منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




4 بنوك تمول عضوية الأندية الرياضية.. و6 بنوك توقف تمويله 


«مصر» يمنح القرض من خلال حدود كروت الائتمان لـ4 نوادى.. و«SAIB» الأعلى فائدة تصل إلى 15.32%
100 ألف جنيه الحد الأقصى للقرض من «الاستثمار العربى.. وفيصل الإسلامى» متعاقد مع «الأهلى» و«الزمالك» و«الصيد»

 

اقتصر عدد البنوك التى تتيح قروض عضوية الأندية الرياضية على 4 بنوك فقط عقب توسع عدد كبير من البنوك خلال العامين الماضيين فى تمويل ذلك المنتج.
وأظهر مسح أجرته «بنوك وتمويل» إتاحة المنتج بكل من بنك SAIB والتعمير والإسكان وفيصل الإسلامى ومصر وبنك الاستثمار العربى.
فى حين توقفت 6 بنوك عن منح قروض عضوية الأندية الرياضية هى بنوك عوده والمصرف المتحد والبركة وبنك مصر، والذى كان يعد أكبر بنك فى إتاحة المنتج وببرامج متنوعة.
وأرجع بعض مديرى إدارات التجزئة المصرفية وقف عدد من البنوك منتج تمويل عضوية الأندية وغيره من المنتجات الأخرى التى توصف بالترفيهية إلى ضعف الطلب عليها من جانب العملاء، بالإضافة الى ارتفاع أسعار عضوية النوادى بصورة مبالغ فيها على حد قولهم برغم تنافس البنوك خلال الفترة الماضية على اقتحام بزنس الرياضة، نظراً إلى الإقبال الكبير عليه والأرباح التى يجلبها.
وأصدر البنك المركزى ضوابط لمنح الائتمان فيما يتعلق بالقروض الاستهلاكية، والتى تقضى بألا تتجاوز قيمة الاقتطاع الشهرى 35% من دخل العميل الإجمالى.
تصدر بنك الشركة المصرفية قائمة البنوك التى تمنح قرض عضوية الأندية بسعر عائد يصل إلى 15.32% من خلال تعاقده مع نادى «بلاك بول» فيما بلغت حدود الفائدة لديه 13.32% لعضوية النادى «الأهلى» و14.13% لنادى «ايرو سبورت» و13.96% «لديجو سوفت»، وتصل آجال السداد إلى 5 سنوات، ويقوم البنك بتمويل 90% من إجمالى قيمة العضوية.
وتعاقد بنك التعمير والإسكان مع أندية «المعادى» و«اليخت» وتبلغ قيمة العضوية 40 ألف جنيه لفرع القطامية و75 ألف جنيه لفرع المعادى، وبلغت قيمة العضوية بالنادى «الأهلى» 85 ألف جنيه لفرع الشيخ زايد و150 ألف جنيه لفرع مدينة نصر، بالإضافة لفرع الجزيرة، وتحدد الفائدة وفقاً لسياسة الفرع وحجم الدخل الذى يتقاضاه العميل.
ويقدم بنك فيصل الإسلامى منتج تمويل عضوية الأندية الرياضية متعاقداً مع أندية الأهلى والزمالك بالإضافة لنادى الصيد ويقوم البنك بمنح تمويلات حتى 80% من قيمة الاشتراك للعضوية بفائدة متناقصة تصل إلى 13.5% وتصل آجال السداد حتى 60 شهراً.
بنك الاستثمار العربى يمنح تمويل حتى 100 ألف جنيه كحدود قصوى للتمويل ويقوم بتمويل أعضاء جميع الأندية على اختلاف مسمياتها ومواقعها الجغرافية داخل محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية فقط بفائدة تصل إلى 8.75% فى حالة تحويل المرتب و14% فى حالة عدم التحويل، وتصل آجال السداد إلى 3 سنوات فقط.
بنك مصر اكتفى بالتعامل مع المنتج بموجب كارت ائتمانى يتم إصداره لتمويل عضوية 3 أندية هى الأهلى والجزيرة والزهور.
قال مسئول بقطاع التجزئة المصرفية ببنك مصر، إن البنك أوقف تمويلات الأندية الرياضية منذ 5 شهور، مشيراً إلى أن البنك قام بهيكلة شاملة لعدد من القروض العام المالى الماضى، والتى لا تمثل أهمية لشريحة كبيرة من العملاء.

أضاف ان البنك استبدل تمويلات الأندية الرياضية ببطاقة مدفوعة مقدماً لعملاء الأندية الرياضية يتم من خلالها وضع حد ائتمانى لكل عميل وفقاً للدراسات الائتمانية لكل حالة، وقيمة عضوية البنك.
أشار المسئول إلى أن تمويل الأندية الرياضية من ضمن التوجهات الترفيهية التى تحقق للعملاء أبعاداً اجتماعية، خاصة أن عدد الطلبات التمويلية المقدمة من العملاء بالبنك محدودة، مقارنة بتمويلات المصروفات الدراسية للجامعات والمدارس الخاصة، لذا اتجاه البنك إلى إلغاء تمويلات الأندية غير مؤثر على تمويلات العملاء.
أوضح أن هناك فترة ويأتى اهتمام البنوك بتلك البرامج تلبية لرغبة قطاعات واسعة من الطبقة المتوسطة فى الحصول على عضوية الأندية الرياضية على الرغم من ارتفاع قيمة الاشتراكات ومن ثم أصبح هناك دخل كبير تحققه الأندية من مجرد اشتراك الأعضاء.
ويصل إجمالى العضويات التى قام بنك مصر بتمويلها قبل إيقاف المنتج ما يقارب من 1000 عضوية من خلال النادى الأهلى.
قال علاء فاروق رئيس قطاع المنتجات والتسويق والقنوات البديلة، إن هذا المنتج تمويل «عضوية النوادى الرياضية» يندرج تحت قاعدة الميل والمحاكاة الاجتماعية والمهنية فكلما زادت مكانة الفرد فى عمله زاد ميله لمحاكاة الفئة التى يعايشها ورغبته فى العيش برفاهية له ولأسرته وهو ما يخلق طلباً على التمويل لدى البنوك خلال الفترة الماضية.
وأوضح فاروق، أن تمويل البنوك لهذا المنتج يتوقف على استراتيجية كل بنك وخططه المستقبلية وطبيعة الشرائح التى يتم مخاطبتها، معتبراً أن هذا المنتج لا يمثل أهمية بالنسبة لسياسات كثير من البنوك.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/24/870138