منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“المركزى” يبحث مع “منتجى الدواجن” توفير الدولار لاستيراد الأعلاف


الزينى: اجتماع ممثلين عن البنك بأصحاب مزارع الدواجن ودراسة اقتراحات حل أزمة العملة 

«الساسو» ترتفع 2 جنيه فى الكيلو ويسجل 22 جنيهاً من المزرعة 

 

عقد البنك المركزى نهاية الأسبوع الماضى اجتماعاً مع اتحاد منتجى الدواجن، مع البنك المركزى نهاية الأسبوع الماضى لبحث سبل توفير العملة الصعبة لشركات استيراد مدخلات إنتاج الأعلاف، فى ظل لجوء الشركات للسوق السوداء للعملة للحصول عليه بأسعار مرتفعة انعكست بزيادة تتجاوز 30% على أسعار المنتج النهائى.

قال ثروت الزينى، عضو اتحاد منتجى الدواجن، إن الاجتماع مع مسئولى البنك المركزى حضره ممثل عن وزارة المالية وعدد من أعضاء مجلس النواب لمناقشة أزمة الاستيراد التى أثرت سلباً على قطاع الدواجن.

أوضح، أن الاتحاد طالب بتوفير حصة دولارية شهرية لتلبية احتياجات القطاع من مدخلات إنتاج الأعلاف، والتى تعتمد عليها صناعة الدواجن اعتماداً كلياً، فى التربية.

أضاف أن ممثلى البنك ووزارة المالية أبلغوا الاتحاد بصعوبة تلبية هذا المطلب حاليا نتيجة وجود قطاعات أخرى تسبقه فى الأولوية فى مقدمتها الأغذية والأدوية، والتى يحتاج المستهلكون بصورة أكبر من التوفير لصناعة الأعلاف.

تابع أن الاتحاد حصل على وعد من وزارة المالية والبنك، برفع طلبات لمحافظ البنك المركزى ووزير المالية للبت فيها، وبحث كيفية مساعدة المستوردين لخفض تكلفة الإنتاج، بعض عرض أوضاع القطاع عليهم فى الاجتماع.

وقال الزينى، إنه فى حالة توفير العملة من قبل المركزى، سيقوم الاتحاد بمباشرة أعمال الاستيراد، من خلال أعضائه من الشركات والمزارع، بحيث يدفع كل مشترك نسبة من مستحقات استيراد الكميات المتفق عليها بالجنيه ليتم تحويلها فى البنوك، على أن يحصل على الكميات التى تعاقد عليها بعد ذلك.

وقال حسين صولة، مدير تسويق شركة كوهية للدواجن، إن استمرار الوضع الحالى كما هو يُدخل صناعة الدواجن فى دائرة مُظلمة، لأن ارتفاع تكلفة الإنتاج أصبحت عبئاً كبيراً.

أوضح صولة، أن أسعار الأعلاف ارتفعت العام الحالى بأكثر من 30% لتصل حالياً إلى 4900 جنيه للطن، مقابل نحو 3500 جنيه فقط العام الماضى.

وسجلت أسعار الدواجن البيضاء 15.5 جنيه للكيلو من المزرعة، بينما دواجن الساسو- الحمراء- فارتفع سعرها 2 جنيه ليسجل الكيلو 22 جنيهاً من المزرعة مقابل 20 جنيهاً يوم الخميس الماضى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/08/27/889527