منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




7 بنوك تتيح القرض التعليمى للجامعات والمدارس


العربى الأفريقى يمول 100% للمصروفات.. وبلوم يمول حتى 300 ألف جنيه
تتيح 7 بنوك بالقطاع المصرفى المصرى القرض التعليمى لتمويل المصروفات الدراسية للمدارس والجامعات من خلال برامج تمويل متنوعه تناسب شرائح مختلفة من قاعدة عملاء هذه البنوك.
ومع اقتراب الموسم الدراسى تسعى البنوك لتنويع منتجاتها التمويلية لجذب شرائح جديدة من العملاء لقطاع التجزئة المصرفية.
ووفقاً لمسح قامت به «بنوك وتمويل»، انضم العام الجارى البنك العربى الأفريقى الدولى للبنوك التى تتيح قرض التعليم، ويمنح القرض حتى 600 ألف جنيه، وبفترة سداد تصل إلى 7 سنوات، ويعد البنك الأكثر من حيث قيمة التمويل وفترة السداد.
ويتيح العربى الأفريقى التمويل على برنامجين الأول يقدم لتمويل المصاريف الدراسية للمدارس فقط وبفائدة 15.5% تناقصية فى حالة تحويل الراتب، وبفائدة 16.5% لأصحاب المهن الحرة، ويشترط فى هذا البرنامج ألا يقل الراتب عن 5 آلاف جنيه للموظفين، و10 آلاف جنيه لأصحاب المهن الحرة، وبفترة سداد 12 شهراً، ويصل الحد الأقصى لهذا البرنامج 100 ألف جنيه و15 ألف جنيه كحد أدنى.
كما يضمن البرنامج الثانى من العربى الأفريقى شريحتين وهو برنامج يتيح التمويل للجامعات فقط، ويصل الحد الأقصى للتمويل 500 ألف جنيه والأدنى 30 ألف جنيه، وبفائدة 17%، وبفترة سداد 7 سنوات، ويمول 90% من قيمة المصروفات الدراسية، وتتيح الشريحة الثانية تتيح التمويل بحد اقصى 600 الف جنيه وبحد ادنى 15 الف جنيه، وبفائدة 18% ويدفع العميل فى هذا الشريحة القسط الشهرى متضمناً أصل الدين والفائدة، ويمول البنك 100% من المصروفات الدراسية، ويشترط القسط لا يزيد على 30% من قيمة الدخل الشهرى للعميل.
ووفقاً لمسئول بالمصرف المتحد تم إيقاف قرض التعليمى لأجل غير محدد، حيث يقوم البنك بعمل هيكلة شاملة على القرض، وتم إيقافه منذ شهرين، وان البنك لم يحدد موعداً لإعادة طرحه للعملاء.
ويمنح بنك بلوم القرض بحد أقصى 300 ألف جنيه، وبفائدة 11%، كما تمنح بنوك الإمارات دبى الوطنى والاتحاد الوطنى وبنك SAIB التمويل بحد اقصى 100 ألف جنيه وبحد أدنى 5 آلاف جنيه.
ويشترط ان تكون الجامعة أو المدرسة مكودة بالبنوك ولا يقل دخل العميل عن 3 آلاف جنيه، ويحدد آجال السداد على حسب قيمة التمويل والراتب، ويصل الحد الأدنى للتمويل 5 آلاف جنيه.
ويتيح بنك البركة مصر التمويل بدون حد أقصى أو أدنى، ويحدد بناءً على الدراسة الائتمانية للعميل، ويمول البنك 90% من قيمة المصروفات، وبفائدة 14.3% فى حالة تحويل الراتب و15.4% متناقصة فى حالة عدم التحويل، وبفترة سداد 5 سنوات.
ويمول بنك التعمير والاسكان للعميل حتى 75% من قيمة المصروفات ويشترط تحويل الراتب، ولا يزيد القسط الشهرى على 40% من قيمة الدخل، ويحدد الحد الأقصى والأدنى للتمويل بناءً على الحالة الائتمانية للعميل.
ويتساوى بنك الشركة المصرفية الدولية SAIB مع بنك التعمير فى سقف التمويل للعميل والذى يبلغ 75% من قيمة المصروفات، ويصل الحد الاقصى للتمويل 100 ألف جنيه والأدنى 5 آلاف جنيه ويتراوح أجل سداد القرض بين 6 و12 شهراً، وبفائدة 15% تناقصية.
قال أحمد أبوالدهب رئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك SAIB، إن قرض التعليم يعتبر قرضاً نقدياً كمثيل قرض يتم تقديمه للعملاء الراغبين فى سداد مصاريف الجامعة أو المدرسة، مشيراً إلى أن الطلب على المنتج قليل جداً.
وأضاف أن أغلب الجامعات والمدارس فى الوقت الراهن بدأت تقوم بتقسيط المصاريف الدراسية، مما كان له تأثير على رواج المنتج فى القطاع المصرفى.
وذكر أن استفادة البنوك من ذلك المنتج يكون عبر التعاقد مع عدد من الجامعات والمدارس بعينها لتقديم قروض التعليم لأولياء أمور الطلبة خلال مدة الدراسة.
وقال مسئول بقطاع التجزية المصرفية ببنك مصر، إن الطلب على قروض التعليم ضعيف، لذا أغلب البنوك لا تقدم المنتج لعملائها، مشيراً الى ان أغلب العملاء لديهم القدرة على سداد المصروفات الدراسية دون الاقتراض من البنوك.
أضاف أن هناك بنوكاً طرحت قرض التعليم فترة ولم يحظ بقبول من جانب العملاء، لذا قامت بوقفه مؤقتاً، وان بنك مصر لا يدرس إتاحة هذا التمويل فى الوقت الحالى، وهناك قرض شخصى متاح بالبنك يمكن العميل التوجيه لأى غرض يريد تمويله.
واستبعد اتجاه بعض البنوك الى طرح منتج قرض التعليم فى الوقت الحالى، خاصة البنوك الحكومية.
وشهدت المصروفات الدراسية زيادة خلال العامين الماضيين، وتسعى البنوك من خلال البرامج التمويلية للتعليم ان تدعم وتساعد أولياء الأمور فى تخفيف الاعباء، وتقديم التمويل لهذه الشريحة من العملاء.

 

القروض التعليمية

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك

تكلفة السيولة البنكية
تكلفة السيولة البنكية

https://www.alborsanews.com/2016/09/04/887575