منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




%10 زيادة فى أسعار الزيوت أغسطس الماضى.. وتوقعات بارتفاعات جديدة مع “القمية المضافة”


يحيى: تكلفة الإنتاج السبب.. والشركات تضطر لتحيمل جزء منها على المستهلكين

عصفور: القطاع لن يستفيد من خفض الضريبة.. فى ظل ارتفاعها على المستلزمات الأخرى

شهدت أسعار زيوت الطعام «المكررة، والمهدرجة»، زيادة تتراوح بين 5 و10%، نهاية شهر أغسطس الماضى، مقارنة بالشهر السابق عليه، نتيجة ارتفاع تكلفة الإنتاج بعد تفاقم أزمة الدولار، فى حين تراجعت مبيعات شركات القطاع الخاص بين 30 و45%، بحسب قدرة كل شركة على التوزيع.

قال أحمد يحيى، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، إن زيادة أسعار الزيوت النباتية فى أغلب إنتاج الشركات تراوحت بين 8 و10% جاءت على مرتين فى الفترة بين 17 و25 من الشهر الماضى.

وأوضح يحيى، أن الزيادة جاءت نتيجة ارتفاع تكلفة الإنتاج على المصانع الفترة الماضية، وحملت الشركات جزءاً منها على المستهلكين، والجزء الآخر من أرباحها.وتوقع عمرو عصفور، نائب رئيس الشعبة، زيادات جديدة فى الأسعار خلال الفترة المقبلة، بعد تطبيق قانون القيمة المضافة، ليحل بديلاً عن قانون ضريبة المبيعات الحالى، بدءاً من شهر نوفمبر المقبل.

تابع عصفور: أن ضريبة الزيوت فى قانون القيمة المضافة الجديد 1% فقط، لكن مدخلات الإنتاج والمستلزمات الأخرى فُرضت عليها ضرائب مرتفعة، وبالتالى لن يستفيد القطاع من خفضها، مشيراً إلى أن ضريبة النقل 14%.

وأضاف أن خفض الدعم على المواد البترولية والكهرباء، وارتفاع أسعارها، من شأنه زيادة تكاليف الإنتاج الفترة المقبلة مرة اخرى، مؤكداً أن السوق لا تتحمل هذه الزيادات، بعد تراجع مبيعات شركات القطاع الخاص بنسب تتراوح بين 30 و50%، وفقاً للمعلومات الواردة من التجار، الأمر الذى يقلص رؤوس أموال المصانع.

وزادت أسعار الزيوت الأسبوع الأخير من الشهر الماضى بنحو جنيه على زيوت كريستال، «الذرة» لتسجل العبوة حجم 900 مل من المنتجين 16.75 جنيه و18.75جنيه على التوالى.

كما ارتفعت زيوت «عافية» عبوة 750 مل بنفس القيمة لتسجل 16.95 جنيه لزيت دوار الشمس، و18.95 جنيه لزيت الذرة، وارتفع سعر العبوة حجم 820 مل من «سلايت» إلى 13.25 جنيه.

وسجل سعر عبوة السمن الطبيعى «فيرن» منتج شركة «أصل الحلوب» زنة 1.8 كجم لتصل إلى 95 جنيهاً نهاية أغسطس مقابل 83 جنيهاً شهر يوليو.

وزادت عبوات السمن النباتى عبوة 750 جراماً جنيه ليصل سعر «روابى» و«جنة» 14.25 جنيه، وجولدن ميكس 16.50 جنيه.

وقال أيمن قرة، رئيس شركة القاهرة للزيوت، إن الشركة رفعت أسعار منتجاتها بنسب تتراوح بين 5 و10% خلال الفترة الماضية نتيجة زيادة تكلفة الإنتاج.

أوضح أن اسعار الطاقة ارتفعت بصورة كبيرة الفترة الماضية، بقدرة لا تتحملها الشركات فى العمل بكامل طاقة إنتاجها، كما أن أزمة الدولار تمنع الشركة استيراد جميع احتياجات من المواد الخام، مشيراً إلى أن المنافسة اصبحت اقوى مع الشركات الحكومية لقدرتها على توفير العملة الصعبة بأسعار البنك.

وتبلغ إجمالى احتياجات مصر من الزيوت نحو 1.8 مليون طن سنوياً، تستورد منها أكثر من 90% مقابل إنتاج محلى لا يتجاوز 150 ألف طن فقط.

 

كتب: سليم حسن

أمانى رضوان

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/09/05/894563