منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




بنك انجلترا المركزى: استحداث العملة الرقمية يعيد تشكيل النظام المالى جذريا


قالت موقع «روسيا اليوم» إن الاقتصاديون فى بنك انجلترا المركزى اقترحوا قيام البنوك المركزية باستحداث عملات رقمية خاصة بهم، مدعين أنها يمكن أن تشكل تحولا كبيرا على المدى الطويل على الاقتصادات القومية.

ووفقا للتقرير الذى أصدره بنك انجلترا المركزي، يمكن أن تعزز العملة الرقمية الجديدة الناتج الاقتصادى بنحو 3% من خلال خفض أسعار الفائدة الحققية والضرائب التقديرية وتكاليف المعاملات النقدية، كما أنه من الممكن أن يساعد فى الحفاظ على الاستقرار المالى ويقدم لصانعى السياسة المزيد من الأدوات الفعالة لتيسير الطفرات الاقتصادية التى يليها تدهور.

وتدرس البنوك المركزية عبر الاقتصادات المتقدمة، بما فى ذلك بنك انجلترا المركزى والبنك المركزى الكندي، إمكانية استحداث عملة رقمية، وإتاحتها للعامة، وتكون النقدية موجودة إليكترونيا خارج الحسابات البنكية فى محافظ رقمية، وهذا من شأنه أن يعيد تشكيل النظام المالى الحالى بشكل جذري.
وقد يساعد إصدار البنك المركزى للعملة الورقية صانعى السياسة على التحكم فى مقدار النقدية فى الاقتصاد، وهو الأمر الذى يعد غير ممكن فى الوقت الراهن نظرا لأن البنوك التجارية تخلق نقدية من خلال استخدام الودائع كقروض وبالتالى زيادة المعروض من النقدية.
وقال بنك انجلترا المركزى فى البحث الذى أعده إن إتاحة أموال البنك المركزى على نحو أوسع نطاقا قد يؤثر على الودائع الموجودة فى البنوك التجارية ويحدث ضجة كبيرة فى النظام لمصرفي، موضحا أن العملة الرقمية قد تكون ارخص وبديلا أكثر أمانا.
وجاء فى التقرير أيضا أن البنوك المركزية التى ستدعم إصدار العملة الرقمية قد تساهم فى تحقيق الاستقرار فى دورة الأعمال، إذ أنها ستساعد صانعى السياسة على تحسين السياسة النقدية من خلال تغيير أسعار الفائدة وحزم التيسير الكمي.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: البنوك

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/21/870614