منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“اتحاد المستثمرين”: فاعلية قرض صندوق النقد مرهونة بإصلاح المناخ الاستثمارى للبلاد


خميس: يجب فرض ضريبة إضافية على أصحاب الدخل فوق 5 ملايين جنيه

هلال: 500 مستثمر صينى يصلون مصر فى سبتمبر لبحث فرص الاستثمار

قال محمد فريد خميس رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، إن الاتحاد يؤيد بشكل رسمى اتجاه مصر للاقتراض من صندوق النقد الدولى، لأنه حل لا بديل عنه من وجهة نظر الحكومة، وستكون آثاره إيجابية إذا تزامن مع بعض الإصلاحات الرئيسية.
أضاف خميس لـ«البورصة» خلال اجتماع الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين مساء أمس الثلاثاء، أن تطبيق الضريبة العقارية فى الوقت الراهن أمر يؤثر سلبياً على أداء القطاع الصناعى، والحكومة تسعى حالياً لإضافة موارد جديدة للخزانة العامة دون الاكتراث بالآثار السلبية لقراراتها.
وقال: «إذا أرادت أن تزيد من حصيلتها الضريبية فعليها أن تفكر كيف يمكن أن تجعل المستثمر يحقق ربحاً مناسباً قبل أن تفكر فى كيفية زيادة الضرائب عليه؟»، وفقاً لخميس.
وتابع: إذا حقق المستثمر أرباحاً بات للدولة الحق فى زيادة الضرائب عليه، وليس العكس، وفرض ضرائب على المستثمرين دون النظر إلى ربحية المشروعات، يدمر صناعاتهم.
وأوضح خميس خلال اجتماع مجلس ادارة الاتحاد مساء امس الثلاثاء، أن قرض صندوق النقد إن لم يتزامن مع إصلاحات ضريبية واقتصادية أبرزها تطبيق ضريبة القيمة المضافة وتحسين جودة التحصيل الضريبى، والقضاء على البيروقراطية، فإنه سيكون كغيره من القروض والمنح التى لا فعالية لها، وحجم هذا القرض ليس كبيراً، وأن مصر تحتاج إلى مليارات الدولارات الأخرى إذا ما رغبت فى تحقيق نهضة اقتصادية فعالة.
وأشار إلى أن الاتحاد سيجتمع مع شريف إسماعيل رئيس الوزراء الخميس المقبل لتقديم اقتراحات حول تصور الاتحاد لتحقيق الاستفادة القصوى من القرض بجانب تحسين بيئة الاستثمار وحل مشكلات العجز فى الموازنة وتحسين أداء ميزان المدفوعات من خلال دعم الصادرات وتطبيق اتفاقيات “الصفقات المتكافئة” وغيرها.
وقال خميس، إن الاتحاد سيتعاون من خلال تشكيل لجنة من أعضائه لإعداد دراسة جدوى شاملة عن إقامة مركز النباتات الطبية والعطرية بمحافظة بنى سويف بالتعاون مع محافظ المدينة.
وأكد خميس، أن الاتحاد على استعداد كامل للمساهمة فى إنشاء المركز حال وجود جدوى حقيقية منه سواء بالإنشاء أو المساهمة بجزء من رأسماله.
وقال محسن الجبالى رئيس جمعية مستثمرى مدينة بنى سويف، إن مركز تحديث الصناعة يدرس حاليًا كيفية تأهيل وتطوير الأرض، والتى تبلغ مساحتها 400 فدان بهدف تعزيز قدرتها على إنتاج النباتات الطبية ذات جودة عالية.
وأكد أن هيئة التنمية الصناعية ومركز تحديث الصناعة قامتا بالانتهاء من الدراسات اللازمة لإقامة مركز متكامل لتصنيع النباتات الطبية والعطرية بمحافظة بنى سويف، وتبحث حاليًا الهيئة عن سبل تمويل إنشاء المشروع.
وخلال الاجتماع، قال محمد حلمى هلال عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، إن نحو 500 مستثمر صينى سيصلون إلى مصر فى شهر سبتمبر المقبل لبحث الفرص الاستثمارية فى البلاد وكيفية ضخ استثماراتهم بها.
وأضاف هلال، أن المستثمرين يزورون مصر فى الفترة بين 25-27 من سبتمبر لبحث الفرص الاستثمارية فى محور قناة السويس تحديداً وفى غيرها من المناطق.
وأكد أن مصر تسير على خط مستقيم تجاه تحسين الاقتصاد والبيئة الاستثمارية، مشدداً على أن مصر مازالت جاذبة للاستثمار وأن خطة إصلاح الحكومة جيدة وتتناسب وتتكامل مع نية الحكومة للاقتراض من صندوق النقد الدولى.
وقال خميس، إن مصر من أقل الدول التى تفرض ضرائب فى العالم، والضرائب فى الولايات المتحدة الأمريكية تصل إلى 38.5% يضاف إليها 8% كضريبة ولاية، بجانب فرض 20% عند اقتسام الأرباح وتوزيعها، بإجمالى 66.5% وهى ضريبة مرتفعة، مقارنة بمصر حيث تقدر الضرائب بنحو 22.5% فقط.
وطالب الدولة بزيادة ضريبة الدخل على الفئات الأكثر دخلاً بالمجتمع، إذ شدد على ضرورة أن تفرض الدولة ضريبة إضافية على من يزيد دخلهم على 5 ملايين جنيه سنويًا بنسبة 2%، ولمن يزيد على 20 مليون يجب أن تفرض زيادة 5%، ويجب أن تزيد الدولة الضرائب إلى 7% على من يزيد دخلهم على 50 مليون جنيه سنوياً.
وأكد أن إجمالى حجم السوق المصرى يصل إلى 1.4 مليار نسمة بما تتيحه لنا الاتفاقيات من إمكانيات تصدير إلى أسواق أخرى عربية وأفريقية أوروبية.
وأوضح أن الامتيازات الضريبة ليست العنصر المؤثر فى جذب الاستثمار، والاتحاد يوافق على قانون ضريبة القيمة المضافة ما لم يمس محدودى الدخل.
وأكد أن الاتحاد سيقوم بإرسال ملاحظاته حول الضريبة إلى البرلمان خلال أسبوع من خلال لجنة سيتم تشكيلها بالاتحاد لتحديد أبرز الملاحظات وعلى رأيها تقليل نسبة الضريبة لتكون 12% بدلاً من 14%، فضلاً عن الهبوط بالحد الأدنى لتسجيل المشروعات إلى 250 ألف جنيه بدلاً من مليون جنيه.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/08/17/883786