منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




العراق يجرى محادثات مع شركات طاقة عالمية لتطوير الحقول ودعم الإنتاج


قال نائب وزير البترول العراقى فياض النعمة، إن بلاده تتفاوض مع شركة «اكسون موبيل» لتطوير حقلين للبترول جنوب البلاد فى الوقت الذى يسعى فيه للحفاظ على الإنتاج الإجمالى بنحو 4.8 مليون برميل يوميا للفترة المتبقية من العام الجارى.
وقال النعمة، فى مقابلة مع وكالة أنباء «بلومبرج» فى بغداد إن الشركات قدمت عروضا لتطوير حقول ارطاوي، ونهران عمر، حيث تأمل وزارة البترول العراقية أن يرتفع إجمالى الانتاج من هذين الحقلين بنحو 550 ألف برميل يوميا.
وأضاف ان الحقول تضخ حوالى 70 ألف برميل يوميا ويرغب فى بدء المشروع فى غضون ستة أشهر.
وقال النعمة أن العراق ثانى أكبر عضو فى منظمة «أوبك» ينتج 4.78 مليون برميل يوميا يأتى حوالى 4 ملايين برميل من الحقول الواقعة فى الجنوب.
وتساهم المنطقة الكردية المتمتعة بالحكم الذاتى فى شمال العراق بما تبقى حيث تضخ أكثر من 700 الف برميل يوميا بشكل مستقل عن الحكومة المركزية.
ويحاول العراق زيادة انتاج البترول فى ظل انخفاض أسعار والحملة العسكرية ضد متمردى تنظيم «داعش» الذى يسيطر على مساحات واسعة من الأراضى فى الشمال.
وكشفت بيانات «بلومبرج» أن العراق ضخ 4.3 مليون برميل يوميا من البترول الخام فى يونيو الماضى بزيادة قدرها 32% من انتاجها السنوى العادى فى عام 2014.
جاء ذلك فى الوقت الذى يعد فيه العراق خامس أكبر احتياطى للبترول الخام فى العالم.
ويجرى العراق محادثات منفصلة مع شركة «بتروتشاينا» و«كوريا للغاز» للتوصل إلى اتفاق نهائى لبناء مصفاة بسعة 30 الف برميل يوميا بالاضافة إلى تطوير حقل نفطى فى الناصرية جنوب البلاد.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/07/28/874311