت الوكالة الدولية للطاقة إلى أن الإنتاج المرتفع من الشرق الأوسط دفع حصته من الإمدادات العالمية إلى 35% وهو أعلى مستوى له منذ أواخر السبعينيات.
وقالت الوكالة، إن الإنتاج من منظمة الدول المصدرة للبترول ارتفع على مدار 8 سنوات الشهر الماضى مدعوما بإعادة قبول الجابون ضمن أعضاء المنظمة.
وزاد انتاج البترول الخام لمنظمة «أوبك» بحوالى 400 ألف برميل يومياً ليسجل إجمالى 33.21 مليون برميل يومياً بعدما رفعت السعودية انتاجها لتلبية الطلب المحلى خلال فصل الصيف فى وقت تتحرك فيه إيران نحو انعاش الصادرات فى أعقاب رفع العقوبات الدولية فى يناير الماضى.
وأشارت الوكالة إلى تراجع انتاج البترول الخام فى الولايات المتحدة بنحو 220 ألف برميل يومياً ليسجل إجمالى الإنتاج 8.9 مليون برميل يومياً فى أبريل الماضى وهو أكبر انخفاض منذ عام 2008.
وأصدرت بعض التغييرات فى توقعاتها حيث رفعت تقديرات الطلب العالمى على البترول العام الجارى والمقبل إلى حوالى 100 ألف برميل يومياً وسط مرونة استهلاك الوقود فى أوروبا، وأبقت على معدل نمو الإنتاج العالمى لعام 2017 دون تغيير مع ارتفاع الطلب بنسبة 1.3% الى 97.4 مليون برميل يومياً.
وقدرت الوكالة الدولية للطاقة ارتفاع مخزونات البترول فى الدول الصناعية إلى أعلى مستوياته على الإطلاق بأكثر من 3 مليارات برميل فى مايو الماضى، وبلغ إجمالى البترول الخام الذى يجرى تصديره فى ناقلات فى البحر أعلى مستوى له منذ عام 2009.

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: أوبك البترول

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/13/867056