منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“بي بي” تبحث عن مشترين لحصتها في شركة “سيكو” الصينية


 

 
قالت وكالة أنباء «رويترز»، إن شركة «بريتش بتروليوم» تبحث عن مشترين لحصتها البالغة 50% فى شركة «سيكو» الصينية للبتروكيماويات، وهو أكبر استثمار لها فى الصين، فى صفقة قال المحللون، إنها قد تجلب ما بين 2 و3 مليارات دولار.
وقالت شركة «سينوبيك»، شركة البترول والكيماويات الصينية المملوكة للدولة، والتى تمتلك النصف الآخر من شركة «سيكو»، ولها الحق فى رفض الصفقة، إنها تدرس الشروط التى وضعتها شركة «بى بي» ولم تتخذ قراراً بعد.
وتعمل «بى بى» مع بنك «مورجان ستانلي» لبيع حصتها فى «سيكو» كجزء من حملتها لسحب أموالها من الشركات التى تفتقر إلى الرقابة عليها، وفقاً لثلاثة أشخاص على دراية بالأمر، وفى حال التوصل إلى صفقة، ستمثل أول خروج كبير لشركة «بى بى» من الأعمال التجارية فى الصين.
وارتفعت أسهم «بى بي» فى التعاملات الصباحية بنسبة 1.1%، متجاوزا ارتفاع بلغ 0.3% فى مؤشر فوتسى، فى ظل استيعاب المستثمرون لأخبار من شأنها أن تعزز الوضع النقدى للشركة وترفع الأرباح.
وقال مصرفيون، إنه من غير المرجح أن تتقدم الشركات الحكومية الصينية لشراء حصة «بى بي» نظراً لأن العديد منهم مشغولون فى تحقيقات مكافحة الفساد.
وأضافوا أن الصفقة قد تجذب اهتمام شركات القطاع الخاص التى تعزز تواجدها فى مجال البتروكيماويات، وقال أحد المصرفيين: «حتى فى ظل بيئة أسعار البترول المنخفضة، ستجذب هذه الصفقة العديد من الطلبيات، مع تباطؤ نشاط العديد من المؤسسات المملوكة للدولة فى عمليات الاندماج والاستحواذ، فى حين ستنشط شركات القطاع الخاص».
وكانت شركات التكرير والكيماويات نقطة مضيئة لعمليات الاندماج والاستحواذ فى قطاع البترول منذ الانخفاض الحاد فى أسعار البترول منذ أكثر من عامين، إذ عزز تراجع أسعار البترول أرباح التكرير والطلب على المنتجات البترولية حول العالم.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الصين الغاز

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/08/09/880036