منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




محمد سلطان: مؤتمر اقتصادى للترويج للمشروعات والفرص الاستثمارية بـ”البحيرة”


إنشاء بورصة سلعية على مساحة 350 فداناً باستثمارات 150 مليون جنيه
منطقة صناعية بـ«رشيد» بمساحة 179 فداناً ومصنع لإنتاج «لب الورق» على 128 فداناً 

تجهز محافظة البحيرة لعقد مؤتمر اقتصادى للترويج للمشروعات والفرص الاستثمارية المتاحة بمختلف القطاعات والأنشطة، الصناعية، السياحية، والزراعية بالمحافظة خلال الفترة المقبلة.
وقال الدكتور محمد سلطان، محافظ البحيرة، إن المحافظة تعد الفرص الاستثمارية المتاحة حاليًا، ويتم إنهاء جميع الإجراءات الخاصة بها، لبدء تنفيذ المشروعات فور انتهاء المؤتمر وتوقيع الاتفاقيات.
أضاف لـ«البورصة»، أن المحافظة، تعتزم إنشاء منطقة صناعية جديدة بمنطقة رشيد على مساحة 179 فداناً، لخدمة قطاعات الصيد، وتصنيع الأسماك، والمواد الغذائية، بجانب تخصيص 120 فداناً لإقامة منطقة خاصة بالأعمال الحرفية.
وكانت محافظة البحيرة جهزت قبل أشهر لطرح 255 قطعة أرض بالمنطقة الصناعية بـ«الطرانة»، على مساحة 346 فداناً، و3 قطع بدمنهور على مساحة 7 آلاف متر، لكن هيئة الاستثمار لم تعلن عن موعد الطرح.
ويبلغ سعر المتر فى منطقة الطرانة الصناعية 975 جنيهًا، وتعيد هيئة الخدمات الحكومية تسعير أراضى 3 مشروعات تضم فندق سياحى بدمنهور على مساحة 2000 متر مربع، ومركز تجارى بمساحة 2200 متر، ومشروع عقارى للإسكان المتوسط بمساحة 2900 متر، بحسب تصريحات سابقة لمدير الاستثمار بالمحافظة لـ«البورصة».
كما أرسلت «البحيرة» خرائط ورسومات 2471 فداناً، مخصصة للاستخدام الصناعى والسياحى بمدينتى رشيد وإدكو، مقسمة إلى 1600 فدان بمدينة رشيد، و400 فدان فى إدكو، و471 فداناً فى وادى النطرون إلى الهيئة العامة للاستثمار، تمهيداً لطرحها على المستثمرين.
وبلغ إجمالى عدد الطلبات الاستثمارية فى المحافظة خلال شهر يوليو الماضى نحو 43 طلباً وافقت المحافظة على 24 طلباً منها فقط، بإجمالى استثمارات تبلغ 28 مليون جنيه، فى قطاعات متعددة على رأسها تدوير المخلفات الزراعية، وثلاجات حفظ الخضراوات، وتصنيع ألواح الطاقة الشمسية.
وتعمل البحيرة على إنشاء بورصة سلعية فى مدينة بدر على مساحة 350 فداناً، بأكثر من 800 وكالة تجارية وثلاجات لحفظ الأغذية، وبعض محطات التصدير بتكلفة استثمارية مبدئية تصل نحو 150 مليون جنيه، بالتعاون مع الغرف التجارية بالمحافظة لحجز أماكن خاصة بها.
وأوضح سلطان، أن إنشاء البورصة السلعية جاء بهدف زيادة جودة المنتجات الزراعية، نظراً لتميز المحافطة بأنشطة بالمجال الزراعى، من زراعات وصناعات، وصناعات متكاملة، مشيراً إلى أن أغلب زراعاتها تتجه للتصدير، على رأسها الموالح والفاكهة.
أشار إلى أن نسبة التشغيل بمنطقة وادى النطرون الصناعية بلغت 50% من إجمالى مساحتها، وتعمل المحافظة على بدء التشغيل بمنطقة حوش عيسى الصناعية، بدخول شركة صينية لإنشاء مصنع لإنتاج الأعلاف بتكلفة مبدئية 100 مليون جنيه.
وتبلغ المساحة الإجمالية للمنطقة الصناعية بمنطقة وادى النطرون 456 فداناً، وتبلغ مساحة المنطقة الصناعية برشيد 200 فدان.
وتعتزم المحافظة تنفيذ مصنعاً لإنتاج لب الورق من قش الأرز على مساحة 128 فداناً خصصتها مؤسسة «الأهرام» للطباعة والنشر للمحافظة لإنشاء المصنع بتكلفة تقديرية تبلغ مليار جنيه.
وقال سلطان، إن التكلفة التقدير لمشروع استخراج الغاز من منطقة رشيد مشروع، والتى حصلت شركة «بريتش بتروليم» على تصريح استخراجه، تبلغ نحو 11 مليار دولار.
وأعلنت شركة «بريتش بتروليم» قبل عام ونصف العام، عن اكتشاف أضخم مشروعات الغاز الطبيعى فى مصر بمنطقة رشيد، والذى يساهم بنحو 25% من احتياجات مصر من الغاز سنويًا.
وتدرس «البحيرة» تخصيص مساحات لإنشاء جامعات جديدة خلال الفترة المقبلة وتم تخصيص قطعة أرض بجوار جامعة دمنهور بمساحة 18 فداناً لتنفيذ توسعات جديدة.
أضاف سلطان، أن مديرية الإسكان بالمحافظة، ستنتهى من تنفيذ 7500 وحدة بالمحافظة ديسمبر المقبل، موزعة على مدن الدلنجات وحوش عيسى وكفر الدوار.
أوضح المحافظ، أن عدد الشباب المستفيدين من مبادرة «مشروعك» بلغ نحو 3500 شاب بواقع 151 مليون جنيه قروض مقدمة، لعمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بمختلف المجالات والأنشطة.
أشار إلى أن المحافظة تتابع بشكل دورى سير العمل فى المشروعات للتعرف على الأزمات والمشكلات التى تواجهها، والعمل على حلها بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/08/08/878498