منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الزراعة” تناقش تقنين أوضاع صغار مربى الدواجن


الأسعار تعاود الارتفاع والكيلو يسجل 16.5 جنيه

يلتقى مسئولو وزارة الزراعة، غداً، مجموعة من أصحاب صغار مزارع تربية الدواجن، ونقابة الفلاحين والمنتجين الزراعيين، لمناقشة أزمة الصناعة، ووضع خطة لتنفيذ توصيات مجلس الوزراء التى أصدرها نهاية شهر يونيو الماضى، على رأسها تقنين أوضاع المزارع الصغيرة، وإصدار تراخيص مؤقتة لها، واتباع الأساليب الوقائية.

قال الدكتور خالد توفيق، رئيس قطاع الثروة الحيوانية بالوزارة، إن الاجتماع يأتى فى إطار خطة الوزارة لتنمية الصناعة والقضاء على عشوائية التربية، بما يسهم فى القضاء على الأمراض والأوبئة.

أوضح «توفيق»، أن الاجتماع سيشهد مناقشة العديد من النقاط يأتى على رأسها الاشتراطات اللازمة لتقنين أوضاع المزارع فى القرى والمحافظات قبل إصدار التراخيص المؤقتة لها، والتى من أبرزها توافر الإجراءات الحمائية اللازمة، ومنها مساحة بين مزارع التثمين نحو 500 متر على الأقل بين كل مزرعة وأخرى.

وأكد أن قطاع الدواجن يفتقر إلى ما يسمى «الأبعاد الوقائية»، وقررت الوزارة تكثيف الدورات التدريبية بشأن تطبيق الاشتراطات والأبعاد الوقائية، لضمان نجاح التحصينات، وتستهدف الوزارة القضاء على 70% من الأمراض المنتشرة باتباع اشتراطات التربية، فى المزارع الصغيرة بالقرى.

أضاف أن الوزارة اشترطت تقنين الأوضاع للمزارع المطابقة للمواصفات فقط، لكن المزارع المخالفة سيتم إعداد خطة لها للتقنين، أو نقلها للظهير الصحراوى للمحافظة التابعة لها.

وقال فريد واصل، نقيب الفلاحين والمنتجين الزراعيين، إن النقابة شكلت لجنة لقطاع الدواجن تابعة لها، لتلقى مشكلات صغار المربين وتولى مناقشتها مع الوزارة.

أوضح أن الاهتمام بالقطاع يأتى فى إطار تدنى مستويات الأداء الفترة الماضية بعد انتشار الأمراض، بالتزامن مع ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء البلدية والمستوردة.

أضاف أن النقابة دعت مجموعة مربين من جميع محافظات الجمهورية لحضور الاجتماع للاتفاق حول آلية لتطبيق الخطة اللازمة للنهوض بالصناعة، والعودة بها لما قبل عام 2006.

وارتفعت أسعار الدواجن جنيهاً جديداً لتسجل 16.5 جنيه اليوم السبت مقابل 15.5 جنيه نهاية الأسبوع الماضى، فى حين استقرت أسعار الأعلاف عند متوسط 4900 جنيه للطن.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الزراعة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/08/13/881526