منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



اتجاه جديد فى القطاع المصرفى.. تشغيل الفروع الطاقة الشمسية


«الأهلى» يستهدف تحويل 11 فرعاً للعمل بالطاقة المتجددة الربع الأول.. و30 فرعاً بـ«مصر» كمرحلة أولى 4 ملايين جنيه تكلفة تقديرية لتدشين 5 فروع لـ«الإمارات دبى» تعمل بالطاقة النظيفة

يخطط عدد من البنوك لتشغيل فروعها، خاصة الجديدة من خلال الطاقة الشمسية، لمواجهة تحديات ارتفاع تكلفة التشغيل المتزايدة.

وبدأت بعض البنوك بالفعل فى تحديد استراتيجيات تستهدف مناطق معينة لافتتاح فروعها الجديدة كى تتناسب مع البيئة التى تستلزم التشغيل من خلال الطاقة الشمسية

وقال مديرو فروع بعض البنوك إن هناك عددا من المعايير التى تبحث عنها البنوك حاليا للتشغيل بالطاقة الشمسية، أهمها أن تكون الفروع مستقلة بذاتها، وليست داخل مبانٍ كى يتم وضع الخلايا الشمسية أعلى المبنى الخاص بالفرع.

ومن أبرز البنوك التى تخطط لتدشين أو تحويل فروع تابعة للاعتماد على الطاقة الشمسية بنك مصر، والذى يستهدف فى المرحلة الأولى تحويل ما بين 20 و30 فرعا قائمة حاليا، إضافة إلى تدشين 10 إلى 15 فرعا جديدا، وهى جزء من الفروع المستهدف تدشينها العام الجارى.

