منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“سيدى كرير” تبدأ التشغيل الفعلى لمصنع “إيثيدكو” مطلع نوفمبر المقبل


“برايم” توصى بشراء السهم وتحدد 17.99 جنيه قيمة عادلة بفرص نمو 46%

تعتزم شركة «سيدى كرير للبتروكيماويات – سيدبك» بدء التشغيل الفعلى لمصنعها الجديد «ايثيدكو» لإنتاج البولى إيثيلين، والمشترك مع شركتى «جاسكو»، والقابضة للبتروكيماويات، مطلع نوفمبر المقبل.
قال مصدر مسئول بشركة «سيدى كرير» للبتروكيماويات، إن الشركة بدأت التشغيل التجريبى لإنتاج البولى إيثيلين من مصنعها الجديد «ايثيدكو» الشهر الحالى، وسيستمر قرابة ثلاثة أشهر، مشيراً إلى الانتهاء من الإنتاج التجريبى للمنتج الوسيط ونجاحه.
وكانت شركة «سيدبك»، قد عقدت اتفاقاً فى عام 2010 مع شركة «جاسكو»، والشركة القابضة للبتروكيماويات المصرية، لإنشاء مصنع لإنتاج الإيثيلين بتكلفة استثمارية 1.9 مليار دولار، تم تمويلها عن طريق الاقتراض بنسبة 65% فيما تم تمويل النسبة المتبقية من رصيد حقوق الملكية، على أن يتم إنشاء المصنع باسم «الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته – إثيدكو»، وتساهم شركة «سيدى كرير» بحصة 20% فى المشروع الجديد.
فى سياق متصل، أوصت بحوث شركة «برايم القابضة» بالشراء بقوة فى سهم شركة «سيدى كرير»، وحددت مستوى 17.99 جنيه قيمة عادلة له بفرص ارتفاع 46%، حيث يتداول السهم فى الوقت الراهن حول مستوى 12.34 جنيه.
وأشارت برايم إلى أن مرحلة اختبار العملية التشغيلية للمصنع الجديد تعتبر ناجحة حتى الآن، ويستهدف المشروع الجديد إنتاج 3 منتجات تتمثل فى إيثيلين، بولى إيثيلين وبوتادين، وستمثل الطاقة الإنتاجية للمجمع ضعف الطاقة الإنتاجية لـ«سيدبك»، بواقع 640 ألف طن سنوياً من الإيثيلين، و400 ألف طن سنوياً من البولى إيثيلين و20 ألف طن سنوياً من البوتادين، لافتة الى ان خطة البيع للشركة مازالت غير واضحة.
وتتوقع برايم اتجاه «سيدبك» لتصدير منتجاتها كلياً، لتوفير العملة الصعبة للحكومة، فيما ستركز «إيثدكو» على تلبية احتياجات السوق المحلى.
وقالت بحوث «برايم»، إن الطاقة التشغيلة للمصنع الجديد خلال عام 2016، قد تصل إلى 25%، على أن ترتفع إلى 75% فى عام 2017، وأن يبلغ الحد الأقصى من الإنتاج فى عام 2018.
حققت شركة «سيدى كرير» ارتفاعاً فى الأرباح خلال الربع الاول من العام الحالى بنسبه 30%، بصافى ربح 216.9 مليون جنيه، مقارنة بـ 176 مليون جنيه الربع المقابل من العام السابق.
يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع للشركة 1.050 مليار جنيه، موزع على 525 مليون سهم بقيمة اسمية 2 جنيه وبقيمة دفترية 4.07 جنيه.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/27/873924