منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




قفزات التضخم ورفع اسعار الفائدة الوشيك يهددان “جي بي اوتو”


السعر الموازي للدولار انعكس بالفعل فى المركز المالي..وتحذيرات من خطورة التعويم

“برايم” تخفض القيمة العادلة 8% لـ3.33 جنيه..و”نعيم” تقلص السعر المستهدف 11.5%

كلماً تسارعت وتيرة نمو معدلات التضخم فى الاقتصاد المصري، ازداد الضغوط على مبيعات الشركات التى تخصص فى انتاج سلع اقل اولوية بالنسبة للمستهلك، وهو تحدي اخر بخلاف تأثير ازمة نقص الدولار، ومن ثم خفضّت مراكز البحوث من القيمة العادلة لسهم شركة جي بي اوتو.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 1.93% على أساس شهري في أغسطس مقارنة بـ0.74% على أساس شهري في يوليو، وذلك وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وايضاً ارتفع المعدل السنوي للتضخم إلى 15.47% في أغسطس الماضي من 14% في يوليو من 2016
وفي الوقت نفسه، ارتفع التضخم الأساسي بنسبة 0.61% على أساس شهري في أغسطس مقارنة بـ0.25% على أساس شهري في يوليو، ليصل المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 13.25% في أغسطس مقابل 12.31% في يوليو.

ما يضع ضغوطاً على اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي المقبل فى 22 سبتمبر الحالي لفرض زيادة في أسعار الفائدة، ومن ثم العائد الخالي من المخاطر ، وتكلفة رؤوس امول الشركات.

وقالت بحوث بنك الاستثمار برايم القابضة، أن اجمالي مبيعات السوق تراجعت خلال النصف الاول من العام الحالي بنسبة 26%، على اثر تراجع القوي الشرائية للمستهلكين، فضلاً عن ازمة نقص العملة الاجنبية، ومن ثم قدرة الشركات على استيراد السيارات.

وخفضّت برايم القيمىة العادلة لـ”جي بي اوتو” بنسبة 8% لتصل الى 3.33 جنيه، وهو ما يفتح فرصاً لصعود السهم بنسبة تقترب من 47%، وفسّرت التخفيض بارتفاع معدل العائد الخالي من المخاطر لمدة عام، والذي شهد نمواً بنحو 166.6 نقطة اساس.

وذكرت برايم أن اكثر من 75% من تكلفة منتجات جي بي اوتو المبيعة تأتي بالعملة الاجنبية، ومن ثم تكون فرضة اتجاه البنك المركزي لتعويم الجنيه، بمثابة تشويه “مكاسب الشركة”، مشيرة الى أن السعر الموازي للعملة الاجنبية فى السوق السوداء انعكس بصورة واضحة فى المركز المالي للشركة بسبب لجوئها لتوفير احتياجاتها من العملة الاجنبية.

ولفتت الى احتمالية خسارة الشركة لجزء من تقييمها علي خلفية تعويم الجنيه، فضلاً عن تبذب ادائها المالي، وحددت برايم القيمة العادلة لـ”جي بي اوتو” بـ3.64 مليار جنيه تنعكس فى 3.33 جنيه قيمة عادلة للسهم، ولفت الى أن اتمام الاتفاق حول مصنع الاطارات من شأنه أن يعزز القيمة العادلة للشركة، إذ أن التقييم الحالي غير متضمن قيمة المصنع.

ومن جهتهت قالت بحوث بنك الاستثمار نعيم القابضة، أن الشكوك مثارة حول الطلب على منتجات الشركة خلال النصف الثاني من العام الحالي، والتى تلمح الى دخول الشركة لمرحلة صعبة بسبب انخفاض القوي الشرائية مع ارتفاع مستويات التضخم فى الاقتصاد، ما يضع ضغوطاً حول الطلب.

وايضاً خفضت بحوث بنك الاستثمار نعيم القابضة، من السعر المستهدف لـ”جي بي اوتو” ليصل الى 2.98 جنيه مقابل 3.37 جنيه للسهم، مع ارتفاع متوسط تكلفة رأس مال الشركة، فى اظل ارتفاع اسعر الفائدة الحالي والمحتمل خلل الفترة المقبلة.

ولفتت الى وجود مؤشرات على تراجع الطلب على منتجات جي بي اوتو خلال الربع الثالث من العام الحالي، إذ أن ازمة الدولار تواصل مهاجمة القوي الشرائية للمستهلكين.

وتعمل الشركة فى عدة قطاعات متفرعة من صناعة السيارات، منها سيارات الملاكي، والتوك التوك، والأتوبيسات، والدراجات البخارية، عبر خدمات التوزيع والاستيراد.

يبلغ رأسمال شركة «جى بى أوتو» المصدر والمدفوع 1.094 مليار جنيه، وتبلغ القيمة السوقية للشركة 5.4 مليار جنيه.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك

1461429779 523494 722 8709 6
مواصفات “مازدا 6 ” لعام 2016

https://www.alborsanews.com/2016/09/17/898515