منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




انتهاء إنشاءات المرحلة الأولى من “دار مصر” فى 6 أكتوبر


وبدء تشطيبها… وإنجاز 5% من الثانية
43 شركة تنفذ أعمال المشروع.. أبرزها «الصفوة» و«أبوتيج» و«البيت المعمور» و«نيفادا»
«الهيئة الهندسية» تمتنع عن استلام إنشاءات المرحلة الأولى من 15 شركة لحين التعاقد مع موردى السيراميك
«النجار» تنفذ 11 عمارة فى «دار مصر» بتكلفة 55 مليون جنيه
6 عمائر أسندت لـ«عليوة» بالمرحلتين الأولى والثانية.. وتنهى 4 الشهر الجارى
«العمال» يطلقون عليه «هرم سيتى» لملاصقته بمشروع شركة أوراسكوم
«الجمعية التعاونية بأسيوط» تتولى تنفيذ أعمال مرافق المرحلة الأولى بـ27 مليون جنيه
مصدر بـ «الهيئة الهندسية»: مخاطبة جهاز 6 أكتوبر لطرح توريد وتركيب المصاعد بالمرحلة الأولى
استخدام سيراميك «رويال» و«الجوهرة» و«إينوفا» فى الحمامات والمطابخ
«عمال» يشتكون من عدم توريد أرضيات الغرف حتى الآن
عاطف: «المصرية للاتصالات» تفوز بمناقصة لمد كابلات التليفونات للمشروع
«جهاز أكتوبر» يعد دراسة لطرح أعمال اللاند سكيب الشهر المقبل
عبدالرحمن: «الوعد الصادق» تنفذ عمارتين والانتهاء من الإنشاءات والتشطيبات بنهاية ديسمبر المقبل

رصدت «البورصة» سير العمل فى مشروع دار مصر للإسكان المتوسط بمدينة 6 أكتوبر الذى تنفذة وزارة الإسكان بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
ويشمل المشروع إقامة 250 ألف وحدة سكنية على أربع مراحل، الأولى تضم 30 ألفاً بمدن 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة والشروق والعاشر من رمضان والعبور وبدر ودمياط والسادات، وتتراوح مساحات الوحدات من 100 إلى 150 متراً مربعاً بنماذج مختلفة تتناسب مع وضعهما المالى والاجتماعى.
وواجه المشروع العديد من الانتقادات فى بعض المدن من قبل الحاجزين بالمشروع عبر مواقع التواصل الاجتماعى لعدم التزام الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بمواصفات التشطيب، خاصة نوعية الدهانات والسيراميك المستخدم.
«البورصة» زارت موقع المشروع بمدينة 6 أكتوبر الذى يقع بجوار مدينة الإنتاج الإعلامى بين كمباوندى أوراسكوم للإسكان التعاونى وأشجار سيتى، وتجولت بين مواقع العمل بصورة سرية، نظراً لرفض المسئول عن الموقع إمدادنا بأى معلومات عن المشروع، وقد سألنا المتواجدين فى الموقع من عمال ومهندسين عن مجريات العمل فى مراحله المختلفة.
ورصدت «البورصة»خلال جولتها الانتهاء من إنشاءات المرحلة الأولى فى المشروع بمدينة 6 أكتوبر بإجمالى 175 عمارة تضم 4200 وحدة، وجار تنفيذ أعمال التشطيبات، ومن المستهدف أن تسلم يناير المقبل كاملة الخدمات بدلاً من يونيو الماضى.
فيما لم تزد نسبة الإنجاز فى المرحلة الثانية على 5%، والتى بدأ العمل فيها مايو الماضى وتضم 115 عمارة بإجمالى 2760 وحدة، وتتكون العمارة من 5 طوابق بإجمالى 15 وحدة.
كما بلغ إجمالى الشركات المنفذة للمشروع فى اكتوبر 43 شركة مقاولات متوسطة وصغيرة، ويستمر العمل على مدار 3 ورديات يومياً كل منها 8 ساعات، ويتواجد عمال فى تخصصات مختلفة أغلبهم من عمال الخرسانة والنجارة المسلحة بجانب عمال البناء.
