سيناريوهان متوقعان لحكم مجلس الدولة بشأن بطلان ضوابط الحج السياحي غداً


توقع عدد من السياحيين عدة سيناريوهات قد تحدث بuد نطق الدائرة الأولى  بمجلس الدولة بالحكم فى الدعوى المطالبة ببطلان ضوابط الحج السياحى .

أوضح شريف سعيد رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة أن السيناريو الأول يتمثل  فى رفض الدعوى  وهو ما لا يكون له آثار على القطاع .

تابع أن السيناريو الثاني يتمثل في قبول الدعوى والحكم ببطلان الضوابط وهو ما يهدد إتمام الحج السياحي للعام الجاري، حيث لا يوجد الوقت الكافي لوضع ضوابط جديدة من جانب وزارة السياحة والغرفة والشركات .

شدد على عدم إخطار الغرفة حول الدوى ولم يعرف أي من أعضائها توقيت الدعوى أو الحكم فيها لكنه في حال إبطال الضوابط فسيتم إبلاغ الغرفة والوزارة .

وقال عادل ناجي رئيس مجلس إدارة شركة نايل فلاورز للسياحة إن شركات السياحة ترفض ضوابط الحج لأنها مجحفة وتهدد مكاسبهم من موسم الحج ومن المحتمل أن تكبدهم الخسائر .

لفت إلى أن وزير السياحة تجاهل حكما صدر الشهر الماضي بإلغاء جزء من ضوابط الحج والمتمثلة في “الربط بين الثلاث جهات” وأيضا المتعلقة بـ”الضمانة المالية” وتم قبول الدعوى شكلا وموضوعا لكن وزير السياحة لم يلتزم بالحكم .

وقد أقام الدعوى مراد عباس عبدالصادق قائلاً ” أنه عقد العزم على أداء فريضة الحج واستوفى سائر الأوراق والمستندات اللازمة ، وبادر بالتقدم للمختصين بقسم شرطة العمرانية بالجيزة، لدخول قرعة حج وزارة الداخلية لهذا العام، ولكن  لم يقدر له الفوز.

تابع  أنه  تقدم لسحب أوراقه من وزارة الداخلية للتقدم بها فى نظام الحج السياحى، وتقدم للعديد من شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج، إلا أنها رفضت استلام مستنداته بدعوى صدور تعليمات من وزارة السياحة المشرفة على الحج السياحى تحت مسمى “ضوابط موسم حج 1437هـ”.

ذكر ان هذه الضوابط تحظر على المواطن الذى تقدم لدخول قرعة حج الداخلية أو التضامن من التقدم لدخول قرعة الحج السياحى دون مبرر قانونى مشروع .

وأضافت الدعوى، أن هذه الضوابط تخالف أحكام الدستور والقانون، وأسس الحج الواردة بالقرآن الكريم.

أوضحت  أن هناك ثلاث جهات منوطة بتنظيم الحج بمصر وهى وزارة الداخلية ووزارة التضامن ووزارة السياحة .

أشار إلى انه  من المعتاد أن الوزارتين يعلنان عن فتح باب التقدم للمواطنين الراغبين فى أداء فريضة الحج وتظهر نتيجتهما وتبدأ بعدهما وزارة السياحة فى الإعلان عن فتح باب التقدم للحج السياحى.

وأضافت الدعوى أن هذا  النظام يسمح للمواطن أن يقدم لقرعة وزارة السياحة إذا رغب فى ذلك ويتم قبوله لدخول هذه القرعة دون قيد أو شرط، هذا ما جرى عليه العمل بشأن تنظيم رحلات الحج منذ عدة سنوات ، أما حظر التقدم لقرعة الحج السياحى .

 

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/27/874080