منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




8 بنوك تدشن برامج لصكوك الأضحية الشرعية بالتعاقد مع الجهات الخيرية


«فيصل الإسلامى» يتيح الخدمة دون حدود دنيا أو قصوى بالتعاون مع هيئة الأوقاف و«مصر الخير»
«مصر» يقدم الصك بـ1490 جنيه من خلال بنك الطعام.. و1200 جنيه الحد الأدنى للصك ببنك القاهرة
«الموافى»: أسعار صكوك الأضحية تقفز بنحو 75% عن العام الماضي

بدأت 8 بنوك تلقى مدفوعات صكوك الأضحية الشرعية من المواطنين من خلال بروتوكولات التعاون المبرمة مع الجهات الخيرية الممثلة فى بنك الطعام المصرى، وجمعية الأورمان، ووزارة الأوقاف، ومؤسسة مصر الخير، بالإضافة لبيت الزكاة.
وتأتى فكرة طرح صكوك الأضحية فى إطار تبنى البنوك استراتيجية واضحة تهدف إلى تقديم تجربة مصرفية تنافسية داخل الفروع، بدءاً من استقبال العميل، وتقديم باقة متنوعة من المنتجات والخدمات المصرفية المتنوعة التى تلبى احتياجات مختلف شرائح العملاء.
وتصدر بنك فيصل الإسلامى قائمة البنوك خلال العام الجارى فى تقديم «صك الأضحية» بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير، وهيئة الأوقاف دون اشتراط حدود دنيا أو قصوى لقيمة الصك بنظام المشاركة مع الآخرين، بعد أن كانت قيمة الصك تصل إلى 2195 جنيهاً خلال العام الماضى أثناء موسم الأضحية.
ويقدم بنك القاهرة صك الأضحية بقيمة 1200 جنيه ومضاعفاتها من خلال فروعه المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية، بالتعاون مع جمعية الأورمان ووزارة الأوقاف، فيما تعاقد بنك مصر مع بنك الطعام المصرى لتقديم صك الأضحية بقيمة 1490 جنيهاً للصك الواحد.
ويتيح برنامج صك الأضحية للمتبرع طبقاً للفتاوى الشرعية أن يوكل بنك الطعام المصرى بالذبح وتوزيع الأضحية على المستحقين بالنيابة عنه خلال أيام العيد.
ودشن البنك الأهلى المصرى حساباً برقم 6677 للمواطنين الذين يرغبون فى شراء الأضاحى من خلال هذه الصكوك، والتبرع بها للمحتاجين وتقوم من خلاله وزارة التموين والتجارة الداخلية بشراء الأضاحى بقيمة هذه الصكوك التى تبرع بها أهل الخير، ويتم ذبحها وتوزيعها مع المستحقين بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى وقاعدة بيانات وزارة التخطيط من خلال بطاقات التموين أو مستحقى المساعدات، وفق قوائم بيانات محددة لعدم تكرار الاستفادة من توزيع لحوم الأضاحى.
وتعاقد بنك الطعام المصري، بالإضافة إلى البنوك السابق ذكرها، وهى بنوك عودة، والامارات دبى الوطنى، والاستثمار العربى على تقديم الصك البلدى بسعر 1490 جنيهاً.
وتشمل الصكوك المقدمة (الصك البلدى) أو معلب بالخضار طوال السنة (الصك المستورد)، يمثل الصك الواحد قيمة خروف أو سُبع عجل طبقاً للشريعة، والعجول يتم ذبحها بنسبة أكبر لأن صافى لحومها تمكننا من زيادة عدد المستفيدين.
واستحدث بنك الطعام المصرى نظاماً فريداً يتمثل فى عدم طباعة صكوك الأضحية والاكتفاء بقيام المتبرع باستلام إيصال تبرع نقدى للبرنامج لتوفير تكاليف طباعة الصك، بعد أن تم تثبيت الفكرة خلال السنوات الماضية ولاستغلال هذه الموارد فى خدمة الفقراء، ولتيسير التبرع لبرنامج صك الأضحية.
