منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




21 مليار جنيه محفظة تمويلات “الأهلى” للكهرباء بنهاية يونيو الماضى


مسئول بـ«الأهلى»: 4 بنوك تضخ 300 مليون جنيه لقرض «القابضة للكهرباء»
بلغت محفظة تمويلات قطاع الكهرباء بالبنك الأهلى المصرى 21 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضى.
وقال مسئول بالبنك، إن قطاع الكهرباء من أهم القطاعات التى تستحوذ على حصة كبيرة من محافظ البنوك لتعظيم العائد على تمويلاتها.

أضاف أن الـ4 بنوك المشاركة فى قرض «القابضة للكهرباء» ضخت 300 مليون جنيه الشهر الماضى من إجمالى قيمة القرض البالغ 5 مليارات جنيه، على أن يضخ القيمة المتبقية دفعةً واحدةً خلال الفترة المقبلة.
وقال مسئول من أحد البنوك المشاركة فى القرض، إنه تم توقيع القرض يونيو الماضى بقيمة 5 مليارات جنيه من خلال تحالف مصرفى، ضمَّ 4 بنوك تشمل البنك الأهلى المصرى والتجارى الدولى والعربى الأفريقى الدولى، بالإضافة لقطر الوطنى.
وكان تحالف يضم بنوك الأهلى، مصر، القاهرة، العربى الأفريقى، قطر الوطنى، التجارى الدولى، عودة، الأهلى المتحد، العربى، وأبوظبى الوطنى، قد ساهم فى توفير قرض بقيمة 10 مليارات جنيه لصالح الهيئة العامة للبترول خلال العام الماضى.
وأجرت البنوك عمليتين تمويليتين وفق هذه الآلية لصالح قطاع البترول عامى 2010 و2013 بقيمة مجمعة 3.44 مليار جنيه. ووفقاً لتصريحات سابقة لوزير البترول، فإن المديونية تنقسم لجزأين أحدهما، مرتبط بمديونية الكهرباء للبترول مباشرة، وجزء آخر خاص بوزارة المالية، وهو الخاص بالدعم المقدم من «المالية» للكهرباء، مشيراً إلى أن مديونية وزارة الكهرباء للبترول وصلت إلى 82 مليار جنيه حتى الوقت الراهن.
ويتراوح إجمالى قيمة مسحوبات وزارة الكهرباء من الوقود بين 3.6 و3.9 مليار جنيه شهرياً، تسدد وزارة المالية %50 من قيمة فاتورة الاستهلاك نيابة عن وزارة الكهرباء.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/16/867993