منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




حوار..اللواء مدحت شوشة :500 مليون جنيه إيرادات مستهدفة عن استغلال أراضى “السكك الحديدية” خلال ثلاثة أشهر


اللواء مدحت شوشة رئيس الهيئة لـ«لوجستيك»:

زيادة حصة «الهيئة» من البضائع المنقولة لـ2.5% ودراسة لازدواج جميع الخطوط وإنشاء جديدة بالمناطق الصناعية

«الخدمة الوطنية» تقتنص مزايدة على 23 ألف طن خردة بإجمالى 60 مليون جنيه

طرح مناقصة كهربة أسيوط / نجع حمادى خلال الربع الأخير من العام الجارى

تستهدف الهيئة القومية لسكك حديد مصر 500 مليون جنيه إيرادات عن استغلال الأراضى المملوكة لها خلال الثلاثة أشهر المقبلة من خلال المشاركة على عدد من المشروعات السكنية والتجارية مع القطاعين الخاص والعام.

وقال اللواء مدحت شوشة، رئيس الهيئة، إن الشركة المصرية لمشروعات السكة الحديد والنقل، إحدى الشركات التابعة للهيئة، انتهت من إعداد كراسة الشروط الخاصة بطرح عدد من المشروعات السكنية والتجارية بعدة محافظات على الأراضى التابعة لها.

وأضاف فى حوار لـ”لوجستيك”، أن الهيئة تستهدف توجيه الإيرادات الخاصة باستغلال أراضيها التى لم يتم وضع اليد عليها من قبل الأهالى أو أى من الجهات الحكومية للمساهمة فى أعمال التطوير التى تجريها على أصولها دون المساس بأسعار التذاكر.

وكشف شوشة عن زيادة نصيب خطوط السكك الحديدية من البضائع المنقولة لتصل 2.5% من إجمالى البضائع المتداولة فى السوق خلال الثلاثة أشهر الماضية، مقابل نسبة لم تتعد 1% طوال الأعوام الماضية.

وأضاف أن السكك الحديدية تستهدف زيادة نسبة البضائع التى تنقلها عبر خطوطها بمعدل يتراوح بين 5 و7% سنوياً.

ونوه شوشة عن دراسة الهيئة القومية لسكك حديد مصر لازدواج جميع الخطوط المفردة، علاوة على إنشاء خطوط جديده للمناطق الصناعية مثل العاشر من رمضان.

وكشف عن فوز جهاز الخدمة الوطنية بالمزايدة التى طرحتها السكك الحديدية لبيع 23 ألف طن خردة من الورش التابعة لها، بقيمة 60.8 مليون جنيه، حيث يصل سعر الطن الواحد إلى 2465 جنيهاً.

وفى سياق متصل ألمح شوشة، إلى توقيع ملحق عقد توريد 212 عربة مع مصنع سيماف التابع للشركة العربية للتصنيع لتطوير وتحسين 450 عربة قطار، حتى يتسنى للهيئة الانتهاء من تطوير وتحسين باقى أسطولها بنهاية 2017.

وأوضح شوشة، أنه تم ادخال اكثر من 50% من عقد توريد 212 عربة قطار مكيفة بتكلفة بلغت 2.1 مليار جنيه، لافتاً إلى أنه تم استلام 136 عربة قطار وتشغيلها على مختلف خطوط الشبكة القومية للسكك الحديدية.

وألمح شوشة إلى دراسة الهيئة لجميع العروض المقدمة لتوريد 700 عربة قطار، معتبراً الاتفاقية الموقعة مع حكومة المجر غير ملزمة، كما يجرى تحديد المواصفات الفنية لتوريد العربات فى الوقت الحالى.

وأضاف أن الحكومة تتجه لاستيراد 50% من التعاقد من الخارج، على ان يتم تصنيع الباقى محلياً.

وقال شوشة، إن أعمار العربات التى تسيرها الهيئة حاليا تجاوزت 30 عاماً، كما ان أعمال التطوير التى تتم لضمان استمرارية تشغيلها فقط، لحين توريد العربات الجديدة.

وفسر عدم تجديد عربات السكك الحديدية بالكامل بدلاً من استبدالها بأخرى جديدة بأن تكلفة اعمال التجديد ستتجاوز 50% من قيمتها الأصلية بما يتعارض مع القانون.

وأكد شوشة، أن الهيئة لم تحدد موعد لطرح مناقصة توريد 6 قطارات ديزيل حتى الآن، كما تقوم بإعداد كراسة الشروط بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبى حالياً.

وافق رئيس الجمهورية السابق المستشار عدلى منصور على توفير الهيئة لقرض ميسر من بنك الاستثمار الأوروبى بقيمة 126 مليون يورو، لتوريد 6 قطارت ديزيل لصالح أعمال التطوير وتحسين الخدمة.

وقال شوشة، إن الهيئة تعمل على استكمال عدد من المشروعات القائمة مثل مشروع كهربة إشارات بنها الزقازيق بورسعيد والمقدرة تكلفته بنحو 220 مليون دولار يتم تمويلها من البنك الأوروبى للتنمية وإعادة الإعمار “EBRD”.

وأشار إلى عزم الهيئة الانتهاء من جميع المشروعات التى تضم كهربة إشارات خط عرب الرمل – إسكندرية بتكلفة 200 مليون دولار، ومشروع كهربة إشارات بنى سويف / أسيوط بقيمة 131 مليون دولار والممولين من البنك الدولى خلال عامين.

وأضاف شوشة، أن العمل مستمر فى تجديدات السكة لـ 275 كم لخط القاهرة السد العالى بتمويل مشترك يتوزع بواقع 60 مليون يورو بجانب 71 مليون جنيه.

وتوقع شوشة الانتهاء من إعداد كراسة شروط مشروع كهربة إشارات “أسيوط / نجع حمادى” خلال ثلاثة أشهر لطرحها على الشركات المنفذة.

وقال رئيس هيئة السكك الحديدية، إن عيد الفطرالماضى لم يشهد أى مشكلات فى حجز التذاكر على العكس من الأعياد الماضية، فيما يتعلق بالازدحام والسوق السوداء و مشاحنات على شبابيك صرف التذاكر.

وأضاف أن استعدادت الهيئة خلال عيد الفطر الماضى باتخاذ التدابير اللازمة قبل بداية شهر رمضان الكريم، وتجهيز عدد من القطارات الجديدة المطورة للدفع بها فى اوقات الذروة حد من المشكلات الموسمية بحجز التذاكر.

وتابع شوشة خطوط السكك الحديدية نقلت ما بين 100 و140 ألف راكب يومياً، كما دفعت بـ 14 قطاراً مطوراً جديداً على الخطوط الأساسية، تم تشغيلها بداية من 29 يونيو الماضى.

واوضح شوشة، أن الهيئة دفعت بالقطارات المطورة على أرصفة المحطات فى أوقات الازدحام دون التقيد بمواعيد القطارات لمواجهة الإقبال والتزايد من المواطنين، فضلاً عن تطبيق نظام الحجز بالرقم القومى، وتحديد 4 تذاكر فقط لكل راكب بجانب إلغاء وزير النقل لزيادة أسعار تذاكر قطارات العلاوة بمبلغ 30 جنيهاً لكل تذكرة.

وألمح إلى تراجع إيرادات الهيئة خلال أيام العيد، مقارنة بالعام الماضى بسبب إلغاء زيادة تذكرة العلاوة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/19/868209