منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“النيل للزيوت والمنظفات” تستهدف مضاعفة طاقتها الإنتاجية إلى 72 ألف طن سنوياً


 

حنيش: تطوير خطوط الإنتاج والتحول للغاز الطبيعى باستثمارات 20 مليون جنيه

297 مليون جنيه مبيعات خلال 5 أشهر بنمو 80% عن العام الماضي

الشركة تحقق أرباحاً بقيمة 12.5 مليون جنيه لأول مرة منذ 3 سنوات

 

تستهدف شركة النيل للزيوت والمنظفات «سافو» إحدى الشركات التابعة للشركة للقابضة للصناعات الغذائية، التحوّل للربحية خلال العام المالى الحالى 2016-2017، بعدما حققت أرباحاً فى الأشهر الأربعة الأخيرة من العام المالى الماضى المنتهى فى 30 يونيو، وبعدما حققت 80% نمواً فى المبيعات بواقع 297 مليون جنيه خلال الأشهر الخمسة الماضية.

كشف المهندس فؤاد بدير حنيش، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، فى حوار لـ«البورصة»، أن الشركة تعمل حالياً على إعادة تأهيل الماكينات والمعدات وتطوير خطوط الإنتاج باستثمارات 20 مليون جنيه، منها 6.3 مليون جنيه جرى توجيهها لتحويل مصانع الشركة للعمل بالغاز الطبيعى بدلاً من السولار والمازوت، ومن المنتظر الانتهاء من التطوير الشهر الحالى.

أضاف حنيش، أن الطاقة الإنتاجية الحالية للشركة تبلغ 55 ألف طن، وتستهدف زيادتها خلال العام المالى المقبل إلى 72 ألف طن بواقع 6 آلاف طن شهرياً لتغطية منطقة وجه قبلى والتوسع فى التصدير للدول الأفريقية.

وكانت الشركة قد أنتجت 36 ألف طن فقط خلال العام المالي السابق، بينما استهدفت في خطتها الاستيراتيجية مضاعفة طاقتها الإنتاجية 100% خلال عامين.

وأوضح أن الشركة قامت خلال الأشهر الأربعة الأخيرة من العام المالى 2015-2016 بتغطية احتياجات الصعيد، بواقع 4.5 ألف طن شهرياً، وتوجيه الكمية المتبقية وقدرها 1.5 ألف طن للسوق المحلى والتصدير، مما ساعد الشركة على تحقيق أرباح بلغت 12.5 مليون جنيه وتفادى خسائر السنوات الثلاث الماضية.

أعلن رئيس مجلس الإدارة أن الشركة حققت 80% نمواً فى المبيعات خلال الأشهر الخمسة الماضية بواقع 297 مليون، وتترقب الشركة استمرار ارتفاع المبيعات خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن «سافو» تنتج زيت الطعام «كهرمان»، كما تعمل فى صناعة وتسويق الزيوت والمسلى والمنظفات الصناعية والصابون.

و كشف حنيش أن «النيل للزيوت» تعاقدت مع شركة تصميمات فى إطار خطة التطوير، بهدف تحسين شكل المنتجات لجذب المستهلك، حتى تستطيع منافسة القطاع الخاص. مضيفاً أن الشركة تلتزم بسياسة وزارة التموين لتقديم أسعار بجودة عالية وأسعار مخفضة.

وتابع: «زجاجة زيت الكهرمان تباع بسعر 8.25 جنيه، فى حين يباع الحجم والوزن نفسه، والجودة نفسها فى القطاع الخاص بسعر 10 جنيهات»، موضحاً أن الشركة تتحمل تكلفة الإنتاج وتحاول التغلب على ذلك بزيادة الصادرات.

ولفت حنيش إلى أن شركتى «المصرية لتجارة الجملة» و«النيل للمجمعات الاستهلاكية» هما المنوط بهما تسويق منتجات الشركة من خلال الفروع التابعة لهما، وبيعها باسعار مخفضة، وضمن السلع التى يتم طرحها على البطاقات التموينية وفارق نقاط الخبز.

أضاف أن «سافو» نسقت مع وزارة البيئة، إذ تم معالجة مياه الصرف الصحى، وتركيب الغاز بدلاً من السولار والمازوت، لتخفيض انبعاثاتهما الضارة، لافتاً إلى حصول «النيل للزيوت» على شهادات الأيزو العالمية، مما يؤهلها للتوسع فى التصدير، وفوزها بثقة جميع الدول العربية والأفريقية.

وكشف حنيش، أن الشركة تعاقدت مع أحد الوكلاء فى الكويت لتسويق مسحوق الغسيل «سافو» داخل الدول العربية، مشيراً إلى وجود وكلاء لجميع منتجات الشركة فى دول عربية أخرى منها السعودية والمغرب.

وتسعى «سافو» للتوسع فى التصدير إلى لدول الأفريقية خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى عرض مقدم من نيجيريا لافتتاح فرع للشركة هناك.

وذكر حنيش، أن الشركة كانت تتكبد خسائر خلال السنوات الثلاث الماضية، حتى بلغت خسائرها المرحلة 70 مليون جنيه، بمتوسط 2 مليون جنيه شهرياً، فى حين بدأت فى تحقيق أرباح خلال الأشهر الأربعة الأخيرة من العام المالى الماضى 2015-2016 بقيمة 12.5 مليون جنيه.

وأكد أن الشركة تعتزم التخلص من خسائرها المرحلة والتحول للربحية خلال العام المالى الحالى المنتهى فى 30 يونيو 2017، مشيراً إلى أهمية النهوض بالشركة وتحسين أدائها.

وأرجع حنيش سبب الخسائر إلى ارتفاع سعر التكلفة عن سعر البيع، فى حين قررت الشركة تطوير ماكيناتها والعمل بالغاز الطبيعى بدلاً من السولار والمازوت بهدف تقليل التكاليف وتقليص المصروفات.

وتستورد «سافو» 90% من مكونات الإنتاج، فى حين أدى ارتفاع الدولار إلى زيادة أسعار المواد الخام بنسبة 25%، موضحاً أن الشركة وضعت خطة تصديرية بواقع 25 ألف طن سنوياً خلال الأعوام المقبلة.

أضاف أن الشركة مازالت تستكمل عدة مشروعات، منها مشروع تجهيز خط علف الدواجن بقطاع مصنع أسيوط، وتركيب وحدة توليد كهرباء لقطاع أسيوط وتجهيز خط تعبئة مسحوق «سافو» بقطاع مصانع أسيوط.

وتعمل الشركة على تجهيز وتشغيل وحدة تعبئة سائل «سافو نيل» بقطاع المجمع الصناعى بسوهاج وتوريد 2 ماكينة تعبئة زيت طعام لقطاعى الهدرجة والمجمع الصناعى بسوهاج، فضلاً عن إعادة تأهيل وحدة إزالة الصموغ بمصانع أسيوط ضمن خطة التطوير للعام الحالى

ويبلغ رأسمال شركة «النيل للزيوت والمنظفات» المرخص به 200 مليون جنيه، فى حين يبلغ رأسمالها المصدر والمدفوع 160 مليون جنيه، موزعاً على 16 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد، وهى مملوكة بالكامل للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وتعد شركة النيل للزيوت والمنظفات من الشركات الرائدة فى المجال، إذ تأسست عام 1946 وتنتج العديد من المنظفات الصناعية وصابون التواليت وصابون الغسيل بجانب إنتاجها لزيت الطعام والمسلى الصناعى والعلف الحيوانى وكسب الصويا الذى يعد دعماً للثروة الحيوانية والداجنة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/25/868220