وقدرت الوزارة استثمارات «دار مصر» بحوالى 70 مليار جنيه بعد زيادة عدد وحدات المشروع من 150 ألفاً إلى 250 ألف وحدة، وتنفذ «الإسكان» 31 ألف وحدة فى المرحة الأولى من المشروع، و25.6 ألف بالمرحلة الثانية.
وحصلت «البورصة» على قائمة باسماء الشركات المنفذة للمرحلة الأولى بمدينة 6 أكتوبر وعدد ونماذج العمارات التى أسندت من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، منها شركة المجموعة المصرية 8 عمارات، والمؤسسة العربية 4 عمائر، ونيفادا 7 عمارات، وأبوتيج 6 عمارات، والبيت المعمور 4 عمارات، والنجار 11 عمارة.
وأوقفت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة استلام أعمال إنشاءات المرحلة الأولى من 15 شركة لحين التعاقد مع موردى السيراميك وعلقت منشوراً بذلك على إحدى عمارات المشروع، وهى شركات، الصفا والمروة، والنجار، والعلا، وأبوتيج، وايجى ستون، والسقا، ومحمد حسام الدين، وانماء، ونيفادا، والمعمارى، ساس، والصفوة الهندسية، وابيكس، والغزالى.
ويقول المهندس محمد أحمد، مدير موقع شركة النجار للمقاولات والمباني، فى المشروع، إن الشركة تنفذ 11 عمارة فى المرحلة الأولى بتكلفة 55 مليون جنيه.
وأشار إلى الانتهاء من إجمالى أعمال الإنشاءات، و60% من التشطيب ومن المقرر الانتهاء منها 30 أغسطس الجارى، وتصل مساحات الوحدات فى العمارات التى تنفذها 120 متراً، ولفت إلى أن العمل فى المشروع يستمر على مدار 24 ساعة بإجمالى 3 ورديات يومياً.
ويقول المهندس محمد على، مدير موقع شركة عليوة للمقاولات، إن الشركة تنفذ 6 عمائر فى المرحلتين الأولى والثانية، ومن المنتظر أن تنتهى من أعمال الإنشاءات فى 4 عمارات بالمرحلة الأولى نهاية الشهر الجاري.
وأوضح أن الشركة انتهت من جميع أعمال الإنشاءات والتشطيبات للمرحلة الأولى مطلع يناير المقبل، كما بدأت العمل فى أعمال إنشاءت عمارتين ضمن المرحلة الثانية فى المشروع شهر مايو الماضى، ومن المخطط الانتهاء منها خلال 6 أشهر.
وأشار إلى أن وحدات العمارات فى المرحلتين الأولى والثانى مقسمة إلى، نموذج «A» تضم الوحدة 2 حمام، مقارنة بنوذج «B» الذى ما بين حمامين و3، بالإضافة إلى اختلاف شكل وجهات النموذجين.
أما بالنسبة للعمال فى المشروع فجاء أغلبهم من محافظات الفيوم والشرقية وصعيد مصر، فيتحدثون عن سكن توفره الشركات فى أحياء الفردوس والحى الـ10 والسادس بمدينة 6 أكتوبر، بالإضافة إلى وسائل نقل ورواتب مجزية تتفاوت من عامل لآخر وتبدأ من 90 حتى 150 جنيهاً فى اليوم، ويعرف المشروع لدى العديد من العمال بـ«هرم سيتى» نظراً لملاصقته بمشروع شركة أوراسكوم.
وقال على إبراهيم، عامل بناء لدى أحد الشركات المنفذة فى المرحلة الأولى من «دار مصر»، إن الطوب المستخدم فى المطابخ والحمامات يختلف عن باقى الغرف، وهو عبارة عن نوعين، «مسمط 8» و«دبل»، ولفت إلى استخدام مواسير شركة «الأمير» فى مد مواسير المياه والصرف فى العمارات.
