منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




أكبر صندوق معاشات فى العالم يخسر 52 مليار دولار


سجل أكبر صندوق معاشات فى العالم خسارة بلغت قيمتها 52 مليار دولار فى الربع الثانى من العام الجارى؛ بسبب انخفاض الأسهم، وارتفاع الين، الأمر الذى تسبب فى ضياع جميع مكاسب الاستثمار.
وذكرت وكالة أنباء «بلومبرج»، أن صندوق الاستثمار فى معاشات التقاعد الحكومى اليابانى أكبر صندوق معاشات فى العالم، سجل خسارة بنسبة 3.9% بقيمة بلغت 5.2 تريليون ين، ما يعادل 52 مليار دولار فى الأشهر الثلاثة المنتهية فى يونيو الماضى، ليخفض إجمالى الأصول إلى 129.7 تريليون ين.
وأضافت الوكالة، أن الانخفاض ربع السنوى جاء فى أعقاب خسارة بحوالى 5.3 تريليون ين فى السنة المالية المنتهية فى مارس، والتى كانت بمثابة أسوأ أداء سنوى منذ الأزمة المالية العالمية.
وجاءت هذه الخسارة بعد الاستفادة من طفرة الأسهم اليابانية وضعف الين فى وقت سابق وبعدها تعثرت الأسهم المحلية، وتراجعت المكاسب فى العملة التى تقلل من قيمة الأصول فى الخارج.
وأشار أياكو سيرا، استراتيجى الأسواق لدى بنك «سوميتومو ميتسوى تراست» فى طوكيو، إلى أن ارتباط الاستثمارات بتحرك السوق يؤدى إلى حدوث مثل هذه الخسارات فهى أمر طبيعى، ولكنه على المدى القصير.
وهوت أسهم الصندوق اليابانية 7.4% فى الفترة السابقة، حيث خسر مؤشر «توبكس» القياسى 7.5%، وكان أكثر من 80% من عائدات الاستثمارات فى الأسهم المحلية للصندوق سلبية.
وفقدت أسهم الصندوق فى الخارج 7.8% فى حين انخفض الدين الخارجى بنسبة 8% بعد ارتفاع الين 9.1% مقابل الدولار.
وقال نوريهيرو تاكاهاشي، الرئيسى التنفيذى للصندوق نحن نتطلع إلى الاستثمار برؤية طويلة الأجل، وحتى لو تقلبت أسعار السوق على المدى القصير، فإنه لن يضر المستفيدين من معاشات التقاعد، حيث نسعى لتعزيز إدارة المخاطر والاستمرار فى توظيف الخبراء.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/08/27/889348