منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




على عيسى : تهديد روسيا بحظر صادرات مصر الزراعية “كارثة”


«الحاصلات الزراعية» تتخوف من خسارة 350 مليون دولار حال تنفيذ القرار
قال على عيسى، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن تلويح روسيا بفرض حظر مؤقت على صادرات مصر الزراعية سيتم تنفيذه حال عدم التوصل إلى حلول مشتركة بين البلدين.
وتابع: «روسيا لما بتهدد أو تلوح يبقى هتنفذ».
وأضاف لـ«البورصة »: إن تأثير فرض الحظر المؤقت على الصادرات المصرية الزراعية «كارثة»، خاصة أن روسيا ثانى أكبر دولة مستوردة للحاصلات الزراعية المصرية بقيمة تتراوح بين 300 و350 مليون دولار سنوياً.
أوضح أن التهديد الروسى جاء رداً على قرار وزير الزراعة الشهر الماضى بمنع استيراد أى أقماح تحتوى على أى نسبة من فطر الأرجوت، وهو ما يخالف قواعد الكوديكس الدولية والتى تسمح بنسبة فطر لا تتجاوز 0.05%.
وأشار إلى أن الحكومة الروسية تمارس ضغوطًا كبيرة على مصر للتراجع عن قرارها، متوقعاً ألا يقتصر الأمر على روسيا فقط، وإنما قد تظهر مشاكل فى الصادرات إلى دول أخرى مصدرة للقمح فى مصر، ومنها الولايات المتحدة الأمريكية.
وذكر عيسى أن مشكلة صادرات الفراولة المجمدة المصرية إلى السوق الأمريكى جزء من ضغوط تلك الدول للتراجع عن قرار القمح لوضع مصر تحت ضغط شديد.
كانت الإدارة الاتحادية للرقابة البيطرية وصحة النباتات الروسية المعنية بمراقبة وسلامة الغذاء والمنتجات الزراعية فى روسيا، أعلنت أنها قد تفرض حظراً مؤقتاً على استيراد المنتجات الزراعية المصرية، خاصة بعد القواعد التى وضعتها مصر لاستيراد القمح الخالى من أى نسبة من فطر الأرجوت.
وقال المتحدث باسم الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية أليكسى اليكسينكو، إن بلاده تسعى لإجراء محادثات مع مصر بشأن تأخر القاهرة فى الموافقة على إمدادات القمح الروسى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/09/14/898177