كما أعلن بيت الزكاة والصدقات المصرى، عن بدء تنفيذ صك الأضحية الشرعى، وقيمته 1490 جنيهاً للصك بالتعاون مع بنك الطعام المصرى، وتصرف بالكامل للأضحية دون مصاريف إدارية، وذلك على حساب رقم 7777 فى جميع البنوك المصرية، والاستفادة من عائدها لشراء الأضاحى وذبحها وتوزيعها على الفقراء المستحقين، وفق قاعدة بيانات موثقة.
قالت فاطمة الجولى، رئيس قطاع اتصالات المؤسسة ببنك مصر، إن بنك مصر له الريادة فى إدارة برامج صكوك الأضحية ليكون الراعى الرئيسى لحملة تقديم خدمة بيع صك الأضحية لعملائه فى إطار حرص البنك على تقديم المنتجات والخدمات المختلفة.
أوضحت «الجولى»، أن هذه الصكوك تقدم جميع أوقات العام وغير مقتصرة على موسم الأضحية للوصول إلى الشرائح الأكثر احتياجاً كالمرأة المعيلة ومن هم تحت خط الفقر فى إطار المسئولية الاجتماعية للبنك.
قال سعيد الموافى، مسئول بأحد فرع بنك القاهرة، إن فروع البنك المنتشرة فى جميع محافظات الجمهورية تستقبل طلبات الراغبين فى شراء «صكوك الأضحية».
أوضح أن البنوك تسعى لتوفير هذه البرامج للتيسير على العملاء فى توصيل لحوم الأضاحى للأسر المستحقة بالقرى والنجوع النائية فى جميع محافظات الجمهورية، خاصة محافظات الصعيد.
وقفزت أسعار صكوك الأضاحي، التى تبيعها مؤسسات العمل الخيرى للراغبين فى أداء سُنة التضحية فى عيد الأضحى المقبل، بنسبة وصلت إلى 75%، مقارنة بالعام الماضى بحسب «الموافى».
أضاف أنه يتم التعاون فى تقديم هذه البرامج مع جميع الجهات الخيرية المعترف بها من قبل وزارة التضامن الاجتماعى وبقية الجهات المعنية.
أشار إلى أن هذه البرامج تقع تحت مظلة المسئولية الاجتماعية وتقديم أفضل الخدمات التى تهدف لإرضاء العملاء.
قال معز الشهدى، رئيس بنك الطعام فى تصريحات سابقة، إن برنامج صك الأضحية استطاع تحقيق أرقام كبيرة على مدار السنوات الماضية، ويشهد البنك إقبالاً متزايداً من المواطنين كل عام.
وأضاف أن البرنامج استطاع إطعام آلاف الأسر، وإنتاج ملايين الوجبات جاهزة ومعلبة وتوزيعها على مستحقيها على مدار العام، موضحاً أن المستهدف هذا العام توزيع لحوم الأضحية على مليون أسرة، فضلاً عن إنتاج 10 ملايين وجبة معلبة.
ونظراً إلى نجاح فكرة بنك الطعام وصكوك الأضحية فقد انضم إلينا عدة بنوك تضع المسئولية الاجتماعية على قائمة أعمالها لمخاطبة الشرائح الفقيرة وفقاً للشهدى.
تابع «الشهدى»، أن تطوير برنامج صك الأضحية وتنميته كان وما زال التحدى الأكبر الذى يواجه بنك الطعام؛ لأن النجاح والاستمرارية مرتبطان بكيفية تطوير الفكرة وقدرتها على خدمة أكبر قطاع من الفئات غير القادرة والعملاء على حدٍ سواء بمنظور اقتصادى اجتماعى معاً.
ذكر أن فكرة الاستعانة بكمية إضافية من الأضاحى المستوردة من أستراليا وطرحها للمضحين كبديل جديد، وكذلك محاولة المحافظة على جعل ثمن الأضحية فى المتناول.
وتعد صكوك الأضحية نموذجاً تعاونياً حياً داخل المجتمع فى توفير لحوم الأضاحى للأسر المستحقة بالقرى والنجوع النائية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك

تكلفة السيولة البنكية
تكلفة السيولة البنكية

https://www.alborsanews.com/2016/09/04/892643