منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“التعليم العالى” تناقش مع “البرلمان” آليات تطوير المنظومة أغسطس المقبل


الشيحى: نخطط لإنشاء 13 جامعة خاصة وأهلية وحكومية خلال 3 أعوام قادمة

حددتا كل من وزارة التعليم العالى ولجنة التعليم بالبرلمان اجتماعاً لمناقشة آليات تطوير منظومة التعليم العالى فى مصر فى يوم 8 أغسطس المقبل على أن يشارك رؤساء الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة فى الاجتماع لبحث كيفية تطوير التعليم الجامعى وما قبله لإصلاح المنظومة ككل.

وقال أشرف الشيحى وزير التعليم العالى فى تصريحات خاصة لـ«البورصة»، إن الوزارة انتهت من إعداد قانون الجامعات الجديد وسيتم مناقشته مع لجنة تعليم النواب خلال أيام قليلة.

أوضح الشيحى، أنه الوزارة حرصت على وضع ضوابط ومعايير مشددة تكفل سير العملية التعليمية دون بشكل يضمن حق الطالب والجامعة حد السواء، وأن القبول فى الكليات لن تحدده دراجات الطلاب فقط كما يحدث، بل هناك أبعاد أخرى سيتم مناقشتها مع لنجة التعليم فى البرلمان رافضاً الكشف عنها خلال الوقت الحالى.

ذكر الوزير، أنه تم الاتفاق مع أعضاء لجنة البرلمان لتحديد يوم 8 أغسطس المقبل لعقد اجتماع يضم جميع أعضاء اللجنة ورؤساء الجامعات ورئيس المجلس الأعلى للجامعات لإيضاح الأمور المهمة والمغلوطة فى كل ما يتعلق بالتعليم الجامعى، بالإضافة إلى تلقى المقترحات وقبول ما يمكن تطبيقه على أرض الواقع.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تبحث عن مصادر تمويل غير تقليدية بعيدة عن موازنة الدولة، وتوفير آليات لرفع قدرات أعضاء هيئة التدريس بالمؤسسات التعليمية.

أوضح أن وفقاً للبرنامج الدولة فسيتم إنشاء 13 جامعات جديدة منها 5 جامعات خاصة و5 جامعات أخرى أهلية ستخرج من رحم جامعات حكومية وهى الإسكندرية، أسيوط، بنها، عين شمس، قناة السويس بالإضافة إلى 3 جامعات حكومية لم تحدد أماكنها حتى الوقت الحالى.

ذكر الوزير، أنه تم توقيع بروتوكولات تعاون لتطوير التعليم العالى بين مصر والعديد من الدول كبريطانيا واليابان وأمريكا وألمانيا.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/20/870085