منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




تحصيل رسوم ” القناة” بالجنيه مرهون بانضمامه لسلة عملات “صندوق النقد”


حجاج: زيادة السعر الرسمى للدولار ترفع حصيلة «الهيئة» لدى «المركزى»

تصاعدت وتيرة الزيادات بأسعار صرف الدولار مقابل الجنيه بالسوق غير الرسمى الذى سجل خلاله 12.30 جنيه بالموازى و8.78 جنيه بالرسمى.
وقال عبدالتواب حجاج المستشار الاقتصادى السابق بهيئة قناة السويس، إن لائحة الهيئة تلزمها بتحصيل رسوم المرور من القناة وفقاً لسلة عملات صندوق النقد بحسب وحدة حقوق السحب الخاصة “SDR”.
وأضاف أن معظم السفن تفضل السداد بالدولار الذى تصل نسبة تمثيله فى سلة عملات الصندوق لنحو 49.7%، كما تسدد معظم الرسوم الخاصة بشراء السفن ومقابل النقل البحرى بالدولار أيضاً.
واستبعد حجاج، أن تلجأ الهيئة لتحصيل رسوم المرور من القناة بالجنيه المصرى وفقاً لما أوضحه سالفاً من التزام الهيئة بالتحصيل بعملات صندوق النقد دون غيرها.
ومن المعروف، أن انضمام العملة ـ الجنيه ـ إلى سلة حقوق السحب الخاصة مرهون بكونها صادرة عن دولة أو اتحاد نقدى من كبار المصدرين الدوليين على مدار 5 أعوام متواصلة، كما يشترط أن تكون متداولة بحرية دون قيود على استخدامها وأن تكون مستخدمة على نطاق واسع فى الصفقات والمبادلات الدولية وهو ما يفتقده الجنيه المصرى حالياً.
وقال حجاج، إن تغير أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه رسمياً من قبل البنك المركزى ستنعكس بزيادة حصيلة الهيئة نهاية العام المالى الجارى، حيث تضاف الرسوم يوم تحصيلها بالدولار فى حساب الهيئة لدى المركزى بما يعادلها بالجنية وفقاً للسعر الرسمى.
وأوضح أن شركات الملاحة العاملة بالسوق المصرى ستستفيد من زيادة أسعار الدولار مقابل الجنيه الذى تسدد به قيمة الخدمات التى تحصل عليها بالموانئ.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/24/872298