منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“سيجما كابيتال” تخفض القيمة العادلة لـ”سيدي كرير” الى 16.81 جنيه


“سيجما كابيتال” تخفض القيمة العادلة لـ”سيدي كرير” الى 16.81 جنيه بسبب تراجع نسب التشغيل

 بناء وحدة “أمين”  الجديدة تستوعب التغير في مواصفات الغاز وراء تراجع الانتاجية المتوقع

“ايثيدكو يضيف 3.51 جنيه لقيمة السهم..وبدء الانتاج الربع الحالي  

حدّثت شركة سيجما كابيتال لتداول الاوراق المالية القيمة العادلة لسهم شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، وخفضتها الى   منخفضة لـ16.81 جنيه للسهم، موصية  بشراء السهم. وقد شمل التقييم حصة الشركة البالغة 20% الشركة المصرية لانتاج الايثيلين ومشتقاته “ايثيدكو” بقيمتها السوقية مقابل قيمتها الدفترية في التقييم الاولي .

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل “ايثيدكو” خلال الربع الحالي بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 460 الف من “الايثيلين”، و400 الف من “البولي إيثيلين”، و36 ألف من “البوليبيوتاديين”، و20 ألف من “البيوتاديين”.

وقالت “سيجما” أن “جاسكو” ستؤمن توفير احتياجات “ايثيدكو” من الايثان والبروبان ، والتى تأتي ضمن خطة الحكومة لزيادة صادرات المنتجات البتركيماوية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البتروكيماوية؛ ومن المتوَّقع أن تغطي ايثيدكو30-40 %من الطلب على البتروكيماويات بمصر.

ولفتت الى أن “سيدي كرير” محوطة ضد مخاطر انخفاض قيمة الجنيه،  لأن عائدات صادرات الشركة تعادل تقريبًا تكاليفها الدولارية، مضيفة أنه على الرغم من أن تخفيض قيمة الجنيه سوف يؤدي إلى ارتفاع التكاليف حيث إن المواد الخام ُمسَّعرة بالدولار، فإن الصادرات   تعوض التكاليف المتزايدة على خلفية ضعف العملة.

وذكرت، أن “سيدي كرير” لن تكون المنتج الوحيد لـ”البولي ايثيلين” فى مصر خلال الفترة المقبلة، لأن دخول “ايثيدكو” سوف ينقل السوق من الاحتكار الكامل إلى احتكار القلة، كما أن “مجمع التحرير للبتروكيماويات” التابعة لشركة “كربون القابضة” والتى من المقرر أن تعمل في وقت لاحق خلال 2018- 2019.

وحددت “سيجما كابيتال” القيمة العادلة لسهم “سيدي كرير” عند 16.81 جنيه باستخدام نموذج التدفقات النقدية المخصومة ما يعكس بيئة أسعار الفائدة المرتفعة في مصر، ما أدي إلى ارتفاع تكلفة رأس المال.

وقسّمت القيمة العادلة لسهم “سيدي كرير” البالغة 16.81 جنيه، الى 3.51 جنيه تمثل مساهمة “ايثيدكو” علاوة على 13.34 جنيه القيمة العادلة لسهم الشركة دون اضافة المشروع الجديد بإضافة 26% الى القيمة الاصلية لـ”سيدي كرير”.

وتعتزم شركة “سيدي كرير” بناء وحدة “أمين” الجديدة، وذلك لاستيعاب التغيُّر في مواصفات الغاز، بتكلفة 20 مليون دولار، ومن المقرر أن يتم تنفيذ المشروع خلال 20 شهراً بدًءا من يناير من العام 2016 .

وتوقعت سيجما معدلات تشغيل اقل للشركة بالتزامن مع فترات تنفيذ المشروع التى تبدأ من يناير من العام الحالين لذلك فإن التأثير مرشح للامتداد خلال الفترة من 2016 وحتى النصف الاول من العام 2017 ، عبر معدلات تشغيل منخفضة فى كل من انتاج الايثيلين من 89% الى 85%، وانخفاض من 99% الى 96% فى انتاج “البولي ايثيلين”.

وتابعت : نتوقع أن يصل سعر الدولار الى 10 جنيهات بحلول العام المقبل.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: سيدي كرير

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/20/870304