منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




6 بنوك تطلق قنوات تواصل إلكترونية مع عملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة


«مواقع إلكترونية» خاصة و«كول سنتر» و«خط ساخن» أبرز الوسائل

 

أطلقت 6 بنوك وسائل جديدة خاصة بالتواصل مع عملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتسهيل مهمة جذب قاعدة جديدة من عملاء القطاع للبنوك،

ومن أبرز القنوات الجديدة التى أطلقتها البنوك تدشين مواقع إلكترونية متخصصة فى برامج تمويل عملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة فقط بجانب الموقع الرسمى للبنك، فضلا عن تدشين بعض البنوك لـ«كول سنتر» مركز لخدمة العملاء الـSME«S.

وتستهدف تلك الوسائل تقديم الاستشارات الفنية والمعلومات الخاصة بالقطاع وبرامج تمويلة بشكل أكثر دقة وتخصص

أوصى البنك المركزى البنوك خلال اجتماعاته الخاصة بمناقشة تطبيق آليات التعريف الموحد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بتدشين خطوط ساخنة أو «كول سنتر» مستقل لتلقى استفسارات العملاء والإجابة عنها بسهولة ووضوح.

دشنت بنوك مصر والتنمية الصناعية والعمال المصرى أرقاما خاصة عبر الكول سنتر لتلقى استفسارات العملاء بشروط الاقتراض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، فيما أطلق بنك المشرق مصر خطا ساخنا تم تخصيصه لهذا الغرض لتيسير التواصل مع العملاء وإجابة استفساراتهم.
وأطلق بنك الإسكندرية موقعا إلكترونيا ” http://alexbank.smetoolkit.org/egypt/en” لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر بشكله الجديد والمتطور باللغتين العربية والإنجليزية بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية، وذلك فى إطار حرص البنك على تمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم خدمات استشارية ووضع معايير قياسية للمهام الاستشارية، ورفع الوعى فيما يتعلق بنشاط المشروعات.
ويشرح الموقع أيضا مبادره البنك المركزى المصرى لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بعائد 5% ذلك بالإضافة الى التعليمات بشأن عمليات النقد الأجنبى ذلك بهدف تمكين رواد الأعمال لاستيعاب اللوائح الأخيرة للعملة الأجنبية وتقديم الدعم لأعمالهم.
كما دشن بنك الاستثمار العربى برنامجا للكوربانكنج عبر الموقع الإلكترونى  “http://www.aibegypt.com/index.php/en/projects/sme-s-background”  للبنك لتقديم خدمات فنية واستشارية للعملاء وإرشادهم لطرق وشروط التمويل المتنوعة تبعا لبرامج البنك التى تقسم لـ7 برامج تندرج تحت «شركاء».
ويعتزم الصندوق توقيع عقد مع المصرف المتحد، المملوك للبنك المركزى، أول عقد شراكة من نوعه لتقديم الخدمات غير المالية للعملاء وكوادر البنك، وتهدف هذه الشراكة إلى تقديم التدريب وكل الاستشارات الخاصة بالمشروعات الصغيرة.
قال عادل طه، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك الاستثمار العربى، إن البنك دشن نظاما إلكترونيا للكوربانكنج لتقديم خدمات فنية واستشارية غير مالية تدعم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتعزز من توجهاتهم حيال التمويل وتوضح لهم طرق إجراء دراسات الجدوى بحيث لا يقتصر دور البنك على النشاط التمويلى وإنما يمتد إلى تقديم خدمات غير مالية.
واعتبر طه أن تقديم هذه الخدمات من شأنه تحقيق أهداف البنوك فى الربحية المستهدفة لوضوح الرؤية وانخفاض عنصر المخاطرة فى التمويل بعد أن ظلت هذه المشروعات تعانى من إحجام البنوك عن تمويلها بسبب ارتفاع عنصر المخاطرة.

قال باسل رحمى، رئيس قطاع التجزئة المصرفية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك الإسكندرية فى تصريحات سابقة، إن الموقع الذى تم تدشينه يهدف الى دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى جميع مراحلها، وهو يعكس علاقة قوية وناجحة بين بنك الإسكندرية ومؤسسة التمويل الدولية.
وأوضح رحمى أن الموقع امتداد لإيمان بنك الإسكندرية بأهمية نشر الثقافة المالية والمصرفية والشمول المالى كأحد المحاور المهمة من استراتيجيته، حيث يستهدف تعليم وتمكين رواد الأعمال المصريين من الاستفادة من وسائل التكنولوجيا الحديثة وذلك من خلال تقديم نماذج تعليمية متعددة ومعلومات عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تساعدهم على تنمية مهاراتهم الإدارية وإعطائهم كل الإرشادات والاستشارات سواء لأصحاب المشروعات أو المقبلين على البدء فيها.

قال ماجد فهمى، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى، إن البنك دشن رقما خاصا ” 19320 ” لمعاملات المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتلقى استفسارات العملاء والرد عليها باعتبار ان القطاع من أهم القطاعات التى تأخذ جانبا كبيرا من الأولوية فى الفترة الراهنة استجابة لتعليمات رئيس الجمهورية بجعلها فى مقدمة الاهتمامات البنكية لتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة.
أضاف فهمى لـ«بنوك وتمويل» أن البنك فى حاجة إلى زيادة القاعدة الرأسمالية، وتوسيع شبكة انتشاره فى جميع أنحاء الجمهورية، لتدعيم دوره فى تمويل ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتى تحتاج إلى وجوده بالقرب من أصحاب هذه المشروعات.
وأوضح فهمى أنه يخطط للتوسع فى وجود فروع البنك بالمدن الصناعية لتلبية احتياجاتها وحل مشكلاتها وكذلك فى المحافظات والقرى.

ويستعد بنك المشرق لتدشين خدمة «الكول سنتر 19677 » المتخصصة لعملاء قطاع المشروعات الصغيرة والمتخصصة خلال الربع الجارى للرد على استفساراتهم المتنوعة، ويجرى البنك تدريبات مكثفة للقائمين على مركز الاتصال المتخصص فى إطار ما يتعلق بالقطاع وتوضيح جميع متطلباته والشروط، التى يجب أن تتوافر لمنح التمويل اللازم لتدشين وإقامة مشروع يخدم صاحبه، وفقا لتصريحات سابقة لحسام الأزرق رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك، وبلغت محفظة تمويلات القطاع ببنك المشرق مصر 500 مليون جنيه بنهاية مارس الماضى ووضع البنك خطة تدريجية لزيادة حجم محفظة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الـ4 أعوام المقبلة تستهدف الوصول بالقروض إلى %12 من إجمالى محفظة الائتمان بنهاية 2017 على أن تصل بعد ذلك القروض إلى %16 فى عام 2018، ثم %20 بنهاية 2019 تنفيذاً لضوابط المركزى باستحواذ محفظة التمويل على %20 من إجمالى محفظة قروض كل بنك.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/20/870173