منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



“كوليرز”: تتوقع ارتفاع إشغالات فنادق القاهرة إلى 58% الربع الثالث 2016


63% انخفاضاً فى عائد الغرفة بشرم الشيخ يوليو الماضى.. و62% تراجعاً بفنادق الغردقة
أصدرت شركة “كوليرز إنترناشيونال”، العاملة بمجال الخدمات العقارية التجارية تقريراً عن توقعاتها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة لأسواق الفنادق فى الشرق الأوسط وأفريقيا.
وبحسب تقرير «كوليرز»، فإن شهر يوليو الماضى شهد انخفاضاً فى الطلب، ونسبة العائد لكل غرفة متاحة فى مدينة شرم الشيخ وصلت إلى 63%، بينما تراجع الطلب على مدينة الغردقة بمعدل 62%.
وقال التقرير «مزيد من التدهور فى مستويات الطلب على مدينة شرم الشيخ ظهر خلال الشهر الماضى، متأثراً بالنظرة السلبية التى يحملها الوافدون وحظر السفر من الدول الأوروبية المصدرة للسياحة إلى مصر».
وعلقت كل من روسيا وبريطانيا رحلاتهما الجوية إلى مدينة شرم الشيخ، عقب سقوط الطائرة «متروجت» نهاية أكتوبر الماضى فى حادث أودى بحياة 224 شخصاً.
وتمثل السياحة الروسية والبريطانية نحو 70% من إجمالى الحركة السياحية الوافدة إلى شرم الشيخ، وتوافد العام الماضى على المقصد السياحى المصرى 3 ملايين روسى بإيرادات بلغت 2.5 مليار دولار.
وأوضحت «كوليرز»، أن مدينة الغردقة تأثرت بتراجع الإقبال على شرم الشيخ، وتوقع التقرير ألا تشهد الغردقة انتعاشاً فى الطلب خلال المستقبل القريب.
وأشار التقرير إلى وجود انتعاشة كبيرة بمدينة الإسكندرية خلال الشهر الماضى، وصلت إلى 11%؛ بسبب إجازات عيد الفطر والعطلات الصيفية.
وتوقع استمرار النمو فى الطلب على الإسكندرية، خلال النصف الثانى من العام الجارى، ما سيؤدى إلى ارتفاع متوسط السعر اليومى وتصاعد مستويات الإشغال.
وقالت «كوليرز»، إن النصف الأول من العام الجارى شهد أداءً قوياً فى فنادق القاهرة يرجع إلى طلب كبير من قبل الشركات وسياحة المعارض والمؤتمرات، حيث ارتفع متوسط العائد على الغرفة بنحو 21% خلال الشهر الماضى.
ويتم حساب متوسط المعدل اليومى «ADR» عن طريق قسمة إجمالى دخل الغرف على عدد الليالى المشغلة، كما يحسب العائد لكل غرفة متاحة «RevPAR» عن طريق قسمة إجمالى إيرادات الغرف على عدد الليالى المتاحة.
وتوقعت «كوليرز»، أن يستمر الطلب على العاصمة خلال العام الجارى، بالإضافة إلى نشاط السوق الداخلى، مقارنة بالعام الماضى.
وحول توقعاتها خلال الربع الثالث من العام الجارى، أشارت «كوليرز» إلى أن فنادق القاهرة ستبلغ إشغالاتها 58% بمتوسط معدل يومى 167 دولاراً، وعائد متوقع لكل غرفة متاحة 96 دولاراً بزيادة 21%.
ولفت التقرير إلى أن فنادق القاهرة ستحقق متوسط إشغالات 56% خلال العام الجارى بمعدل يومى يبلغ 154 دولاراً، وعائد لكل غرفة متاحة 95 دولاراً بزيادة 16%.
بينما ستبلغ إشغالات فنادق شرم الشيخ 32% خلال الربع الثالث من العام الجارى بمتوسط معدل يومى 47 دولاراً، عائد لكل غرفة متاحة يبلغ 15 دولاراً بانخفاض يصل 63%.
وذكرت «كوليرز»، أن متوسط الإشغالات لفنادق شرم الشيخ يبلغ 32% خلال 2016، وسيبقى معدل العائد اليومى مقدراً بـ47 دولاراً، ويثبت العائد المتوقع لكل غرفة متاحة 15 دولاراً بتراجع 15%.
وقدر التقرير متوسط إشغالات فنادق الغردقة بـ30% خلال الربع الثالث من العام الجارى بمتوسط يومى 56 دولاراً، وعائد متاح لكل غرفة 17 دولاراً بتراجع 62%.
وأشار إلى أن إشغالات فنادق الغردقة خلال العام الجارى ستقدر بـ31%، ويبلغ متوسط العائد اليومى 58 دولاراً، والعائد المتاح لكل غرفة 18 دولاراً بانخفاض 44%.
وأوضح أن فنادق الإسكندرية ستحقق متوسط إشغالات 78% خلال الربع الثالث من 2016، ومتوسط العائد اليومى 102 دولار، بينما يبلغ العائد لكل غرفة متاحة 79 دولاراً بزيادة 11%.
وسجلت «كوليرز» متوسط إشغالات فنادق الإسكندرية خلال العام الجارى بـ70%، ويبلغ متوسط العائد اليومى 85 دولاراً، والعائد لكل غرفة متاحة 59 دولاراً بنمو 12%.
وقال التقرير، إن مصر حازت على تقييم يبلغ 78.92 من 100 بحسب نوع الفنادق المتاحة بمؤشر جودة تجربة النزلاء.
وأوضح التقرير، أن البيانات تستند إلى تحليل التنبؤ الخاص بمؤشرات الأداء على بيانات تشغيل فعلية من عينة فنادق من فئات 3 و4 و5 نجوم، بالإضافة إلى الشقق الفندقية ذات الجودة العالية كما تم استخراج البيانات من قاعدة بيانات قسم الفنادق بشركة كوليرز إنترناشيونال، التى تكملها بيانات «STR» العالمية ومكاتب الإحصاءات المحلية.
ويتكون قسم الفنادق فى «كوليرز إنترناشيونال» من مجموعة عالمية من الاستشاريين المتخصصين فى الفنادق والمنتجعات والمارينا والجولف وقطاع الترفيه والمنتجعات الصحية؛ لتقديم الخدمات الاستشارية الاستراتيجية للمالك والمطورين والمؤسسات الحكومية لاستخراج أفضل القيم من المشاريع والأصول.
وتضم شركة «كوليرز انترناشيونال» ما يزيد على 16 ألف متخصص يعملون فى أكثر من 554 مكتباً موزعة على 66 دولة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/08/04/877154