منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الحكومة تخطط للتعاقد مع بنوك استثمار لطرح بنوك وشركات حكومية بالبورصة خلال 3 أشهر


«غزالى»: البرنامج يستغرق 5 سنوات وإعداد قائمة بالشركات الناجحة المؤهلة للاكتتاب

 
تتفاوض وزارة الاستثمار مع بنوك استثمار ومستشارين محلين ودوليين لطرح حصص من بنوك وشركات بترول حكومية فى البورصة، وتعاقدت الوزارة امسمع شركة إن آى كابيتال، التابعة لبنك الاستثمار القومى، كمستشار للوزارة فى إعداد برنامج الطروحات العامة للشركات الحكومية.

وقالت داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار، إن برنامج الطروحات التى أعلنته الوزارة ضمن خطة الدولة لتنويع مصادر الاستثمارات والدفع بمعدلات النمو عبر جذب استثمارات محلية ودولية غير مباشرة تقدر بـ10 مليارات دولار خلال 3 سنوات.

وقال أشرف غزالى، الرئيس التنفيذى لشركة «إن أى كابيتال»، إن برنامج الطروحات سيستغرق 5 سنوات وسيركز على الشركات الحكومية الناجحة ومنها شركات البترول والغاز والبنوك.

أضاف: «لن نعرض بضاعة خسرانة فى البورصة.. والبرنامج سيتضمن طرح زيادات رؤوس أموال بعض الشركات وطرح حصص من شركات أخرى بالإضافة إلى هيكلة مالية وإدارية للشركات الخاسرة».

وأوضح أن الحكومة بدأت مشاورات مع عدة بنوك استثمار ومستشارين قانونيين محليين ودوليين لوضع قائمة الشركات المؤهلة للطرح وتوقيت الطرح وتسعير أسهم تلك الشركات، مبينا أن المرحلة الحالية لا تتضمن طرح حصص من شركات قطاع الأعمال العام.

أضاف: «سنتعاقد مع بنوك الاستثمار والمستشارين القانونيين خلال 3 أشهر من الآن لوضع قائمة الشركات الجاهزة للطرح، مع دراسة إدراج الأسهم بشكل مزدوج بين بورصة مصر وبورصات أخرى».

وقال البيان الصادر عن وزارة الاستثمار أمس الأحد إن الحكومة ستطرح جزءا من رأسمال بعض الشركات الحكومية للاكتتاب بالبورصة المصرية وبورصات دولية تحت إشراف لجنة مكونة من وزيرى الاستثمار والمالية ونائب محافظ البنك المركزى.

وأعلنت الحكومة دراسة طرح حصصا فى عدد من البنوك، أبرزها العربى الأفريقى والمصرف المتحد والقاهرة بخلاف شركات فى قطاع البترول والغاز، أبرزها شركة «ميدور».

وتمتلك الحكومة بنوك الأهلى ومصر والقاهرة والمصرف المتحد إلى جانب 50% فى العربى الأفريقى الدولى ونحو 20% ببنك الإسكندرية.
ويعتبر آخر طرح لشركات حكومية فى البورصة عام 2005، حينما تم طرح أسهم المصرية للاتصالات وأموك وسيدى كرير للبتروكيماويات.

وقال غزالى: إن شركة «ان اى كابيتال» ستعمل بالتنسيق مع بنوك الاستثمار عقب اختيارها كمديرى الطرح، وسجل الاكتتاب لإعداد جدول زمنى للبرنامج طبقا لظروف السوق.

واستقبلت بورصة مصر خلال العام الماضى نحو 3 طروحات بنحو 6 مليارات جنيه ما بين شركات إيديتا الغذائية وإعمار مصر العقارية وأوراسكوم كونستراكشن.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/25/872227