منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



“العاصمة الإدارية” تعتمد طرح الأراضى الاستثمارية وتنهى المفاوضات مع المطورين


البدء بمساحة تصل 3500 فدان و30 مليار جنيه حداً أدنى للمبيعات المستهدفة
يعقد مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية اجتماعًا خلال الأسبوع الجارى لاعتماد قرار طرح المرحلة الأولى من الأراضى الاستثمارية بمساحة تتراوح من 3 آلاف وحتى 3500 فدان فى الأسبقية الأولى بالعاصمة.
وقدرت مصادر حكومية لـ«البورصة» عائد بيع المرحلة الأولى من القطع الاستثمارية والتى تصل 14 مليون متر مربع بقيمة 30 مليار جنيه عند حساب متوسط سعر المتر بحوالى 2100 وهى أقل قيمة وضعتها الشركة للأراضى الأقل تميزًا خلال مفاوضاتها مع الشركات العقارية على أن ترتفع فى المناطق المميزة لتتراوح من 3500 جنيه وحتى 4500 جنيه.
وقالت المصادر، إن مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية يسعى لاعتماد قرار طرح الأراضى الاستثمارية خلال اجتماعه الأسبوع الجارى على أن يرسل التفاصيل لوزير الإسكان لتحديد موعد الطرح بالتزامن مع التدشين الرسمى للمشروع وذلك بعد انتهاء الشركة من مفاوضاتها مع المطورين.
أضافت أن المساحات المستهدف طرحها تتراوح من 3 آلاف وحتى 3.5 ألف فدان ووضعت الشركة تقديرات تتجاوز 30 مليار جنيه لعائد بيع قطع المرحلة الأولى فى العاصمة على أن ترتفع القيمة حال تسويق كامل الأراضى المعلن عنها.
وتبلغ مساحة الأسبقية الأولى بالعاصمة الإدارية 12 ألف فدان باستثمارات مبدئية متوقعة 60 مليار جنيه من إجمالى 168 ألف فدان كامل مساحة العاصمة وتم تأسيس شركة إدارة المشروع برأسمال مدفوع 6 مليارات جنيه موزع بين القوات المسلحة وهيئة المجتمعات العمرانية.
أوضحت المصادر، أن التحالف المكلف بوضع تصميمات العاصمة الإدارية انتهى من تصميمات قطع المرحلة الأولى وتم تحديد مساحة كل قطعة والأنشطة المستهدفة وتنقسم إلى العمرانى المتكامل والتجارى والإدارى والترفيهى وقطع للاستخدام المتنوع.
أشارت إلى أنه يجرى مناقشة تفاصيل كراسة شروط الطرح وتتضمن سعر كل قطع وآلية المزايدة وفترات سداد قيمة الأرض والبرنامج الزمنى للتنفيذ على أن يتم حصر بعض القطع المميزة لتطويرها بالشراكة مع الشركات العقارية.
ووفقًا لمسئولى «العاصمة الإدارية»، فإن العائدات المتوقعة لبيع الأراضى توجه لتمويل الاستثمارات الحكومية فى المشروع وتضم أعمال تنفيذ المرافق والحى السكنى.
وخلال المفاوضات مع الشركات العقارية تم تحديد تقديرات تتراوح من 3 آلاف جنيه للمتر المربع لقطع الأراضى ذات الاستخدام العمرانى بمساحات كبيرة تتجاوز 500 فدان ويرتفع إلى 4 آلاف جنيه فى القطع الصغيرة والمتوسطة ويبدأ سعر المتر بقطع الاستخدام التجارى والإدارى والترفيهى من 3500 جنيه للقطع الكبيرة ويمكن أن يرتفع إلى 5 آلاف جنيه للقطع المميزة والقريبة من مدينة القاهرة الجديدة.
كما تدرس شركة العاصمة الإدارية آليات بيع الوحدات فى الحى السكنى الذى تصل مساحته 1000 فدان ضمن الأسبقية الأولى بالعاصمة وتضم 25 ألف وحدة بمبيعات مستهدفة حوالى 20 مليار جنيه.
ورصدت هيئة المجتمعات العمرانية 12 مليار جنيه خلال العام المالى الجارى لاستكمال تنفيذ البنية الأساسية ووحدات الحى السكنى فى الأسبقية الأولى بالعاصمة الإدارية تضاف إلى 5 مليارات تم إنفاقها فى العام المالى الماضى.
ووقعت شركة العاصمة الإدارية «اتفاق نوايا» مع شركة «CSCEC» الصينية، للبدء فى تنفيذ الحى الحكومى بالعاصمة ويضم 18 مبنى للوزارات بتمويل صينى يبلغ 3 مليارات دولار وتسعى الشركة لتوقيع العقد النهائى وبدء التنفيذ خلال العام الجارى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/09/17/898791