منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الزراعة” تسعى لتدوير 300 ألف طن قش أرز بتكلفة 30 مليون جنيه


مصدر: «البيئة» تبحث مع صغار المستثمرين آليات توفير المعدات المطلوبة
تعتزم وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة الزراعة تدوير نحو 300 ألف طن من قش الأرز لمحصول العام الحالى لإنتاج السماد عضوى، الذى ستبدأ فترة حصاده رسمياً منتصف أغسطس الحالى، بقيمة 30 مليون جنيه تتحملها وزارة البيئة، وفقاً للبروتوكول المنعقد بين الوزارتين.

قال مصدر بوزارة البيئة لـ«البورصة»، إن البروتوكول الموقع مع وزارة الزراعة يتضمن جمع 300 ألف طن من مخلفات قش أرز من 8 محافظات على رأسها «كفر الشيخ والدقهلية والغربية» باعتبارها الأكثر زراعة، وتدوير ما يقرب من 200 ألف طن.

أوضح المصدر، أن تكلفة جمع وتدوير هذه الكمية من قش الأرز تقترب من 30 مليون جنيه تتحملها وزارة البيئة.
ذكر أن دور وزارة البيئة وفقاً للبروتوكول جمع «قش الأرز»، من خلال صغار المستثمرين فى الصناعة (متعهدى جمع المخلفات)، بهذه المحافظات، بينما تتولى وزارة الزراعة عملية التدوير لإنتاج السماد العضوى والأعلاف.

أوضح أن وزارة البيئة تستعد، حالياً، لموسم حصاد الأرز للحد من السحابة السوداء، وتجتمع مع المستثمرين لتحديد المعدات اللازمة لعملية الجمع بمختلف المحافظات، عبر بروتوكول تعاون مع الهيئة العربية للتصنيع.

وقال الدكتور سيد خليفة، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إن القطاع بدأ عقد عدة ندوات واجتماعات تثقيفية مع المزارعين فى القرى والمحافظات المختلفة لتوعيتهم بأهمية تدوير المخلفات.

أوضح «خليفة»، أن الوزارة تستهدف جمع وتدوير قش الأرز لإنتاج السماد العضوى والأعلاف غير التقليدية للحد من السحابة السوداء، والقضاء عليها، ما يسهم فى الحفاظ على البيئة، وتوفير عائد إضافى للفلاح نظير القش الذى كان يتخلص منه بالحرق كل عام.

اضاف أن الوزارة تستعزم العمل فى 8 محافظات بعدد 354 موقعاً، كما وفرت الاحتياجات اللازمة لعملية التدوير بداية من اليوريا، والبلاستيك، ومادة «EM».

وسيتم إعفاء متعهدى منظومة جمع المخلفات من الفائدة المقدرة بنحو 4%، ومنح المستثمرين «المتعهدين» 50 جنيهاً لكل طن يتم تجميعه.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/08/02/876496