منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



“الكهرباء” تناقش عقبات تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة مع المستثمرين خلال أسبوعين


 EBRD ستهدف أن يكون الممول الرئيسى للمشروعات ولم يقرر وقف الإقراض
التنمية الأفريقى يدرس تمويل مشروعين بـ140 مليون دولار

تستعد وزارة الكهرباء لعقد اجتماع مع مستثمرى الطاقة الجديدة والمتجددة خلال أسبوعين بعد مطالبة 30 شركة وتحالفاً تسعى لتنفيذ مشروعات بنظام «تعريفة التغذية» لمناقشة آليات تذليل العقبات والصعوبات التى تواجه تنفيذ المشروعات.
وذكرت مصادر حكومية، أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء سيجتمع باللجنة الرباعية المشرفة على المشروع التى تضم رئيس الشركة القابضة للكهرباء باعتباره رئيس اللجنة الإشرافية على مشروعات تعريفة التغذية، ورئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، ورئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ورئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء، قبل الاجتماع مع المستثمرين.
أوضحت المصادر، أنه ستتم مناقشة الأمور الخاصة بالمشروعات وعقود اتفاقية شراء الطاقة والتأكيد على موقف الدولة وليس وزارة الكهرباء فقط بـ«التحكيم الدولى داخل مصر» فى مركز القاهرة الإقليمى للتحكيم الدولى، والتشاور مع المستثمرين بشأن المرحلة الثانية من مشروعات تعريفة التغذية.
وسيجتمع وزير الكهرباء مع ممثلى عدد من الشركات التى أبدت رغبتها فى الاجتماع معه، وتتضمن «أوراسكوم للإنشاءات، وكايروسولار للطاقة، وكانرد، ونايل كابيتال، وأى دى أف، وحسن علام، واى سى دى، وانوفيشين، وليكيلا باور، ونيون، فيلادلفيا، فونيكس، سكاتك سولار، السويدى، فيرست سولار، صن انفينتى، طاقة عربية.
وقال شريف الحاج ممثل شركة أكسيس باور الإماراتية، إن الشركة أخطرت وزارة الكهرباء باستكمال المشروعات، وتنتظر القرار النهائى لتوقيع اتفاقية الشراء، ولكنها ستكتفى بتنفيذ محطة طاقة شمسية فقط بقدرة 50 ميجاوات، رغم استلامها أراضى لإنشاء مشروعات بقدرة 150 ميجاوات فى بنبان بأسوان.
أوضح أن الشركة تواجه صعوبات مثل غيرها فى التفاوض مع البنوك الأجنبية بعد رفضها الإقراض اعتراضاً على بند التحكيم داخل مصر، مما دعا الشركة لاتخاذ قرار تنفيذ محطة شمسية بتمويل ذاتى.
وذكر إن «أكسيس باور» اتفقت فى وقت سابق مع مؤسسة التمويل الدولية، والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، على تمويل 3 محطات طاقة شمسية فى بنبان باستثمارات تصل 300 مليون دولار، إلا أن بند التحكيم داخل القاهرة حال دون ذلك.
وقال تامر المهدى نائب الرئيس التنفيذى لشركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام، إن الشركة تتفاوض مع 5 بنوك محلية على تدبير تمويل إنشاء محطة طاقة شمسية فى بنبان بأسوان بقيمة 100 مليون دولار.
وأوضح أن البنك التجارى الدولى «CIB» هو المسئول عن ترتيب القروض مع 4 بنوك أخرى، وأوراسكوم للاتصالات والإعلام تسعى لإتمام الاتفاق مع البنوك خلال شهر سبتمبر المقبل.
وشدد على ضرورة إنجاز اتفاقية شراء الطاقة وتوقيع العقود، لاسيما وأن التأخير بالتزامن مع زيادة الدولار يضع أعباءً كثيرة على مشروعات تعريفة التغذية، ويزيد من تكلفة الإنشاء.
وقال المهندس محمد على، رئيس قطاع تمويل الأعمال بشركة تراينجل للمشروعات الكهربائية، إن الشركة ستدشن محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميجاوات بالتحالف مع «أدينيوم – بنجواه»، ويجرى التفاوض مع بنكى «قطر الوطنىQNB» و«الأهلى المتحد» لتمويل المشروع.
وشدد على ضرورة حل أزمة ارتفاع سعر الدولار، وتابع: «المهم يبقى الدولار بسعر واحد.. ولازم تعويم الجنيه».
وقال فيليب تيروورت مدير مكتب البنك الأوروبى لإعادة الإعمار «EBRD» فى القاهرة لـ«البورصة»، إن البنك لم يتخذ قراراً بالتوقف عن تمويل مشروعات الطاقة فى مصر على خلفية أزمة الحكومة والمستثمرين.
وأضاف تيروورت، أن جولة جديدة من المناقشات بدأت بين الحكومة والمستثمرين لحل أزمة التحكيم الدولى الخاصة بالنزاع، والبنك يسعى لأن يكون ممولاً رئيسياً لتلك المشروعات.
وذكر أن القواعد التى وضعتها الحكومة المصرية بشأن التحكيم الدولى سبباً للأزمة الحالية، وأن حل تلك الأزمة يتوقف على المناقشات الجارية بين الأطراف.
وقال «إنه لا توجد مشكلة فى اللجوء للتحكيم فى لندن أو ستكهولم أو أى مركز تحكيم دولى معتمد دولياً، وكل اتفاقيات التمويل الدولية تشمل أن يكون التحكيم فى أى مكان».
من جانبه قال خالد الدجوى مدير عام قطاع المقاولات لشركة أوراسكوم للإنشاء، إن اتفاقيات التمويل مع المؤسسات الدولية توقفت بسبب بند «التحكيم»، والإخلال بذلك البند من قبل شركات القطاع الخاص المتعاقدة مع مؤسسات التمويل الدولية يهدد العقد ويوقف التمويل الدولار المقدم من تلك المؤسسات.
وقال طارق عمار المسئول عن تمويل مشروعات القطاع ببنك التنمية الافريقى، إن البنك ينتظر تقرير اللجنة القانونية خلال أسبوعين، للموافقة على تمويل مشروعين الأول بقدرة 21 ميجاوات والثانى بقدرة 50 ميجاوات، باستثمارات 140 مليون دولار.
لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/27/873982