ويعتزم بنك الإمارات دبى الوطنى الاعتماد فى تشغيل 5 فروع بالطاقة الشمسية، مستهدفا تدشين 17 فرعا جديدا العام الجارى.
كما يعتزم بنك البركة تدشين 3 فروع تعمل بالطاقة الشمسية، بجانب المركز الرئيسى الجديد للبنك بشارع التسعين بمنطقة التجمع الخامس، إضافة إلى تطوير فرعين قائمين بالقاهرة.
وقام البنك التجارى الدولى ـ مصر باستبدال أنظمة الإضاءة التقليدية بنظام الإضاءة الحديثة الخاص بتكنولوجيا الليد LED عبر فروعه المختلفة محققا بذلك توفير 40% من استهلاك الفروع.
كما يدرس بنك الاستثمار العربى استخدام الطاقة الشمسية بحوالى 4 إلى 6 فروع خلال العام الجارى، وذلك من بين 17 فرعا جديدا يعتزم تدشينها ضمن الخطة التوسعية المستهدفة.
قال حسام الحجار، رئيس مجموعة الدعم الإدارى بالبنك الأهلى، إن استخدام الطاقة الشمسية بفروع البنوك خطوة جيدة وضرورية المرحلة الحالية، فى ظل وضع الدولة خطة تستهدف مواجهة نقص أزمة الوقود.
أضاف قام البنك بتنفيذ تركيب محطات طاقة شمسية بـ7 فروع، وهى سرايات المعادى والشيخ زايد والأقصر وشلاتين وجسر السويس، القرية الذكية، ومدينة بدر، لافتا الى ان المحطات توفر للفروع حوالى 460 ميجاوات سنويا.
اشار الحجار الى ان البنك يستهدف تركيب وتشغيل محطات جديدة فى 11 فرعا خلال الربع الأول للعام الجارى، وتحقق وفرا يصل الى 880 ميجا وات سنوياً، لافتا الى ان اعتزام البنك تركيب محطات مثيلة فى 12 فرعاً على مستوى الجمهورية بقدرات إجمالية تصل إلى 1000 كيلو وات/ساعة توفر ما يزيد عن 1700 ميجا وات سنويا
اوضح ان خطة البنك تتضمن إنشاء وحدة مركزية لمتابعة معدلات كفاءة توليد الطاقة بجميع المحطات المنفذة للفروع، لافتا الى ان اجمالى ما ستوفره المحطات حوالى 1400 ميجا وات سنويا.
اشار الحجار الى تكلفة الفرع تصل الى 250 ألف جنيه للمحطة الواحدة، وان البنك وضع خطة تشير الى ان التكلفة الاستثمارية يمكن استراداها فى 8 سنوات على اقصى تقديرة.
قال الحجار إن البنك بالتوازى مع تركيب المحطات الشمسية والمثيلة، يتم استخدام لمبات الليد، التى تخفض الطاقة الكهربية المستهلكة الى اكثر من 50% من قيمتها.
قال مسئول بقطاع التجزئة ببنك مصر إنه جارٍ التنسيق مع الإدارة الهندسية للشئون الإدارية للبنك لوضع الخطة النهائية للفروع، التى يمكن أن تعمل بالطاقة الشمسية بجميع محافظات الجمهورية.
وكشف مسئول بالبنك عن ابرز ملامح الخطة، والتى تستهدف كمرحلة أولية تحويل ما بين 20 و30 فرعا من الفروع القائمة فعليا، إضافة الى تدشين 10 الى 15 فرعا بالفروع المستهدف تدشينها العام الجارى.
اشار الى ان التكلفة الاستثمارية المتوقعة لتحويل الفروع قد تصل الى 100 مليون جنيه، لافتا الى ان تكلفة تركيب المحطة الشمسية للفرع الواحد تتراوح بين 200 و250 ألف جنيه.
اوضح المسئول ان التوسع فى استخدام الطاقة الشمسية بالجهاز المصرفى فى ظل وصول عدد فروع البنوك الى 3824 فرعا يساهم بشكل ملحوظ فى زيادة خفض تكاليف التشغيل لهذه البنوك ودعم الطاقة بمصر.
وطالب بضرورة قيام الشركات والمؤسسات الاقتصادية المصرية الأخرى بتحويل مؤسساتها الى استخدام الطاقة الشمسية لترشيد استخدامات الطاقة، فضلا عن أنها محطات صديقة للبيئة، وتقلل من الانبعاثات الكربونية ونسب التلوث لاعتمادها على طاقة طبيعية متجددة.
وقال مسئول ببنك الإمارات دبى الوطنى إن البنك يعتزم تدشين حوالى 5 فروع تعمل بالطاقة الشمسية ضمن الخطة التوسعية، وذلك بتكلفة متوقعة حوالى 4 مليون جنيه، وأن هذه الفروع منها فرعان بالصعيد.
اوضح ان البنك يسعى الى التوسع فى الفروع التى تعمل بالطاقة الشمسية، لافتا الى أن هناك فروعا مملوكة للبنك بدبى ودولا أخرى تعمل بالطاقة الشمسية، ويسعى البنك إلى الاستفادة من هذه التجربة بمصر.
اضافت المسئولة أن الرابح الأكبر من تلك التجربة فروع البنوك بالأقاليم ومحافظات الصعيد، خاصة أن تلك الفروع تعمل فقط أوقات النهار، ما يجعلها لا تحتاج لتخزين الطاقة، وذلك نظرا لارتفاع درجات الحرارة بهذه المناطق التى تتمتع ببيئة صحراوية.
وقال مسئول بقطاع التجزئة المصرفية ببنك البركة إن الخطة التوسعية للبنك العام الجارى تستهدف استخدام الطاقة بعدد لايقل عن 3 فروع من الـ5 المستهدف تدشينها، فضلا عن المركز الرئيسى بشارع التسعين منطقة التجمع الخامس.
اضاف ان محطة الطاقة الشمسية توفر ما يزيد على 120 ميجا وات لكل ساعة تعادل 50% من استهلاك هذه الفروع سنويا، وان استخدام هذة المحطات يخفض حوالى 20% من تكاليف تشغيل الفرع.
اوضح المسئول ان محطات الطاقة الشمسية تساهم فى حماية البيئة بمصر، من انبعاثات ضارة من ثانى أكسيد الكربون كانت تنتج من المحطات التقليدية مقابل توليد هذا القدر من الطاقة باستخدام المواد البترولية.
وذكر هانى سيف النصر، رئيس مجلس ادارة بنك الاستثمار العربى، ان البنك يعتزم افتتاح 17 فرعا العام الجارى، من بينها حوالى 4 الى 6 فروع على الأقل تعمل بالطاقة الشمسية لما تمثله من أهمية.
وان البنك لم يتعاقد مع اى شركات لتركيب المحطات الشمسية حتى الآن، وجار تحديد الفروع التى يتم تركيب المحطات لها، وان البنك تلقى عروضا من جانب شركات تعمل فى هذا المجال جارٍ دراستها.
اوضخ سيف النصر ان المحطات الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة تعد فكرة جيدة، وتتماشى مع التوجه الجديد للدولة، فى البحث عن بدائل لمصادر الطاقة التقليدية، نظرا لأزمة الطاقة بمصر.
أشار سيف النصر إلى أن استخدام فروع البنوك للطاقة الشمسية ولمبات الليد الموفرة يساهم فى خفض تكاليف التشغيل للبنوك بمعدلات جيدة، وان اى خفض فى التكاليف يقابله زيادة فى الأرباح، وينعكس بالإيجاب على نتائج أعمال البنوك.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/24/870214