منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




%28 نمواً بأقساط “أورينت – مصر للتأمين التكافلى” نهاية يونيو الماضى


الرئيس التنفيذى بالشركة فى حوار لـ«البورصة»:
20 ألف مستفيد بتعاقدات العلاج الطبى واتجاه لتقليص “الإجبارى والتكميلى”
6 فروع حالية للشركة ونخطط للتواجد بمحافظات الصعيد خلال العام المقبل
“الفطيم” تستحوذ على 8% من إجمالى أقساط الشركة بأصول تبلغ 6 مليارات جنيه
“Arab Orient Takaful” تبدأ ممارسة نشاط التكافلى بالسوق الإماراتى العام المقبل
حققت شركة أورينت للتأمين التكافلى – مصر 28% نموًا بحجم أقساطها نهاية يونيو الماضى لتصل 350 مليون جنيه وتستهدف الوصول بها إلى 380 مليون نهاية العام المالى الجارى.
قال محمد مصطفى عبدالرسول الرئيس التنفيذى للشركة، إن مؤشرات نتائج أعمال “أورينت” للعام المالى المنتهى يونيو الماضى تشير إلى أن إجمالى استثمارات الشركة سجلت 400 مليون جنيه مقابل 350 مليون خلال العام السابق عليه، بمعدل نمو 14% فيما بلغ إجمالى الربح المحقق عن نشاط الشركة 25 مليون جنيه.
أضاف فى حوار لـ”البورصة”، إن النمو المحقق بمحفظة الشركة يرجع لزيادة أقساط عدد من الفروع التأمينية فى مقدمتها فرع التأمينات الهندسية والحوادث المتنوعة بسبب نجاح الشركة فى توفير تغطيات التأمين الهندسى لعدد من المشروعات الكبرى منها محطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة ومحطة كهرباء البرلس.
أوضح »محفظة تأمينات السيارات الإجبارى والتكميلى حققت انخفاضًا بنسبة تصل 15% بنهاية يونيو الماضى والشركة تعتزم التحفظ فى النمو بالفرع بسبب عمليات التزوير والممارسات غير السليمة التى تتم بمنافذ شركات التأمين بالوحدات المروررية والأثر السلبى لسعر الدولار على زيادة فاتورة التعويضات الخاصة بالتكميلى.
أشار إلى أن “أورينت” تعاقدت مؤخرًا على تأمين فندق فيرمونت نايل سيتى وأبراج النايل سيتى والمول التجارى الملحق به ضد جميع مخاطر الممتلكات بقيمة تأمينية تصل 3.4 مليار جنيه.
وقال عبدالرسول، إن تأمينات الحريق تتصدر إجمالى محفظة الشركة بنسبة 25% وبحصة مماثلة للتأمينات الهندسية والحوادث المتنوعة معًا، فيما تتوزع النسبة المتبقية على بعض الفروع الأخرى.
أضاف أن “أورينت” طرحت مؤخرًا مجموعة من التغطيات الجديدة منها تغطية مسئوليات المديرين، وتنتظر موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على عدد من المنتجات الجديدة بمجال تأمينات الأشخاص.
أوضح أن مجلس إدارة “أورينت مصر” اعتمد موافقة المجموعة الأم بالإمارات على تنفيذ خطة للفترة من 2016 وحتى 2019 تستهدف معدل نمو سنوى بحجم الأقساط المحققة يتراوح من 10 إلى 15%.
وتعد مجموعة “Arab Orient Takaful” بالإمارات المملوكة لمجموعة “الفطيم” المساهم الرئيسى بـ”أورينت للتأمين التكافلى – مصر”، بحصة تصل 60%، فيما تتوزع الـ40% الباقية بواقع 20% لبنك أبوظبى الإسلامى، ومثلها لبنك الاتحاد الوطنى.
أشار إلى أن “أورينت” رفعت رأسمالها المدفوع إلى 100 مليون جنيه مؤخراً، وتسعى لضخ زيادة جديدة وفق الخطط التوسعية الجديدة للشركة بالسوق المصرى.
أضاف أن الشركة متعاقدة مع نحو 23 عميلاً من كبرى الشركات الصناعية والتجارية لتوفير تأمينات العلاج الطبى عبر التعاقد مع شركتى “نكست كير” و”جلوب ميد” لإدارة البرامج الطبية وفقاً لنظام الطرف الثالث المعروف بـ”تى بى ايه” أو من خلال شبكة العيادات الطبية المتعاقدة مع الشركة.
أوضح أن عدد المستفيدين من التعاقدات الطبية لعملاء الشركة يصل 20 ألف مستفيد وتسعى لتحقيق معدلات نمو متزايدة بالفرع خلال الفترة المقبلة.
أشار إلى أن “أورينت – مصر” تسعى للحصول على حصة جيدة بفرعى البترول والطيران خلال العام المالى الحالى بعد حصولها على موافقة الهيئة العامة لرقابة المالية على الاكتتاب بالفرعين.
