منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الأقصر تطلب تخصيص 1500 فدان للطاقة الشمسية


نوبى: «تيراسولا» تترقب القرار لإنشاء محطة باستثمارات 2 مليار جنيه
تخاطب محافظة الأقصر، المركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة بشأن دراسة ملفات 1500 فدان، تمهيداً لاستصدار قرار جمهورى، أو قرار من مجلس الوزراء بنقل ولايتها للمحافظة، وتخصيصها لاستخدامات الطاقة الشمسية.
قال نوبى السيد محمود، مدير الاستثمار بالأقصر، إن المحافظة سترسل ملفات 1500 فدان تابعة للهيئة العامة للتعمير الخاضعة لولاية وزارة الزراعة، إلى المركز الوطنى لاستخدامات أراضى الدولة، لنقل ولايتها إلى المحافظة خلال الأيام المقبلة.
وأضاف: «تم رفع الإحداثيات الخاصة بالأرض، والرفع المساحي، فضلاً عن الانتهاء من اتفاقات الدراسات الكهربائية الخاصة بنقل الطاقة المنتجة من المشروع، ومن المقرر إرسال هذه الملفات إلى المركز الوطنى قريباً».
وأشار محمود إلى أن شركة «تيراسولا» الألمانية المتخصصة فى مجالات الطاقة المتجددة، تترقب الانتهاء من هذه الإجراءات عبر إصدار قرار بتخصيص الأرض لمشروعات الطاقة الشمسية.
وتقدمت «تيراسولا» فى أبريل الماضى بطلب إلى محافظة الأقصر، لإنشاء محطة طاقة شمسية قدرة 450 ميجاوات على الـ1500 فدان، وإنشاء مصنعين على مساحة 50 ألف متر مربع فى مدينة البغدادى الصناعية بالمحافظة.
وأوضح أن استثمارات المشروع تبلغ نحو 2 مليار جنيه، وستحصل الشركة على الأرض بنظام حق الانتفاع لمدة 30 عاماً، حال الموافقة على إنشاء المشروع، وكانت الشركة قد عقدت اجتماعاً مع مجلس الوزراء، بهدف التوصل إلى اتفاق نهائى بشأن مشروعاتها فى مصر.
وأعلنت الشركة فى أبريل الماضى، أنها تعتزم بناء محطتين للطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية 2 جيجاوات فى عدة مواقع، بتكلفة إجمالية 3.5 مليار دولار. ويتضمن المشروع منشأة تضم وحدة إنتاج قوة 200 ميجاوات، ومصنعاً لمحولات الطاقة الشمسية إلى كهرباء، ومرفق تدريب.
وقالت الشركة، فى تصريحات لوكالة أنباء «بلومبرج»، إنها وصلت للمرحلة النهائية من الاتفاق مع الحكومة بشأن المشروع، وسيجرى التمويل من خلال مجموعة من الصناديق الألمانية بالتنسيق من مجموعة «تيرا نيكس» السويسرية.
وتضم مجموعة «تيراسولا» كلاً من «ار دبليو للطاقة الجديدة»، و«تيراسولا مصر»، و«هاريون لتكنولوجيا الطاقة الشمسية»، ومجموعة «تيرا نيكس»، و«إناربارك»، و«إل تى أى ريانريجى»، وتتخذ الشركة من البحرين مقراً لها.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/25/871435