منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



ماذا قدمت الحكومة لمستثمرى تعريفة تغذية الطاقة المتجددة؟


يترقب مستثمرو الطاقة الجديدة والمتجددة، لقاء الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء لمناقشة عدد من الأمور المتعلقة بعقود اتفاقية شراء الطاقة، وفقاً لمشروعات تعريفة التغذية، لبدء تنفيذ محطات طاقة شمسية باستثمارات تصل إلى 3 مليارات دولار.
وترصد «البورصة» الإجراءات التى اتخذتها وزارة الكهرباء لمشروعات تعريفة التغذية بعد عامين من الإعلان عن المشروعات.
وكان مجلس الوزراء، قد أصدر قراراً بمشروع قانون تحفيز إنتاج واستخدام الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، الذى أعدته وزارة الكهرباء والطاقة، وتم الإعلان عن مشروعات تعريفة التغذية فى سبتمبر 2014.
ونشرت الوزارة فى شهر أكتوبر 2014 إعلاناً فى الصحف لتقدم الشركات بمستندات سابقة الخبرة لإنشاء محطات لإنتاج الكهرباء من الشمس والرياح، وفقاً لنظام تعريفة التغذية بقدرة 4300 ميجاوات.
وتم استلام 187 عرضاً من المستثمرين لإقامة مشروعات شمس ورياح.
وتأهلت 136 شركة وتحالفاً، تتضمن 13 عرضاً لإنشاء محطات شمسية أقل من 20 ميجاوات، و87 عرضاً لإنشاء محطات شمسية بقدرات أكبر من 20 ميجاوات، و36 عرضاً لإنشاء محطات رياح أكبر من 20 ميجاوات.
ووقعت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة 56 اتفاقية لدخول الأراضى وإجراء الدراسات.
وحددت وزارة الكهرباء مجموعة من الإجراءات لإتاحة الأرض للمستثمرين عبر تقديم 4 مستندات، تشمل صورة من خطاب الهيئة الصادر عن الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة الطاقة المتجددة، ودليل إتاحة الأراضى.
وتتضمن المستندات المطلوبة للبدء فى المحطة دراسة جدوى مبدئية للمشروع وخطاب ضمان من أحد البنوك بقيمة تعادل 1% من الاستثمارات التقديرية للمشروع، التى تقدرها الهيئة بـ1.5 مليون دولار لكل ميجاوات للخلايا الشمسية الفوتوفلطية و1.3 مليون دولار لكل ميجاوات لطاقة الرياح.
وتبلغ المساحة الإجمالية للأراضى التى تم تخصيصها من جانب الدولة لمشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة 7872 كيلومترًا.
وتقع أراضى المرحلة الأولى بمناطق خليج السويس وكوم أمبو «بنبان وفارس» والزعفرانة، وتشمل إقامة محطات الطاقة الشمسية.
ومنح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك 56 رخصة للمستثمرين، تتضمن 10 رخص لشركات رياح لإنتاج 500 ميجاوات، و46 رخصة لشركات طاقة شمسية تنفذ مشروعات بقدرة 2165 ميجاوات.
كما أرسل مكتب الاستشارات فيشتنر وفرى هيلز، مسودة حزمة الاتفاقيات (اتفاقية شراء الطاقة ppa، واتفاقية الربط مع الشبكة CNA، اتفاقية الانتفاع بالارض UA، اتفاقية تقاسيم التكاليف CSA) إلى جهات التمويل الدولية.
وتم استلام الملاحظات، وإعادة إرسالها إلى الاستشارى، وعرض ملاحظات جهات التمويل على اللجنة الإشرافية لمشروعات تعريفة التغذية.
كما تم توقيع 39 اتفاقية لتقاسم التكاليف للربط مع الشركات المؤهلة لإقامة محطات طاقة شمسية فى منطقة بنبان بأسوان بقدرة 1800 ميجاوات.
وقامت الشركات الموقعة على اتفاقية مقاسمة التكاليف بسداد 6 ملايين جنيه قيمة عمل الطرق فى بنبان، وسددت 350 مليون جنيه قيمة %30 دفعة مقدمة من تكلفة الربط بالشبكة.
ويرى المستثمرون، أن وزارة الكهرباء أتمت جميع الإجراءات اللازمة لمشروعات تعريفة التغذية، ويتبقى فقط إنهاء اتفاقية شراء الطاقة، إذ أعلنت جهات التمويل الدولية انسحابها من تمويل المشروعات؛ اعتراضاً على بند «التحكيم داخل القاهرة».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/08/01/875896