منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“البورصة” تنشر برامج التمويل العقارى للإسكان المميز بالقطاع المصرفى


16 بنكاً تتيح قروض الإسكان الفاخر للعملاء بعائد يتراوح بين 8% و15%
بلوم الأكبر تمويلاً بحد يصل إلى 10 ملايين جنيه والاتحاد الوطنى الأقل عائداً بسعر 8%
فاروق: مبادرة “المركزى” لتمويل وحدات سكنية لمحدودى ومتوسط الدخل لم تؤثر على قروض الفاخر
يتيح 16 بنكاً برامجاً للتمويل العقارى خارج مبادرة البنك المركزى بتمويلات تتراوح بين 500 ألف جنيه و10 ملايين جنيه تستهدف شريحة كبار العملاء والباحثين عن وحدات الإسكان المميز.
وأظهر مسح أجراه “بنوك وتمويل” تصدر بنك الاتحاد الوطنى قائمة البنوك الأقل عائداً على قروض الإسكان الفاخر بسعر يصل إلى 8%، ويتيح البنك التمويل حتى 500 ألف جنيه ويمنح 80% من قيمة الوحدة السكنية، ويشترط البنك تحويل العميل لراتبة وحداُ أدنى للراتب 800 جنيه.
وجاء بنك مصر فى الترتيب الثانى كأقل عائد يصل إلى 13% متناقصاً ويتيح البنك 4 برامج لتمويل الإسكان الفاخر تمتد آجاله إلى 20 عاماً.
ويحدد بنك مصر قيمة التمويل وفقاً لمرتب كل عميل وتتراوح نسبة تمويل القرض إلى قيمة الوحدة السكنية بين 70% و80% ويتراوح العائد بين 13% و14.5%.
ويقدم بنك مصر برنامج تمويل خاصاً بأصحاب المهن الحرة بعائد يتراوح بين 13% و14.5% وفقاً لدخل العميل الشهرى ويمول حتى 70% من قيمة الوحدة السكنية.
وحدد البنك المركزى مؤخراً ضوابط جديدة تقر بأن لا يتجاوز إجمالى الأقساط الشهرية للعميل 35% من إجمالى الدخل الشهرى له فى حين تصل نسبة التمويل العقارى 40%.
ويمنح بنك “بلوم – مصر” أكبر حد أقصى للتمويل بقيمة تصل إلى 10 ملايين جنيه وتبدأ من 100 ألف جنيه ويصل أجل التمويل 20 عاماً بحد أدنى للمرتب 3 آلاف جنيه دخلاً شهرياً، ويمول بنك بلوم الوحدة السكنية حتى 80% من قيمتها.
وتتيح بنوك عوده والإسكندرية والمصرف المتحد والإمارات دبى الوطنى 5 مليون جنيه حداً أقصى لتمويل الإسكان المميز بعائد يتراوح بين 14 و15%.
بينما يحصل بنكا التجارى الدولى والمصرى الخليجى على أعلى عائد على تمويل الإسكان الفاخر يتراوح بين 17% و18% ويشترط “cib” ألا يقل راتب العميل عن 3 آلاف جنيه ويصل أجل السداد 15 عاماً، ويحدد البنك قيمة التمويل وفقاً لحالة كل عميل، والتى تتراوح بين 70 و80% من قيمة الوحدة السكنية.
فى حين تمنح بعض البنوك قروض تمويل عقارى للإسكان الفاخر من خلال شركات التمويل العقارى التابعة لها وأبرزها البنك الأهلى الذى يمول 70% من قيمة الوحدة السكنية من خلال شركة الأهلى للتمويل العقارى والتى تشترط ألا يزيد القسط الشهرى على 40% من قيمة الدخل.
وتشترط جميع البنوك التى تمنح تمويل عقارى ان تكون الوحدة الممولة مسجلة او قابلة للتسجيل بالإضافة إلى وجود دخل شهرى ثابت وبعض أصول الأوراق الرسمية للعميل.
وتكتفى عدد من البنوك بالمشاركة فى تمويل الوحدات السكنية بمبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى والتى خصص فيها 10 مليارات جنيه وشارك فيها بنوك الأهلى ومصر والتعمير والإسكان والقاهرة والعقارى العربى والتنمية الصناعية والعمال المصرى وبلوم وعدد من البنوك الاخرى.
وقال علاء فاروق مدير إدارة التمويل العقارى بالبنك الاهلى المصرى، إن مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى لم تؤثر على تمويلات البنوك للأسكان المميز، مشيراً إلى أن المنتج يهتم بجميع الشرائح ولكل بنك سياساته.
وأضاف علاء، أن الطلب على التمويل الفاخر موجود والبنوك تلبى احتياجات عملائها طالما تتوافق مع ضوابط التمويل، لافتاً إلى أن البنك الاهلى يمنح تمويلات مبادرة البنك المركزى بشكل مباشر فى حين يمنح قروض للإسكان المميز من خلال شركة الأهلى للتمويل العقارى.

 

p

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/08/21/883889