منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




مستثمرو الإسكندرية: ارتفاع أسعار الكهرباء يرفع تكاليف الإنتاج وتحميلها على المستهلك “صعب”


عبدالمتعال: أسعار الشرائح الجديدة تنذر بخسائر 500 ألف جنيه مباشرة للشركة عن عام 2016

عسكر: الأسعار الجديدة تمثل عبئاً إضافياً بجانب حالة الركود الحالية

زادت أسعار الكهرباء الجديدة من مشكلات مستثمرى الاسكندرية، حيث ستؤدى الى زيادة تكلفة الانتاج، مع صعوبة اضافتها على المستهلك النهائى بسبب حالة الركود الذى يضرب الاسواق.

وقال أسامة عبد المتعال مدير القطاع المالى والتجارى لشركة سى اس ايه للمنسوجات التركية ببرج العرب، إن تكلفة الكهرباء تمثل نحو 8% من تكاليف الإنتاج وسترتفع هذه التكلفة بنحو 1.2 زيادة عن معدلاتها الطبيبعة عقب الارتفاعات الأخيرة فى اسعار الطاقة لتسجل 9.2% من حجم التكاليف. ما يؤدى إلى وقوع خسائر مباشرة على الشركة تقدر بنحو 500 ألف جنيه عن عام 2016.

وأكد أن قطاع الغزول سيتكبد خسائر كبيرة، نتيجة عدم قدرة القطاع على اضافة هذه التكلفة على المستهلك النهائى لعدة أسباب، أبرزها عمليات تهريب الغزول المستوردة من الجمارك حيث إن هذه العمليات تمثل 20% تقريباً من المواد الخام لهذا القطاع، بما يؤثر على الأسعار التنافسية للمنتج، فضلاً عن أن معظم الشركات المحلية لا تمنح العملاء فواتير ضريبية، فيما تلتزم شركات الاستثمار الاجنبى بكافة القوانين، وبالتالى يحدث التباين فى معدلات تكلفة الانتاج.
وأوضح مصطفى عسكر المدير المالى لشركة «دلتا بوكس » بمدينة برج العرب الصناعية، أنه نتيجة حالة الركود فى الاسواق فان هناك صعوبة فى اضافة تكلفة زيادة الكهرباء على المستهلك النهائى، مشيراً الى أن الشركة تسدد نحو 30 ألف جنيه فواتير شهرية للكهرباء، لافتاً الى أن الزيادة الأخيرة سترفع تكلفة الكهرباء لتصل الى نحو 400 ألف جنيه سنوياً، فضلاً عن ارتفاع اسعار المواد الخام من الأحبار والكيماويات التى تراوحت بين 10 و30% زيادة عن الاسعار العادية.
وأكد بيشوى فخرى مدير عام شركة «مينا بلاست» للبلاستيك ببرج العرب أن الارتفاعات فى فواتير الكهرباء ستسبب تحميل المستهلك النهائى أعباء اضافية، تؤدى الى تفاقم ظاهرة ارتفاع الاسعار، الناتجة عن ارتفاع اسعار خامات تصنيع البلاستيك التى ارتفعت 30% مقارنة باسعار 2015، لافتاً الى ضرورة البحث عن مصادر طاقة غير نمطية، وأن تسعى الدولة الى السرعة فى الانتاج والتوسع فى حقول الطاقة الشمسية لتوفير الكهرباء.
على جانب آخر، يرى منير البير شحفة رئيس مجلس ادارة شركة شحفة للامعاء بالمنطقة الحرة بالاسكندرية أن ارتفاعات اسعار الكهرباء تعد منطقية، وتأثيرها سيكون طفيفا على ارتفاع تكلفة الانتاج، مشيراً الى أن مناخ الاستثمار جيد ولن يتأثر كثيراً من رفع الدعم عن الطاقة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/08/17/883608