وأشار إلى انه يتقاضى يومية 120 جنيهاً مقابل العمل 8 ساعات، وتتحمل الشركة بدلات طعام يومية تعد عبر «كافيتريا» وجبات سريعة فى موقع العمل.
وأوضح أن ممثلى الجيش فى موقع العمل يقومون دائماً بالإشراف علينا لمعرفة آخر ما وصلت إليه الشركة من أعمال تنفيذ.
وقال تامر عوض، عامل حديد مسلح لدى إحدى الشركات المنفذة فى المشروع، إن الجهات المسئولة تورد لهم حديداً من شركة مصر الوطنية للصلب، بكميات كبيرة لسرعة إنجاز العمل، كما يتابع مشرفين من «الجيش» سير العمل وحل أى مشاكل تواجهنا.
وقال مصدر مسئول بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة من موقع العمل لـ «البورصة»، إنه تم مخاطبة جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر بسرعة طرح أعمال توريد وتركيب المصاعد بعمارات المرحلة الأولى فى المشروع، وذلك بعد الانتهاء من أعمال الإنشاءات وبدء العمل فى التشطيبات المقرر الانتهاء منها ديسمبر المقبل.
وأضاف أن المناقصة سوف تطرح على الشركات المسجلة بالاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء، متوقعاً بدء العمل فى تركيب المصاعد نهاية العام الجارى.
أشار إلى التنبيه اسبوعياً على جميع الشركات العاملة بتسليم المشروع فى المواعيد المحددة، كما تتابع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة نسب التنفيذ فى المرحلتين الأولى والثانية على أرض الواقع.
أما بالنسبة لأعمال التشطيبات.. فقد دعت وزارة الإسكان خلال سبتمبر 2015 عملائها فى «دار مصر» اختيار عينات المشروع وفقاً للتشطيب «سوبر لوكس».
وأعلنت هيئة المجتمعات العمرانية، عن اختيارات عينات تشطيبات المشروع جاءت وفقاً للتشطيب «سوبر لوكس»، وأن جودة التشطيب للوحدة لن تختلف فى مرحلة عن أخرى أو فى مدينة عن أخرى.
وأوضحت الهيئة، أن اختيارات «اللجنة المشتركة» من مسئولى الهيئة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة لعينات تشطيبات المشروع، والذى عرضت من عدد من الشركات بمعرض أقيم فى مدينة العبور، سوف تطبق على جميع مراحل المشروع الأربع وبجميع المدن.
ورصدت «البورصة» نوعية التشطيبات فى وحدات المرحلة الأولى من السيراميك والدهانات، حيث استخدمت الشركات 3 أنواع فى الحمامات والمطابخ وهى «رويال» و«الجوهرة» و«إينوفا».
وأشار العديد من العمال فى مواقع العمل فى المشروع، إلى توريد أرضيات الغرف حتى الآن والمتفق عليها وهى سيراميك «كليوباترا»، بالإضافة إلى أرضيات الريسيبشن.
وأعلنت وزارة الإسكان عن المواصفات لتشطيب وحدات مشروع دار مصر للإسكان المتوسط، فى بداية تنفيذ المشروع، وتنص على، كرانيش بأسقف صالة الاستقبال، ودهانات الحوائط الداخلية وجهين معجون وثلاثة أوجه بلاستيك، وفتحات الواجهات من الألومنيوم ذات القطاعات الثقيلة، أما الأرضيات والمطابخ والحمامات فمن السيراميك فرز أول، وجميع أطقم الصحى ايديال استاندرد أو ديورافيت، والمداخل رخام جرانيت، والسلالم من رخام الجلالة.
وقال المهندس أيمن رزق، مدير موقع الجمعية التعاونية بأسيوط، والتى تتولى تنفيذ كامل أعمال مرافق المرحلة الأولى فى المشروع، إن نسب التنفيذ بلغت 40%، وسوف تسلم الأعمال للهيئة الهندسية يناير المقبل.
