منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“بداية” يسعى لاقتراض 10 ملايين جنيه لاستكمال إنشاء مصنع لمبات ليد


الصندوق يتراجع عن المساهمة فى شركة المتحدة للاستثمار الزراعى

هيبة: تم تشغيل مصنع القفازات «egy glove» بـ40% من الطاقة الإنتاجية

يسعى صندوق «بداية 1» لاقتراض 10 ملايين جنيه لاستكمال تنفيذ مصنع شركة لمبات الليد بمدينة السادس من أكتوبر، وذلك لتمويل استيراد الدفعة الثانية من المعدات والآلات من الصين؛ تمهيداً لافتتاحه ديسمبر المقبل.

قال حسام هيبة، مدير الاستثمار بشركة الأهلى للتنمية والاستثمار المسئولة عن إدارة الصندوق، إن الشركة انتهت من شراء أرض المصنع على 4 آلاف متر، وتم إنشاء وتشطيب المصنع بالكامل، وتستهدف الشركة البدء فى التشغيل الفعلى له ديسمبر المقبل.

وأوضح «هيبة»، أنه تم التعاقد وسداد الدفعة الأولى من خطوط إنتاج المصنع من الصين، وسيتم استيرادها خلال شهرين؛ حيث تعتزم الشركة افتتاح المصنع قبل نهاية العام الحالى بتكلفة استثمارية كلية تبلغ 33 مليون جنيه، شاملة قيمة الأرض استيراد الدفعة الأولى من خطوط إنتاج المصنع خلال شهرين.

وأشار «هيبة»إلى أنه يدرس، حالياً، مع أحد البنوك الخاصة الحصول على تمويل بقيمة 10 ملايين جنيه لسداد باقى الدفعة الثانية من خطوط الإنتاج الخاصة بالمصنع.

وأوضح أنه قام برفع قيمة القرض نتيجة ارتفاع تكلفة الاستيراد؛ نتيجة أزمة العملة، حيث كان يعتزم الحصول على 5 ملايين جنيه فقط.

وأوضح أن الصندوق قام بتأسيس شركة للمبات الليد برأسمال 15 مليون جنيه مع أحد المستثمرين المحليين ليسهم فيها الصندوق بقيمة 13.5 مليون جنيه، وبنسبة 90%.

أوضح أن الشركة تستهدف إنشاء 3 مصانع بالسادس من أكتوبر والدلتا والصعيد، لإنتاج 50 مليون «لمبة» خلال 5 سنوات، وأوضح أن المرحلة الأولى من المشروع تستهدف إنشاء مصنع لإنتاج 20 مليون لمبة خلال العام المقبل.

وأشار إلى أن المصنع يسهم فى توفير 100 فرصة عمل متخصصة فى مجال «اللمبات الليد» وجار حالياً خضوعهم لتدريبات من قبل الخبراء الصينيين.

كما تخطط الشركة لتحقيق مبيعات بنحو 150 مليون جنيه عبر إنتاج وبيع 20 مليون «لمبة» خلال المرحلة الأولى.

وعلى جانب آخر، أوضح «هيبة» أن «بداية» تراجعت عن المساهمة بتمويل فى شركة المتحدة للاستثمار الزراعى، وذلك لأسباب خاصة بالمساهم الرئيسى للمشروع، حيث تراجع عن إنشاء المصنع نتيجة عدم وضوح الرؤية عن الاقتصاد المصرى، وأيضاً عدم استقرار أسعار الدولار أمام الجنيه وتفاقم أزمة العملة.

وأوضح أن الصندوق كان يعتزم المساهمة فى الشركة بنسبة 13% عن طريق زيادة رأسمالها بقيمة 15 مليون جنيه لتطوير مصنعى الشركة فى دمياط وبنى سويف، وأيضاً إنشاء مصنع جديد يعمل فى قطاع تدوير المخلفات لإنتاج الوقود الجاف.

وأوضح أن شركة المصرية الماليزية للقفازات الطبية «egy glove» التى تمثل أول استثمارات الصندوق تم الانتهاء من افتتاح أول مصنع للقفازات الطبية فى مصر.

وأوضح أنه تم العمل بـ40% من الطاقة الإنتاجية وتعتزم الشركة رفعها لـ60% بنهاية 2016، لافتاً إلى أن معدلات الطلب مرتفعة نظراً لارتفاع أسعار استيراد القفازات من الخارج.

وتم تأسيس شركة للقفازات الطبية تحت مسمى «Egy Glove»، وتبلغ حصة الصندوق من المصنع 70% بقيمة 12 مليون جنيه.

وتوقع أن يدر المصنع عائداً يتجاوز 30%، حيث إنه مهيأ لاستيعاب 4 خطوط إنتاج بقيمة 25 مليون جنيه سيتم تمويلها ذاتياً من عائد خط الإنتاج الأول أو عن طريق التأجير التمويلى، لكنه استبعد الاتجاه لزيادة رأسمال الشركة.

وأطلقت الهيئة العامة للاستثمار فى عام 2012 صندوقاً برأسمال 134 مليون جنيه، ويستهدف الصندوق توفير رأس المال والخبرة الفنية اللازمة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث يركز على الاستحواذ على حصص بالشركات التى لا يتجاوز رأسمالها أو صافى قيمة أصولها 50 مليون جنيه، ولا يقل عن 2 مليون جنيه.

ويستثمر الصندوق مباشرة بشراء حصص فى شركات قائمة أو بالمشاركة فى تأسيس شركات جديدة، ويأتى كخطوة عملية لدعم هذا القطاع من خلال الاستثمار المباشر فى الشركات الصغيرة والمتوسطة كوسيلة غير تقليدية لتوفير التمويل اللازم لنمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة وسد الفجوة التمويلية التى يعانى منها هذا القطاع المهم.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الصين

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/09/15/897252