منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




السيسى يوقع على اتفاقيات بـ7 مليارات دولار خلال زيارته للصين الشهر المقبل


قالت مصادر حكومية لـ «البورصة»، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى سيشهد توقيع عدد من الاتفاقيات خلال زياته إلى الصين بحوالى 7 مليارات دولار.
ومن المقرر، أن يجرى رئيس الجمهورية زيارة إلى الصين مطلع الشهر المقبل للمشاركة فى اجتماع قمة مجموعة الدول العشرين كضيف شرف للقمة.
وأضافت المصادر، أن مصر ستوقع اتفاقية إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 1000 ميجاوات بتنفيذ وزارة الإنتاج الحربى وعدد من الشركات الصينية وبتكلفة إجمالية 6.6 مليار دولار.
وأوضح المصدر، أن حجم الاقتراض من مشروع الطاقة الشمسية سيتم اقتراضها من الجانب الصينى للتنفيذ بالاشتراك مع شركة “TBEA” الصينية.
وكانت وزيرة التعاون الدولى سحر نصر واللواء محمد سعيد العصار وزير الإنتاج الحربى قد وقعا مذكرة تفاهم مع شركة “TBEA” الصينية يوليو الماضى لإنشاء محطة طاقة شمية بقدرة 1000 ميجاوات.
وأشارت المصادر إلى أنه من المقرر أن تصدر الحكومة المصرية خطاب نوايا للشركة الصينية لتنفيذ المشروع.
وذكرت أنه سيتم التقدم بطلب رسمى من الحكومة المصرية إلى البنك الصينى لتمويل مشروع توصيل خدمة الصرف الصحى إلى 264 قرية بمحافظتى الغربية والمنوفية بقيمة مليار دولار.
وقالت المصادر، إن الزيارة ستشهد توقيع اتفاقية منح من الصين إلى مصر بقيمة 310 ملايين دولار سيتم توجيهها إلى عدد من المشروعات التنموية فى مصر.
وأضافت أن المنح المزمع توقيعها تمثلت فى 150 مليون دولار تستخدم فى دراسة وتنفيذ المشروع القومى للصرف الصحى، ومشروع القمر الصناعى مصر سات 2 بـ60 مليون دولار منح ومشروع مركز التدريب المهنى بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بـ 3 ملايين دولار.
وذكرت أن هيئة الاستشعار عن بعد ستقوم بالتوقيع مع وكالة الفضاء الصينية (CNSA) على مذكرة تفاهم بشأن مشروع القمر الصناعى مصر سات 2.
وأوضحت أنه ستحصل مصر على منح بقيمة 91 مليون دولار لتنفيذ 16 مشروعاً تنموياً لصالح 6 وزارات وهى الكهرباء والتربية والتعليم ووزارة التعليم العالى ووزارة الزراعة ووزارة الإسكان بالإضافة إلى المجلس القومى للمرأة.
وأشارت المصادر إلى أن الحكومة خاطبت الجانب الصينى للحصول على 11.5 مليون دولار منحة لصالح وزارة التعليم العالى لإنشاء معهد فنى صينى بجامعة قناة السويس بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير.
وذكرت أنه تمت موافاة الجانب الصينى باستمارة البيانات والمعلومات بعد استيفائها من جانب وزارة الثقافة لاستكمال دراسة مشروع دار الأوبرا بالأقصر للحصول على منحة بقيمة 70 مليون دولار.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/08/14/882339