منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الزراعة” تدرس إنشاء 100 ألف صوبة زراعية ضمن الـ«1.5 مليون فدان»


حواش: المشروع حصل على موافقة «الرئاسة» ويوفر 30% من استخدامات المياه

 

حصلت وزارة الزراعة على موافقة رئاسة الجمهورية لبدء دراسات تنفيذ مشروع إنشاء 100 ألف صوبة زراعية، أغلبها فى محافظات الوجه القبلى، على أن يتم تمويل المشروع من الموازنة العامة للدولة.

قال عيد حواش، المتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة، إن الوزارة بدأت فى إعداد الدراسة، بالتعاون مع جهاز الخدمة الوطنية ومعهد ضباط الصف والإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع والخدمات البيطرية بالخدمة الوطنية.

أوضح «حواش»، أن الدراسة لم تحدد بعد التكلفة الاستثمارية للمشروع، نظراً إلى اختلاف أنواعها ومساحاتها، وذلك على مساحة 100 ألف فدان.

أضاف «حواش»، أنه سيتم إنشاء المشروع على أراض تابعة لمشروع استصلاح 1.5 مليون فدان، ومن المرجح إنشاء أغلبها فى محافظات الوجه القبلى.

وكانت الوزارة أرسلت الدراسة الأولية للمشروع لمؤسسة الرئاسة بداية شهر يوليو الماضى؛ للبت فيها واتخاذ قرار بشأن بدء الدراسات النهائية من عدمه.

وتابع «حواش»: المشروع يأتى فى إطار زيادة إنتاج مصر من الخضراوات والفاكهة، والمحافظة على المياه، مشيراً إلى أنها تستهلك ما يتراوح بين 60 و70% من استهلاك الزراعات التقليدية المكشوفة، فضلاً عن منعها تأثير الرياح على النباتات، التى ترفع نسبة البخر، وتأثيرها على زيادة الرطوبة.

أضاف أن الدراسة تتطلب استخدام تكنولوجيا حديثة، وكذلك آلات الرى وتحسين نوعية البذور الزراعية وزيادة إنتاجيتها من قبل مراكز البحوث المتخصصة، للحصول على منتجات زراعية بجودة عالية.

واستقدمت الوزارة بعثة خبراء من هولندا، لدراسة أفضل المواقع بالجمهورية لتنفيذ جزء من المشروع على مساحة 40 ألف فدان كمرحلة أولى بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع.

وتستهدف الوزارة إنشاء المشروع فى 7 مناطق تابعة لمشروع «الـ1.5 مليون فدان»، بمناطق «غرب المنيا، وغرب غرب المنيا، والمغرة، وسيناء، والمراشدة 1، والمراشدة 2، وحلايب وشلاتين».
واختيرت محددات المواقع الجغرافية لإنشاء المجتمعات الزراعية من حيث مصادر المياه ونوعيتها، فضلاً عن تصميم الصوب، ووضع التراكيب المحصولية لها، وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لها، وخطط التسويق اللازمة.

وتستهدف الخطة إنشاء 20 ألف صوبة بمنطقة غرب المنيا، و10 آلاف فى منطقة المغرة، ومثلها فى غرب غرب المنيا، و30 ألفاً فى منطقتى المراشدة 1و 2، فضلاً عن 10 آلاف أخرى فى منطقة حلايب وشلاتين، و20 ألفاً بسيناء.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/08/10/880426