منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




المصانع تنتقد أولويات “المركزى” فى تدبير الدولار


«شكرى»: كنت أتمنى تشجيع الصناعة بدلاً من استيراد الأسماك والدواجن
«المراكبى»: المصانع بتخسر كما لو كانت تلعب «قمار»

وجه البنك المركزى عطاءه الدولارى اليوم لتلبية الطلب على الدولار من قبل القطاع الغذائى لاستيراد 5 سلع، هى الأسماك والدواجن وألبان الأطفال والفول والعدس، الأمر الذى أثار اعتراض من جانب الصناع لعدم توجيه الطرح لخامات الصناعة.
قال محمد شكرى، رئيس غرفة الصناعات الغذائية، «لا أعرف من أين أتى محافظ البنك المركزى بهذه الأولويات فى الطرح، كنت أتمنى أن يشجع الصناعة، ويطرح عطاءات تساهم فى تشغيل المصانع بدلا من الاستيراد».
وأضاف أن ألبان الأطفال تعد من الأولويات ولكن الأسماك واللحوم لها بديل محلى والفترة الحالية تستدعى تعظيم الأولوية للصناعة والخامات المطلوبة للتشغيل.
وكان مسئولون فى القطاع المصرفى توقعوا أن يوجه البنك المركزى عطاءه الدورى، اليوم الثلاثاء، من الدولار لتلبية الطلب على العملة من شركات الحديد والصلب، بعد طلب المركزى من البنوك بتحديد بيانات تفصيلية عن احتياجات شركات الحديد.
وقال حسن المراكبى، رئيس مجموعة المراكبى للصلب، إن حجم الطرح الذى يوجه المركزى ليس له تأثير فى حجم الطلب فى السوق، مضيفا: «أنا معترض على السياسة التى يتبعها المركزى، ونحتاج لسياسة واضحة فى توفير الدولار بسعر عادل».
أضاف: «المركزى تنازل فقط عن 120 مليون دولار من حجم الاحتياطى الأجنبى ولم يقم بحل المشكلة الأساسية، وهى فارق السعر الرسمى عن السوق السوداء، وعليه أن يحرر السعر ويطرحه فى البنوك بأى سعر سوف تقبل به المصانع، قائلا: «المصانع بتخسر فى ثانية كأنها بتلعب قمار».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/27/873622