منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




ضعف الطلب ووفرة المعروض يحولان “ليسيكو” لخسارة 80.4 مليون جنيه النصف الاول


غرغور : خسائر الشركة مرشحة للاستمرار بسبب بيئة العمل الصعبة..ونواصل جهود الاصلاح

“مباشر انترناشيونال” توصي بالاحتفاظ مع سعر عادل 3.24 جنيه وفرص نمو 20%

تراجع متوقع فى اسعار البيع المحلية فى ظل الفائض من المعروض

تستمر معاناة شركة ليسيكو مصر من ازمات السوق التى تتمثل فى ضعف الطلب، ووفرة المعروض من الانتاج ما اثر على تراجع كميات الانتاج، ومن ثم ايرادات الشركة لتتحول الشركة لتحقيق خسائر خلال النصف الاول من العام الحالي، فيما توصي مباشر انترناشيونال بالاحتفاظ بالسهم وحددت 3.24 جنيه سعراً عادلاً.

وأنخفضت ايرادات شركة “ليسيكو مصر” بنسبة ٨ % خلال النصف الاول من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق لتبلغ 665.6 مليون جنية، ومن ثم سجلت الشركة خسارة تشغيلية قبل الفائدة و الضريبة بقيمة 29 مليون جنية، مقارنة مع ارباح بـ 50.2 مليون جنيه.

وسجلت الشركة صافى خسارة بلغ 80.4 مليون جنية مقارنة مع ارباح سجلت 6.1 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق.

وعلق  جلبرت غرغور رئيس مجلس إلادارة والرئيس التنفيذي للمجموعة قائلاً أن الربع الثاني يظھر الربع الثاني بعض التحسن مقارنة بالربع الاول من 2016، وايضاً مع أدنى نقطة حققتها الشركة في الربع الاخير من العام الماضي، معبراً عدم رضاه تجاه الخسائر التى حققتها الشركة خلال الربع الثاني

واضاف أن الشركة تواجهع بيئة عمل صعبة للغاية، بسبب ضعف الطلب فى مصر واسواق التصدير الاقليمية، والطاقة الانتاجية الزائدة، والمنافسة السعرية فى قطاع البلاط وزيادة فى التكاليف بسبب الزيادة غير العادية بعد تكلفة الطاقة.

وتابع غرغور : تفاقمت ھذه التحديات من خلال زيادة الضغط على العملة مما أدى إلى زيادة كبيرة في معدلات الفائدة والذى أدى الى تقلص الانفاق ولاستثمار، مضيفاً أنه على على الرغم من ھذه التحديات، يمكننا أن نرى تحسن مستمر فى الاداء مع انخفاض فى الخسائر مقارنة بالربع الاول والذي يرجع الى التحسن يرجع إلى العمل الذي بدأ في تحسين حصتنا في السوق المحلية منذ أواخر العام الماضي.

وشملت مساعٍ الشركة إعادة تنظيم وتعزيز قوة المبيعات لدينا وإدخال خطوط إنتاج جديدة في البلاط وإدخال

موزعين جدد وبدء برنامج لتحفيز ودعم صغار التجار.

وتابع غرغور “نحن واثقون بأن لدينا استراتيجية لتحسين موقفنا وأدائنا وسوف نستمر في التحسن والتكيف مع استراتيجيتنا وخطتنا للتغلب على الصعوبات الحالية .

من جهته قال طاھر غرغور عضو مجلس الادارة المنتدب أن ليسكو عملت على خفض التكاليف والعمل على تخفيض المخزون والتحصيل النقدى من العملاء المحلين .

وعلّقت مي السيد المحللة المالية بشركة مباشر انترناشيونال لتداول الاوراق المالية، أن التحديات التى تواجه السوق تضل مهيمنة على الاداء المالي للشركة، وعلى الرغم من تحسن الاداء المالي لربع سنوى، الا أن توصيتها جائت عبر الورقة البحثية للشركة بأن التحسن الربعي لايزال اقل من توقعات “مباشر”، وحافظت على توصيتها بالاحتفاظ مع ارتفاع المخاطر، مع سعر عادل 3.24 جنيه للسهم، وفرص نمو 20%.

وتصل نسبة الاسهم حرة التداول الى 50.1% من اسهم الشركة، بقيمة سوقية 216 مليون جنيه، وسعر حالي في السوق 2.7 جنيه.

وواصل جلبرت غرغور، حديته قائلاً أنه فى ظل الفائض من المعروض بالمعروض بالسوق يكون من المرجح أن نشاھد انخفاض فى أسعار السوزق المحلي  وحجم المبيعات  مضيفاً أن خسائر الشركة مرشحة للاستمرار حتى وإن نجحت فى تحسين حصتها في السوق في مثل ھذه البيئة، الا انها ستكون قادرة على تحسن ادائها .

وتابع من المتوقع أ ن شھد السوق المحلية إنخفاض آخر فى قيمة العملة، وھي أخبار جيدة بالنسبة للشركة بسبب التصدير.

وقالت الشركة أنها خفضت اسعار بيع منتجات البلاط لكسب حصة في السوق المحلية والتصدير، على مدار عام ٢٠١٥ والنصف الاول من عام ٢٠١٦ ، من 23.6 جنيه لكل متر مربع خلال الفترة المقارنة الى 22.2 جنيه لكل متر مربع خلال النصف الاول من 2016  بنسبة 6%، وذلك على الرغم من زيادة متوسط تكلفة المتر 7% لتصل الى 281.9 جنيه مقابل 264.4 جنيه.

ملخص الاداء المالى لشركة ليسيكو

التحليل القطاعى لشركة ليسيكو

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/08/14/882301