وقال إنه تم ترتيب اتفاقيات إعادة التأمين الخاصة بالنشاط مع شركتى “هانوفرى رى” و”هيئة اللويذز” والمتخصصة فى قبول تلك النوعية من الأخطار.
أضاف أن “أورينت” ستتفاوض خلال الشهر المقبل مع معيدى التأمين لتجديد اتفاقات إعادة التامين مشيرًا إلى أن شركة “سكور رى” الفرنسية تعد معيد التأمين “الليدر” لاتفاقيات الشركة.
وتنقسم اتفاقيات إعادة التأمين إلى شقين، الأول “الإعادة الاتفاقى” بمعنى اتفاق شركة التأمين مع شركة الإعادة بأى من الأسواق الأخارجية على إعادة جزء من محفظة المخاطر التى تغطيها مقابل الإحتفاظ بالجزء الآخر.
والثانى، “الإعادة الاختيارى”، حيث يتم إعادة كل عملية بشروط منفصلة وقد تكون الإعادة مع نفس الشركات التى تتعامل معها شركة التأمين فى “الاتفاقى” أو شركات أخرى.
أوضح عبدالرسول، أن قيمة الأصول المملوكة لمجموعة الفطيم فى مصر “المساهم الرئيسى بالشركة” والمغطاة عبر “أورينت – مصر” تصل لنحو 6 مليارات جنيه وبحجم أقساط يصل لـ8% من إجمالى أقساط الشركة فى مصر.
وذكر أن إجمالى الأقساط المحققة بالشركة تصل لنحو 10% من إجمالى أقساط المجموعة الأم فى الإمارات.
أشار إلى أن عدد العملاء الحاليين للشركة يصل 9 آلاف عميل موزع بين أفراد وشركات تتصدرها البنوك الخليجية العاملة فى مصر والمجموعات العالمية إضافة للشركات والبنوك المحلية.
وتوقع عبدالرسول، أن تتصدر شركته الترتيب الخامس بين شركات التأمين العاملة بالقطاع بحجم الأقساط بنهاية العام المالى الماضى 2015 – 2016 فيما تحتل الشركة المركز السادس بين شركات التأمين العاملة فى السوق المصرى والثانى على مستوى شركات التكافل بالنسبة لحجم الأقساط للعام المالى 2014 – 2015 وفقًا لتقارير الهيئة العامة للرقابة المالية.
وحول خطة التوسع الجغرافى للشركة قال الرئيس التنفيذى لـ”أورينت – مصر”، إن الشركة تسعى للتواجد بمحافظات الصعيد العام المقبل.
وتمتلك “أورينت” حاليًا 6 فروع بخلاف المقر الرئيسى تضم فرعين بالقاهرة وفرعين بالإسكندرية إضافة إلى فرع بورسعيد وفرع الغردقة.
أضاف عبدالرسول، أن المحجموعة الأم «Arab Orient Takaful» حصلت على موافقة الجهات الرقابية بالإمارات لتأسيس شركة تأمين جديدة تمارس نشاط التكافلى حياة بخلاف الشركة الحالية بقطاع التأمينات العامة.
أضاف أن رأس المال المرخص به للشركة الجديدة يصل إلى 300 مليون درهم، موزع بنسبة 60% لـ “Arab Orient Takaful” و40% لبنك الإتحاد الوطنى وستبدأ الشركة الجديدة نشاطها خلال العام المقبل.
أوضح أن حجم أقساط المجموعة الأم تجاوز 2 مليار درهم نهاية العام الماضى وتأتى فى المرتبة الثانية بين شركات التأمين فى الإمارات من حيث حجم الأقساط، والأولى من حيث معدل الربحية.
أشار إلى أن المجموعة تنظر موافقة الجهات الرقابية بالجزائر على افتتاح فرع لها بالسوق الجزائرى حيث تتواجد حاليًا فى 5 دول على مستوى العالم، إضافة إلى مقرها الرئيسى بدبى وتزاول كل الشركات نشاط تأمينات الممتلكات، باستثناء المركز الرئيسى فى الإمارات فيزاول نشاطى تأمينات الحياة والممتلكات معًا.
وقال عبدالرسول، إن سوق التأمين يشهد منافسة ضارية بين الشركات العاملة بالقطاع ترتكز على المنافسة السعرية دون اتباع الأساليب الفنية للاكتتاب والتسعير مضيفًا أن تلك المنافسة لا تصب فى صالح القطاع وتضر بالسوق ككل.
وتوقع أن يؤدى الارتفاع المستمر لسعر الدولار إلى تشدد معيدى التأمين مع السوق المصرى فى اتفاقيات العام المقبل بخلاف ارتفاع معدلات الخسائر لبعض الفروع التأمينية وخاصة الحريق.
أضاف أن القطاع يعانى من ندرة الخبرات الفنية والكوادر المتميزة رغم وجود أقسام متخصصة لدراسة التأمين فى الجامات المصرية، لافتًا الى أن القطاع ليس جاذباً بسوق العمل ويتطلب العديد من المهارات الخاصة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/08/14/874127