منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



15 شركة تتفق مع بنوك على تدبير تمويل لمحطات طاقة شمسية فى أسوان


القائمة تضم «أوراسكوم للاتصالات» و«الفنار» و«فأس» و«وادى دجلة» و«أكسيس باور»
«الأهلى» و«مصر» و«التجارى الدولى» و«الإمارات دبى» فى مقدمة المقرضين
5 مستثمرين يفاوضون «القاهرة».. و«العربى الأفريقى» يدرس طلبات إقراض 4 شركات
«العقارى» و«البركة» يستهدفان المشاركة فى التمويلات المشتركة
فايد: عودة ينتظر إتمام الاتفاق النهائى بين الحكومة و المستثمرين

 

كشفت مصادر حكومية بوزارة الكهرباء، عن اتفاق 15 شركة طاقة مع عدد من البنوك المحلية على تدبير تمويلات إنشاء مشروعات طاقة شمسية وفقاً لنظام تعريفة التغذية فى منطقة بنبان بأسوان.
وأضافت المصادر لـ«البورصة» أن قائمة الشركات التى اتفقت مع بنوك محلية على تمويل المشروعات تضم «أوراسكوم للاتصالات، وفأس، والفنار، وسى تى اى بى، وسكاتك، واكسيس باور، ونايل كابيتال، وأدينيوم، والمنصور والمغربى، ووادى دجلة.
واتجهت شركات الطاقة للبنوك المحلية للاقتراض منها بعد رفض مؤسسات التمويل الدولية اقراض الشركات بسبب البند الخاص بـ«التحكيم حال النزاع»، ومن أبرز البنوك التى تدرس طلبات مقدمة لها، «الاهلى» و«مصر» و«التجارى الدولى» و«الامارات دبى الوطنى» فى حين تكتفى بنوك أخرى بالمساهمة فى القروض المشتركة التى تديرها البنوك الكبرى التى تجيد إدارة القروض وابرزهم بنك البركة والبنك العقارى العربى.
قال مسئول بالبنك الأهلى المصرى إن البنك تلقى طلبات تمويلية مقدمة من 7 شركات لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وجميعها مازالت فى مرحلة التفاوض.
وأضاف لـ «البورصة»، أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق تمويلى مع أى من المستثمرين وأن الشركات طلبت من الأهلى مذكرة تفاهم مبدئية «Term Sheet» تشمل فائدة التمويل والشروط.
وذكر أن البنك الأهلى سيعرض مذكرة التفاهم المبدئية للشركات بعد الحصول على الموافقات الداخلية للبنك ووفقاً لحجم الموارد الدولارية المتاحة.
وقال المصدر إن متوسط حجم التمويلات التى تسعى كل شركة الحصول عليه من البنك الأهلى المصرى يبلغ حوالى 40 مليون دولار.
قال مسئول بقطاع الائتمان ببنك القاهرة إن البنك تلقى طلبات تمويل من جانب شركات الطاقة الجديدة والمتجددة بقيمة تتراوح بين 700 و800 مليون جنيه، لعدد حوالى 5 شركات، فضل عدم الافصاح عن اسماء الشركات للمنافسة.
أضاف ان البنك يولى اهتماما بتمويل شركات الطاقة والجديدة والمتجددة الفترة المقبلة، ويجرى حاليا دراسات الجدوى المقدمة من جانب الشركات، متوقعا ان يتم اصدار موافقات لعدد منها قبل انتهاء الربع الثالث للعام الجارى.
قال عبد المجيد محيى الدين رئيس مجلس ادارة البنك العقارى المصرى العربى ان البنك لم يتلق أى طلبات تمويل من جانب شركات الطاقة الجديدة والمتجددة، ويسعى إلى تمويل هذه الشركات من خلال الدخول فى القروض المشتركة التى تديرها البنوك الكبرى لهذا القطاع.
اضاف محيى الدين أن البنك لديه سيولة كافية للدخول فى تمويلات لشركات الطاقة، والبنوك تولى اهتماما بهذا القطاع لما يمثله من اهمية كبرى فى خلق قنوات بديلة لأزمة نقص الطاقة بمصر.
وقال مسئول بقطاع الائتمان بالبنك العربى الافريقى الدولى ان البنك تلقى طلبات تمويل بقيمة 500 مليون جنيه، لأربع شركات – فضل عدم تسميتها – لحين اتمام الموافقات الداخلية، وتوقيع العقود النهائية للتمويل من جانب البنك.
أضاف يتراوح التمويل لكل شركة بين 90 و120 مليون جنيه، متوقعا ان يتم البت فى حوالى 40% من التمويلات خلال الربع الثالث من العام الجارى على اقصى تقدير.
اشار الى ان البنك لديه اهتمام كبير بتمويل شركات الطاقة الجديدة والمتجددة، متوقعا زيادة التمويلات لهذا القطاع خلال العامين الجارى والمقبل.
اوضح أن بنوكا كثيرة تلقت طلبات من جانب شركات بقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، جار البت فيها، وتوجيه البنوك تمويلات لهذا القطاع يساهم بشكل قوى فى معالجة ازمة نقص الطاقة بمصر.
وقال مسئول فى بنك البركة ان البنك يعتزم تمويل هذه الشركات عبر الدخول فى تمويلات مشتركة، لكنه لم يتلق أية طلبات تمويل من شركات الطاقة الجديدة.
وقال محمد عباس فايد العضو المنتدب لبنك عودة لـ «البورصة»، إنه بمجرد انتهاء الاتفاق النهائى، سيدرس بنك عودة التمويل لتلك المشروعات، وبمجرد توقيع الاتفاقيات سيتم الوقوف على إمكانية التمويل المطلوب فى حينه.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: بنبان

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/20/869863