وأضاف أن الشركة فازت بمناقصة طرحها جهاز مدينة 6 أكتوبر لتنفيذ أعمال مرافق المرحلة الأولى من مشروع دار مصر من مياه وصرف صحى ورى بتكلفة 27 مليون جنيه، وذلك بعد منافسة مع شركات المقاولون العرب والمصرية العامة للمبانى ومختار إبراهيم.
وأشار إلى أن اعمال مرافق المرحلة الأولى تضم، 8 كيلو صرف صحى و15 كيلو مياه شرب ورى.
وتوقع أن يسند جهاز مدينة 6 أكتوبر بشكل مباشر أعمال مرافق المرحلة الثانية على الشركة خلال الشهر المقبل، وذلك لضيق الوقت المستغرق فى طرح مناقصة أخري.
وأكد « رزق »، أن الشركة تصرف مستحقاتها فى المشروع من جهاز المدينة كل 15 يوما، مرجعاً ذلك إلى تسريع العمل فى المشروع.
وقال المهندس أحمد عاطف، منتدب من قبل جهاز مدينة 6 أكتوبر فى موقع للإشراف على أعمال المشروع، إن الأعمال فى المشروع تسير وفقاً للجدول الزمنى الموضوع.
وأضاف أن الشركة المصرية للإتصالات فازت بمناقصة طرحها جهاز المدينة لإدخال كابلات تليفونات للمرحلة الأولي، كما إعدت دراسات لطرح أعمال اللاند سكيب على الشركات المتخصصة الشهر المقبل.
ولفت إلى أن جميع الشركات المنفذة للمشروع متوسطة وصغيرة الحجم، أكبرها النجار وأبوتيج للمقاولات تنفذ 11 عمارة.
وأبدى «عاطف» تعجبه فى تأخر جهاز المدينة فى طرح مناقصات لأعمال رصف الطرق والأسوار والبوابات الخاصة بمشروع دار مصر حتى الآن، رغم أن كراسة الشروط تنص على أن يسلم الكمباوند مكتمل الخدمات والمرافق فى أكتوبر من العام الحالى.
وقال ناجى محمد عبدالرحمن، مقاول لدى شركة الوعد الصادق فى موقع المشروع، إن الشركة تنفذ عمارتين فى المشروع، من المنظر أن تنتهى من جميع أعمال الإنشاءات والتشطيبات مع نهاية العام الجارى.
وأشار إلى أن الشركة تحصل مستحقاتها من جهاز مدينة 6 أكتوبر كل 15 يوماً، كما يتابع مهندسين من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أعمال التنفيذ يومياً لتلافى أى أخطاء فى أعمال التشييد.
وأوضح أن الشركة تعمل فى أرض المشروع على مدار 3 ورديات يومياً كل منها 8 ساعات، ويتواجد عمال فى تخصصات مختلفة أغلبها من عمال البناء والخرسانة.
وانتهت هيئة المجتمعات العمرانية من تصميمات 55 ألف وحدة بالمرحلة الثالثة لـ«دار مصر» فى 15 مدينة جديدة، وقررت الوزارة استيعاب الخاسرين فى المرحلة الثانية وتخصيص وحدات لهما.
ووزعت وحدات المرحلة الثالثة بواقع 10368 وحدة بمدينة 6 أكتوبر، و11088 بالقاهرة الجديدة، و4440 وحدة بالعبور، و2616 بالشروق، و5160 بمدينة العاشر من رمضان، و3288 بمدينة بدر، و480 وحدة بمدينة السادات، و6456 بدمياط الجديدة، بجانب 48 ببرج العرب الجديدة، و1416 بمدينة 15 مايو، و2928 بالمنيا الجديدة، و3072 وحدة بأسيوط الجديدة، و936 وحدة بمدينة سوهاج الجديدة، إضافة إلى تنفيذ 1440 وحدة بمدينة طيبة الجديدة، و1272 وحدة سكنية بمدينة قنا الجديدة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/08/16/882353