منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



“الكهرباء” تمنح مستثمرى “الطاقة المتجددة” 3 فرص لاستكمال المشروعات


الوزارة تخطر الشركات رسمياً بإبداء الرغبة فى الاستمرار أو عدم الاستكمال فى موعد أقصاة 8 أكتوبر المقبل

أرسلت الشركة القابضة للكهرباء خطاباً للمستثمرين المؤهلين لمشروعات تعريفة المرحلة الاولى من تعريفة “تغذية الطاقة المتجددة“، بشأن تحديد موقفهم من الاستمرار فى المرحلة الثانية أو عدم استكمالها على أن يتم إبداء الرغبة والاهتمام خلال شهر فى موعد أقصاة 8 أكتوبر المقبل.

وحصلت «البورصة» على نسخة من خطاب الشركة القابضة للكهرباء والذى وقع علية جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة للكهرباء، ويتضمن 3 خيارات امام المستثمرين.

وجاء الخيار الأول، استكمال المشروع طبقاً لشروط المرحلة الاولى، خاصة بند التحكيم وكذلك توفير التمويل بنسبة 85% بالنسبة لمشروعات الطاقة الشمسية و70% بالنسبة لمشروعات الرياح من تكلفة المشروع بالعملة الأجنبية من مصادر خارجية، شاملة رأس المال والقروض، وبشرط اتمام الإغلاق المالى لهذه المشروعات بحد اقصى 27 أكتوبر المقبل.

كما يجوز توقيع حزمة عقود مشروعات المرحلة الاولى من تعريفة التغذية مع المستثمرين المؤهلين والمستوفين لشروط هذه المرحلة الذين يقدمون تمويلاً ذاتياً بالشروط السابقة.

أما الخيار الثانى، يتضمن الانتقال الى المرحلة الثانية طبقاً للاسعار والضوابط المنظمة للمرحلة الثانية على ان يكون مكان التحكيم بالقاهرة والمقر بالخارج.
أما الخيار الثالث، حق المستثمر فى الاعتذار عن استكمال المشروع واسترداد ما تم دفعه من خلال اتفاقية مقاسمة التكاليف بدون خصم تكاليف الإنهاء.

وأوضح الخطاب الذى أرسلته الشركة القابضة للكهرباء الى المستثمرين، أسعار شراء الكهرباء المنتجة من مشروعات الطاقة الشمسية للمنزلى بنحو 102.88 قرش لكل كيلووات / ساعة، وغير المنزلى للقدرات اقل من 500 كيلووات بنحو 108.58 قرش لكل كيلووات ساعة،والمشروعات من 500 كيلووات وحتى 20 ميجاوات تحاسب بـ7.88 دولار سنت لكل كيلووات ساعة،اما المشروعات من 20 ميجاوات وحتى 50 ميجاوات ستحاسب بـ8.40 دولار سنت لكل كيلووات / ساعة.

وذكر الخطاب، أن إجمالى القدرات تصل إلى 2000 ميجاوات للمشروعات من 500 كيلووات / ساعة وحتى 50 ميجاوات مخصوماً منها ما تم التعاقد علية فى المرحلة الاولى، كما ان معاملة السداد ستكون 30% من قيمة التعريفة بنحو 8.88 سعر صرف الجنية مقابل الدولار وقت استصدار التعريفة، و70% من قيمة التعريفة بسعر صرف الجنيه مقابل الدولار يوم الاستحقاق.

كما أوضح الخطاب اسعار شراء الكهرباء المنتجة من محطات الرياح والتى تم تحديدها على أساس عدد ساعات التشغيل، كما ذكر الخطاب معادلة السداد، والتى تتضمن 40% من قيمة التعريفة بنحو 8.88 سعر الصرف وقت استصدار التعريفة، بجانب 60% من قيمة التعريفة بسعر الصرف مقابل الدولار يوم الاستحقاق.

وتضمن الخطاب ضوابط تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية، على ان تقتصر على المستثمرين المؤهلين للمرحلة الاولى، وان يلتزم المستثمر المشترك فى المرحلة الثانية بتحقيق الإغلاق المالى للمشروع بحد أقصى عام للمشروعات الشمسية، و18 شهراً لمشروعات الرياح.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2016/09/17/898820